أعلنت جائزة يوسف بن أحمد كانو عن إغلاق باب المشاركة في مسابقة الفن التشكيلي للدورة الحادية عشرة و التي حققت نسبة إقبال مرتفعة. و قد وصل عدد الأعمال الفنية التي إلتزمت بإشتراطات المسابقة من حيث الفكرة و المضمون و الشكل إلى 70 عملا فنياً و هو ضعف عدد الأعمال الفنية التي شاركت في الدورة السابقة. و جاءت أغلب الأعمال الفنية بتوقيع من فنانات شابات وصل عددهم إلى 62 فنانة.


و أكد الوجيه خالد كانو رئيس مجلس أمناء جائزة يوسف بن أحمد كانو أن القائمين على الجائزة حرصوا في هذه الدورة على تكثيف الإعلان و الترويج للمسابقة من خلال وسائل التواصل الحديثة الأمر الذي ساهم مساهمة ملحوظة في زيادة أعداد المشاركين من الفئة المستهدفة و هي فئة الشباب . كما ساهم التواصل المباشر مع المراكز الفنية و الشبابية المتعددة و الجمعيات المعنية بالفنون التشكيلية و حثهم على مشاركة أعضاءهم أيضاً في إرتفاع النسبة. و أعرب كانو عن سعادته بالمستوى الإحترافي للأعمال الفنية التي دخلت المنافسة و التي تظهر قدرات و إبداعات الفنان البحريني.
وجاءت مسابقة الفن التشكيلي لجائزة يوسف بن أحمد كانو للدورة الحادية عشرة بعنوان (المرأة البحرينية) و تركت للمشاركين حرية التعبير عن العنوان من خلال أعمال فنية متعددة الشكل و الطابع تشمل الرسم و النحت و الطباعة و غيرها من فنون. و تصل جائزة المركز الأول للمسابقة إلى عشرة آلاف دولار، ستكون مخصصة لأفضل عمل فني يعبر عن المرأة البحرينية بناء على تقييم لجنة تحكيم مكونة من مختصين في مجال الفن التشكيلي و التي ستبدأ أعمالها خلال شهر إكتوبر القادم.
و تعتبر جائزة يوسف بن احمد كانو إحدى مبادرات مجموعة شركات يوسف بن أحمد كانو في مجال المسؤولية الإجتماعية و تحرص على تشجيع التميز في العلوم و البحوث العلمية و الإبداع في الثقافة و الفنون ليس في الخليج فحسب بل في كافة الدول العربية.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا جائزة یوسف بن أحمد کانو الفن التشکیلی

إقرأ أيضاً:

بعد نجاح مسرحية ملك والشاطر.. يسرا توجه الشكر لجمهورها

وجهت الفنانة يسرا لجمهورها بعد نجاح مسرحية ملك والشاطر والذي بدأ عرضها منذ يوم الأربعاء الماضي 26 يونيو على مسرح أبو بكر الشدي برعاية الهيئة للترفيه بالمملكة العربية السعودية.

ونشرت يسرا مقطع فيديو عبر حسابها الشخصي على موقع تبادل الصور والفيديوهات، وكتبت عليه معلقة: شكرًا لكل الجمهور اللي نورنا في عرض مسرحية ملك والشاطر وأتمنى المسرحية تكون عجبتكم.

 


سبب قبول يسرا لمسرحية ملك والشاطر

 

وقالت يسرا خلال المؤتمر الصحفي الذي يقام حاليًا في الرياض: لما قررت أرجع للمسرح تاني قررت إني أرجعله من خلال مسرحية مع النجم الكبير أحمد عز وكل النجوم الموجودين في العمل، ودي ممكن تكون آخر مسرحية في حياتي.


وتابعت يسرا: الجمهور السعودي من أكتر الناس اللي بتحب الفن، مش الفن المصري ولا العربي، لا بيحبوا الفن وعندهم علاقة مع الفن من زمن الزمن، ومكناش نقدر نعمل فيلم غير لما نبيعه في السعودية.

 

 

أحداث مسرحية ملك والشاطر

 

وتدور أحداث مسرحية ملك والشاطر حول الشاطر حسن الذي يخوض مغامرة كبيرة للحصول على (السعسع الأسود) الذي طلبته الملكة (ست الكل) مهرًا لكي يتزوج من شقيقتها؛ ويشفيها من اللعنة التي أصابتها منذ سنوات.


 

دور أحمد عز في مسرحية ملك والشاطر 

 

ويقوم أحمد عز خلال المسرحية شخصية بتجسيد دور الشاطر حسن، الذي يعيش قصة حب ويريد الزواج من فتاة، وتطلب منه الملكة ست الكل مهرا عبارة عن مادة معينة تشفيها من اللعنة التي تعاني منها مقابل زواجه من شقيقتها، ويواجه العديد من الصعاب طوال رحلته.
 

 

أبطال مسرحية ملك والشاطر


مسرحية ملك والشاطر من تأليف وإخراج محمد محمدي، موسيقى عزيز الشافعي، وتدور أحداثها في إطار كوميدي استعراضي تضم عدد من الأغاني.

 

أعمال يسرا المسرحية
 

وعلى الرغم من النجاح الكبير التي حققته يسرا في مشوارها الفني الإ أنها لم تقدم من قبل سوى ثلاث مسرحيات هم «بداية ونهاية»، التي قدمتها عام 1985، «كعب عالي» عام 1996، و«لما بابا ينام» عام 2002، التي قدمتها بجانب علاء ولي الدين، هشام سليم، حسن حسني، سعيد طرابيك، وكانت من تأليف أحمد عوض، إخراج خالد جلال.

مقالات مشابهة

  • تواجد مصري مشرف بافتتاح المعرض الدولي «الفن يعبر الحدود»
  • بعد نجاح مسرحية ملك والشاطر.. يسرا توجه الشكر لجمهورها
  • على اعتبار أن الفن رسالة بلغة إبداعية صامتة ..آراء متفقة للفنانين العمانيين حول حرية التعبير والقيود
  • أغنى 3 رجال في العالم.. تغير ترتبيهم 6 مرات خلال العام الجاري
  • يسرا تواصل مسيرتها الفنية الناجحة  في ملك والشاطر
  • الفنان التشكيلي محمد القريطي.. فنان لوحاته مناضلة من فلسطين
  • عند التشكيلي أحمد عبد العال.. الفن فكر وصورة يشهدان بألا لا إله إلا الله
  • في ذكرى ميلاده.. تعرف على أهم الأعمال في مسيرة خيري بشارة
  • من الصدفة إلى الاحتراف.. مهند بحاري يروي رحلته مع الفن التشكيلي
  • افتتاح معرض الفن التشكيلي لنصرة فلسطين