خرج الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، عن صمته  لأول مرة منذ اصدار  الحكومة قرارا بمنع العباءة في المدارس، مؤكدا أنه "يهدف إلى الدفاع عن العلمانية ومبادئ الجمهورية".

ودخل الحظر المفروض على العباءة حيز التنفيذ يوم الاثنين.

ووفقا لوكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس"، قال ماكرون إنه يؤيد "التجريب" بالزي الرسمي من أجل "إعلام النقاش العام"، متحدثا في مقابلة مباشرة  عبر الإنترنت، تم بثها على يوتيوب وتيك توك.

وأشار إلى أن هناك خيارا تجريبيا آخر يمكن أن يسمح للأطفال بارتداء ملابس مماثلة، مثل "بنطلون من الجينز وقميص وسترة"، مشيرا إلى أنه يفضل في هذا الإطار زيا أحاديا كونه أكثر قبولًا من قبل المراهقين.

وتأتي تعليقات الرئيس الوسطي بعد أن أعرب بعض السياسيين المحافظين واليمين المتطرف عن دعمهم لطلب الزي الرسمي في المدارس العامة.

قال ماكرون إن “: "مسألة العلمانية في مدرستنا هي مسألة جوهرية".

قال ماكرون: "يمكننا بالتأكيد الحصول على أشياء أكثر قبولا للمراهقين (من الزي الرسمي). "قد يبدو أقل صرامة قليلا من وجهة نظر تأديبية."

أكد ماكرون من جديد أن السلطات ستكون "حازمة" في إنفاذ القاعدة الجديدة حول الجلباب الطويل في المدارس العامة، والتي كان ينظر إليها على أنها تحد للقيم العلمانية الفرنسية.

وقال: "المدرسة علمانية وهذا يعني أنه لا يوجد مكان للعلامات الدينية". "يجب أن نتحدث، يجب أن نشرح (التدبير). لكنني أعتقد أنه مهم جدا لأن المدرسة يجب أن تظل مكانا محايدا".

وقد أثار القانون الجديد انتقادات في جميع أنحاء البلاد، حيث جادل البعض بأن الملابس الفضفاضة التي تغطي الجسم لا تشكل عرضا متباهيا للدين ولا ينبغي حظرها من الفصول الدراسية.

ويأتي قرار الحظر في إطار قانون عام 2004 الذي يهدف إلى الحفاظ على العلمانية في المدارس العامة الفرنسية. ويحظر القانون الحجاب الإسلامي ولكنه يحظر أيضا الصلبان المسيحية الكبيرة والكيباس اليهودي والعمامات الكبيرة .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فی المدارس

إقرأ أيضاً:

عاجل.. الأهلي يؤكد دعمه للمنتخب الأولمبي.. ويكشف موعد انضمام لاعبيه

أرسل النادي الأهلي، ظهر اليوم الخميس، خطابًا للاتحاد المصري لكرة القدم يؤكد فيه اعتزازه الدائم بدعم المنتخبات الوطنية، واستمرار المساندة للمنتخب الأولمبي قبل المشاركة في أولمبياد باريس 2024.

وجاء في الخطاب أنه تم التنبيه على اللاعبين «حمزة علاء وكريم الدبيس وأحمد نبيل كوكا» بالانضمام إلى معسكر المنتخب الأولمبي غدًا الجمعة، وفقًا للموعد الذي حدده اتحاد الكرة لانضمام جميع اللاعبين الذين وقع عليهم الاختيار لتمثيل المنتخب الأولمبي للمعسكر.

وقد سبق أن أشار الاتحاد إلى هذا الموعد في الخطاب الذي تسلمه النادي بتاريخ 27/6/2024، وتمنى النادي المساندة الكاملة للمنتخب الأولمبي واضطلاع اتحاد الكرة بمسئولياته تجاه المساس بالمواعيد المقررة في هذا الشأن.

مقالات مشابهة

  • الشركات الفرنسية تتوقع واقعا أكثر اضطرابا بعد الانتخابات
  • صور لن يخرج عنها الامتحان.. المراجعة النهائية في الجولوجيا للثانوية العامة
  • الثانوية العامة 2024.. أولياء الأمور بالأقصر يساندون أبناءهم في امتحان الكيمياء
  • بدائل الثانوية العامة 2024.. قائمة مدارس بعد الإعدادية للبنات
  • وزير التعليم: تجربتي عملية.. وخبرتي مع الطلاب في المدارس تجاوزت 25 عاما
  • التماطل في تسليم شقق سكنية يخرج المتضررين للاحتجاج بمراكش
  • ديوكوفيتش يخرج من «المعاناة»!
  • عاجل.. الأهلي يؤكد دعمه للمنتخب الأولمبي.. ويكشف موعد انضمام لاعبيه
  • قيادي إصلاحي يحسم الجدل بشأن مصير السياسي محمد قحطان ويكشف عن خطة لإفشال مفاوضات مسقط
  • حزب الإصلاح يخرج عن صمته بعد تصريحات صادمة للوفد الحكومي والحوثي بشأن مصير قحطان