قال المهندس حازم الجندي، عضو مجلس الشيوخ عن حزب الوفد إنَّ المؤتمر العالمي للسكان الذي تستضيفه مصر ويحضره الرئيس عبدالفتاح السيسي يعد بمثابة ملتقى دولي لتبادل الخبرات بين الدول وبعضها في مجال قضايا السكان والصحة، خاصة أنَّه يناقش توسيع القطاع الخاص في الاهتمام بقضايا السكان على مستوى الدول النامية والمتقدمة.

أضاف الجندي، أنَّ كلمة الرئيس السيسي خلال المؤتمر جاءت قوية وبمنتهى الشفافية، إذ شرح وضع مصر حاليًا وتأثير تعداد السكان على التنمية، موضحًا أنَّ تأثير تطور التعداد السكاني على الدولة المصرية كبير ويجب أن نجد حلولا لهذه المشكلة.

ولفت إلى أنَّ هذا الملتقى يعد فرصة مهمة للدولة المصرية كي تعرض على كل دول العالم من خلال الوفود المشاركة في المؤتمر، حجم تقدم مصر في مجال الصحة ونجاح جميع المبادرات الصحية التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي لدعم صحة المواطن المصري.

وأضاف أنَّ الدولة المصرية عملت خلال السنوات الماضية على تنويع الخدمات الصحية للمصريين عبر إطلاق العديد من المبادرات الصحية التي تشمل كل فئات المجتمع المصري، على رأسها مبادرة 100 مليون صحة للقضاء على فيروس سي، ومبادرة صحة المرأة ومبادرة الكشف عن أورام الثدي ومبادرة القضاء على التقزم والسمنة والأنيميا لدى الأطفال ومبادرة علاج ضعف السمع للرضع وغيرها من المبادرات، وتمكّنت من تحقيق تكامل بين كافة الجهات والمؤسسات الصحية بما يضمن تطوير شامل ومتكامل لتلك المنظومة الصحية.

وأوضح عضو مجلس الشيوخ عن حزب الوفد، أنَّ المؤتمر العالمي للسكان يشهد إطلاق الاستراتيجية الوطنية المحدثة للسكان والتي تؤكّد ضرورة الاستثمار في البشر وضمان الحقوق الإنجابية تشمل تنظيم الأسرة بكل أبعاده وكيفية دمج خدماته مع الصحة الأولية، وكذلك توفير وسائل بطرق مختلفة غير تقليدية، والمشورة الشاملة والتسويق المجتمعي لتنظيم الأسرة بتوزيع الرائدات بشكل مختلف، وكذلك الاهتمام بالمسنين ووضع خطط للتعامل مع تلك الفئة.

وأشار إلى أنَّ الدولة المصرية أطلقت استراتيجية جديدة تتعلق بالتعليم والتعلم والتوعية المجتمعية بالمخاطر الصحية وكيفية الحفاظ على الصحة، وأصبح هناك استفادة كبيرة من الثروة البشرية في مصر لتحقيق مزيد من التقدم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حازم الجندي مجلس الشيوخ حزب الوفد الوفد الرئيس السيسى

إقرأ أيضاً:

متحدث الصحة يزف بشرى سارة للمصريين بشأن انفراجة قريبة بأزمة نقص الأدوية

زف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، بشرة سارة إلى المصريين بشأن توفير الأدوية وحل أزمة نقص الدواء.

وزير الصحة بعد استمراره يكشف عن توجيه رئاسي جديد بخصوص هذين الملفين (فيديو) فى أول يوم عمل بولايته الثانية.. محافظ الفيوم: ملفا الصحة والتعليم على رأس أولوياتنا لارتباطهما الوثيق بالمواطن أزمة الدواء 

وقال "عبد الغفار" في اتصال هاتفي مع الإعلامية إيمان الحصري ببرنامج "مساء دي إم سي" المذاع على فضائية "دي إم سي" مساء اليوم الخميس، "جهود للعمل على تذليل العقبات في قطاع الدواء خلال الفترة المقبلة".

وأضاف "لم يكن لدينا مجموعة ناقصة في مجموعات الأدوية، ولكن المريض اعتاد على اسم معين للدواء ولا يعرف البدائل له التي قد تكون بأسماء تجارية مختلفة".

وأشار إلى أن هناك توجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن توطين المواد الخام التي تدخل في صناعة الأدوية، مؤكدًا أنه خلال أقل من شهرين سيكون هناك انفراجة كبيرة وحل لأزمة نقص الدواء.

زيارة مفاجئة 

ومن ناحية أخرى كشف تفاصيل الزيارة الميدانية المفاجئة لوزير الصحة، متابعًا "واحدة من أساليب الإدارة التي يتبعها الدكتور خالد عبد الغفار يعتمد على الزيارات الميدانية المفاجئة".

وتابع "من المهم أن يطلع المسؤول على مجريات العمل ومعرفة ماهية المعوقات وماهية الأمور المضيئة والاستماع إلى متلقي الخدمة بشكل مباشر ويستمع منه وهذا يبقى أكبر تعتبرًا من أي تقارير ترفع".

وأردف "كان فيه شكوى من تأخر صرف الدواء وهذا تسبب في تحويل المسؤولين إلى التحقيق، لأن بعض الأدوية موجودة وبعضها عير موجود ولم يتم اتخاذ أي قرار بشأن توفيرها من هيئة الشراء الموحد".

 

مقالات مشابهة

  • بايدن يقلل من أهمية المناظرة: لن تهدم مابنيته خلال السنوات الماضية
  • المقرر السابق لـ«القومي للسكان»: قضية الزيادة السكانية على رأس أولويات الحكومة
  • محافظ القاهرة: العاصمة شهدت طفرة كبيرة خلال السنوات الماضية
  • متحدث الصحة يزف بشرى سارة للمصريين بشأن انفراجة قريبة بأزمة نقص الأدوية
  • دعوى قضائية ضد "خصخصة" المستشفيات الحكومية.. تفاصيل
  • وزير الصحة يجتمع بنوابه الثلاثة لوضع أسس وخطط العمل خلال الفترة المقبل
  • وزير الصحة يجتمع بنوابه لوضع أسس وخطط العمل خلال الفترة المقبلة
  • نقابة الأطباء تهنئ خالد عبد الغفار لتجديد الثقة وزيرًا للصحة والسكان
  • الاستثمار في رأس المال البشري أولى تكليفات القيادة السياسية لوزير الصحة
  • الاستثمار في بناء الإنسان المصري والحياة الكريمة أهم تكليفات الرئيس للدكتور خالد عبدالغفار