نهى مكرم - مباشر- أفادت وكالة "رويترز" للأنباء أن الصين تعتزم إطلاق صندوق استثمار جديد يستهدف جمع نحو 40 مليار دولار لصناعة أشباه الموصلات، في ظل تكثيف الدولة مساعيها لمواكبة الولايات المتحدة والمنافسين الآخرين، بحسب تصريحات شخصين على دراية بالأمر.

ومن المرجح أن يكون أكبر الصناديق الثلاثة التي أطلقها صندوق استثمار صناعة الدوائر المتكاملة الصيني، المعروف أيضًا باسم الصندوق الكبير.

ويتجاوز التمويل الذي يستهدفه الصندوق والبالغ 300 مليار يوان، أي ما يعادل 41 مليار دولار، ما تم جمعه في عامي 2014 و2019، حيث بلغ، وفقًا لتقارير حكومية، 138.7 مليار يوان و200 مليار يوان على التوالي.

وقالت مصادر على دراية بالأمر إن أحد المجالات الرئيسية للاستثمار ستكون معدات تصنيع الرقائق.

مساعي تحقيق الاكتفاء الذاتي من الرقائق

وأكد كثيراً الرئيس الصيني، شي جين بينغ، على حاجة البلاد إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في الرقائق. وأصبحت هذه الحاجة أكثر إلحاحاً بعد أن فرضت واشنطن سلسلة من إجراءات الرقابة على الصادرات على مدى العامين الماضيين، مشيرةً إلى مخاوف استخدام بكين رقائق متقدمة لتعزيز قدراتها العسكرية.

وفي أكتوبر/تشرين الأول، أطلقت الولايات المتحدة حزمة من العقوبات حالت دون وصول الصين إلى معدات صناعة الرقائق المتقدمة، واتخذت اليابان ونيوزيلندا، حليفتا الولايات المتحدة، إجراءات مماثلة.

وقال أحد المصادر إن وزارة المالية الصينية تعتزم المساهمة بمبلغ 60 مليار يوان، ولم يتم الإعلان بعد عن المساهمين الآخرين.

التواصل مع مؤسسات كبرى لإدارة استثمارات الصندوق

وذكرت المصادر الثلاث أن الصندوق الكبير يدرس التعاقد مع مؤسستين على الأقل لاستثمار رأس مال الصندوق الجديد.

ويخضع العديد من كبار المسؤولين والمسؤولين السابقين في "SINO-IC Capital"، المدير الوحيد للصندوقين الأولين للصندوق الكبير، للتحقيق من قبل هيئة مكافحة الكسب غير المشروع في الصين منذ عام 2021.

ومع ذلك، يُتوقع أن يظل "SINO-IC Capital" أحد مديري الصندوق الثالث، حسبما قال اثنان من المصادر، وأوضحت "رويترز" أن "SINO-IC Capital" لم ترد على الفور للتعليق على الأمر.

وأضافت المصادر أن المسؤولين الصينيين تواصلوا أيضاً مع "تشاينا إيروسبيس إنفستمنت"، الذراع الاستثماري لشركة "تشاينا إيروسبيس" للعلوم والتكنولوجيا، المملوكة للدولة، لتكون أحد مديري الصندوق الجديد.

ولم ترد الشركة هي الأخرى على الفور للتعليق على الأمر.

تقارير عالمية أحداث عالمية اقتصاد عالمى المصدر: مباشر أخبار ذات صلة كبير اقتصادي المركزي الأوروبي يتوقع تباطؤ التضخم الأساسي بالأشهر المقبلة أحداث عالمية "غولدمان ساكس" تخفض احتمالية انزلاق الولايات المتحدة إلى الركود أحداث عالمية المركزي الأسترالي يثبت أسعار الفائدة تقارير عالمية الأمم المتحدة: 423 مليار دولار خسائر سنوية بسبب "الفصائل الغازية" تقارير عالمية الأخبار الأكثر {{details.article.title}} 0"> {{stock.name}}
{{stock.code}} {{stock.changePercentage}} % {{stock.value}} {{stock.change}} {{section.name}} {{subTag.name}} {{details.article.infoMainTagData.name}} المصدر: {{details.article.source}} {{attachment.name}}
أخبار ذات صلة

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: الولایات المتحدة ملیار یوان

إقرأ أيضاً:

طرق الاستعلام وحجز شقق صندوق التنمية الحضرية

ظهرت خلال الفترة الماضية عدة صفحات تدعي إتاحة حجز شقق صندوق التنمية الحضرية بمختلف المشروعات التي يتيح الصندوق الحجز فيها، وهو الأمر الذي نفاه الصندوق معلنا طرق الاستعلام وحجز الوحدات التي يطرحها.

طرق الاستعلام وحجز شقق صندوق التنمية الحضرية

أكد صندوق التنمية الحضرية، أن حجز الوحدات السكنية الخاصة بالمشروعات التابعة له يتم من خلال المقر الرئيسي بالقاهرة أو المقرات الموجودة داخل مشروعات الصندوق على مختلف المحافظات والصندوق غير مسئول عن اى حجوزات أو تداول استمارات حجز تتم على خلاف ذلك.

وشدد الصندوق، على أن قنوات التواصل من خلال الخط الساخن (15444) وصفحته الرسمية على الفيس بوك أو أرقام الواتس آب المعلنة على الصفحة للتواصل مع العملاء والرد على استفساراتهم.

ونبه الصندوق بأن التنازلات عن الوحدات السكنية لا تتم إلا من خلال التوجه لمقر الصندوق الرئيسي الكائن 3 ش المخيم الدائم - مدينة نصر - القاهرة، واتباع الإجراءات المنصوص عليها.

وحذر صندوق التنمية الحضرية، من أن أي تنازل يتم دون إخطاره لا يعترف به ولا يمثل ذلك أي مسئولية على الصندوق.

وبشأن ادعاء بعض المواطنين بوجود سماسرة، أهاب الصندوق، بلمواطنين توخي الحذر وعدم التعامل مع هؤلاء الأشخاص حيث لا يوجد لهم صلة بالصندوق نهائي بأي صفة.

مشروع عواصم المحافظات "داره"

تشهد المرحلة العاجلة من مشروع تطوير عواصم المحافظات والمدن الكبرى تنفيذ 61 ألف وحدة في 23 موقعا بـ 13 محافظة، مع استكمال أعمال الشبكات والمرافق والأسوار، بمعدل تنفيذ 98%.

وبلغ إجمالي الوحدات المباعة منذ يناير 2024 حتى الآن، 7488 وحدة، في محافظات: القاهرة، والقليوبية، وكفر الشيخ، والشرقية، والدقهلية، والفيوم، والمنيا، وسوهاج، وقنا، لافتًا إلى أنه تم فتح حساب بنكي بالدولار لصالح صندوق التنمية الحضرية تيسيرا على العملاء القاطنين بالخارج، في إطار استهداف العاملين بالخارج ضمن خطة تسويق الوحدات.

مشروع "الفسطاط فيو"

بلغ عدد الوحدات المباعة 306 وحدات، من إجمالي 320 وحدة مُنفذة ضمن المرحلة الأولى من المشروع.

ومن المخطط أن تتضمن المرحلة الثانية تنفيذ 364 وحدة أخرى، والتي بدأ طرحها للتنفيذ في سبتمبر 2024.

مقالات مشابهة

  • طرق الاستعلام وحجز شقق صندوق التنمية الحضرية
  • إطلاق برنامج تدريبي مكثف ضمن صندوق «انشر»
  • الأمم المتحدة: «يونيفيل» تتواجد على طول الخط الأزرق لدعم الشعب اللبناني
  • الصين تصعق الولايات المتحدة بموقفها من الحوثيين في اليمن!
  • صندوق النقد الدولي: إجراء المراجعة الرابعة لمصر خلال أشهر
  • الصين ترفض دعوات الولايات المتحدة للتعاون في أزمة الحوثيين
  • كيف أحرقت الولايات المتحدة أكثر من 3.3 مليار دولار في مواجهة صنعاء؟
  • 8 % نسبة نمو صندوق التعليم الإقتصادي
  • بنك مسقط يعلن نجاح تدشين الصندوق الاستثماري "الثروة"
  • قرار حكومي جديد بشأن إدارة وتشغيل مشروع حدائق الفسطاط