الحرة:
2024-07-13@14:54:54 GMT

بهارات.. في دعوة رسمية الهند تعيد استخدام اسمها القديم

تاريخ النشر: 5th, September 2023 GMT

بهارات.. في دعوة رسمية الهند تعيد استخدام اسمها القديم

استبدلت حكومة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، اسم الهند بكلمة سنسكريتية في دعوات العشاء المرسلة إلى الضيوف الذين سيحضرون قمة مجموعة العشرين هذا الأسبوع، في خطوة تعكس جهود حزبه القومي الهندوسي لإزالة ما يعتبرها أسماء تعود إلى الحقبة الاستعمارية.

تمت الإشارة إلى الرئيسة الهندية، دروبادي مورمو، باسم "رئيسة بهارات"، بدلا من "رئيسة الهند"، في الدعوة المرسلة إلى الحاضرين في مجموعة العشرين.

وتعرف الدولة التي يزيد عدد سكانها على 1.4 مليار نسمة رسميا باسمين، الهند وبهارات، ولكن اسم الهند هو الأكثر استخداما على الصعيدين المحلي والدولي.

جدير بالذكر أن "بهارات" هي كلمة من اللغة السنسكريتية القديمة، ويعتقد العديد من المؤرخين أنها تعود إلى النصوص الهندوسية العتيقة.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

انطلاق النسخة العشرين من مهرجان الشواطئ لاتصالات المغرب في 6 مدن مغربية

أخبارنا المغربية ـــ الرباط

يحتفل "مهرجان الشاطئ" لاتصالات المغرب بنسخته العشرين، ابتداء من 13 يوليوز 2024، في ست مدن ساحلية بالمملكة، ليقدم كالعادة تجربة احتفالية وأمسيات لا تنسى.

واستطاع هذا الحدث الصيفي الرمزي، على مدى أكثر من عقدين من الزمن، أن يفرض نفسه كموعد لا غنى عنه، مستقطباً كل سنة ملايين المتفرجين من جميع أنحاء المغرب للاستمتاع بالموسيقى والثقافة. 

و يسلط " مهرجان الشواطئ " لاتصالات المغرب الضوء على غنى الموسيقى المغربية ويستقبل أكثر من 200 فنان من المشاهير الوطنيين والدوليين ويقدم ما لا يقل عن 100 حفل موسيقي. 

وحسب بلاغ صحفي توصل موقع "أخبارنا"، بنسخة منه، تجري فعاليات المهرجان هذه السنة في الفترة من 13 يوليوز إلى 21 غشت 2024 في كل من مدن المضيق، طنجة، الحسيمة، مرتيل، السعيدية والناظور.

ويقدم المهرجان، المجاني بالكامل، يضيف البلاغ، تجربة موسيقية استثنائية مع حفلات موسيقية تغطي أنواع متنوعة تضم "الهيب هوب" و"الراب" و"الفيوجن" والأغنية المغربية الشعبية والعصرية، والموسيقى الشرقية، و"الراي"، و"الركادة".  

وأكدت الجهة المنظمة أنه تم توفير أحدث البنى التحتية من خلال منصات تتوافق مع المعايير الدولية ومزودة بموارد بشرية وتقنية ولوجستية، مما يجعل العروض الفنية عالية الجودة متاحة للجميع.

ومنذ انطلاقه في سنة 2002، يلتزم "مهرجان الشواطئ" لاتصالات المغرب بتعزيز الاندماج الاجتماعي من خلال الموسيقى، مع تشجيع التبادل الثقافي، وتمكين شريحة واسعة جداً من الجمهور من اكتشاف التنوع الموسيقي في المملكة.

ودعت "اتصالات المغرب" الجماهير المغربية، للانضمام للاحتفال بأكثر من عشرين سنة من النجاح والشغف الموسيقي مع أمسيات ستظل خالدة في الأذهان لا تُنسى، بحضور فنانين مشهورين (بلقيس، الستاتي، أمينوكس، الدوزي، إكرام العبدية، نجاة اعتابو، سعيدة شرف، سعيد الصنهاجي، لارتيست، مسلم، مهدي موزايين، الستاتية، ديزي دروس، مهدي فضلي، تاغني، ريم، Mocci، سعيد مسكر، كريمة غيث، موس ماهر، إلخ).

 

مقالات مشابهة

  • انطلاق النسخة العشرين من مهرجان الشواطئ لاتصالات المغرب في 6 مدن مغربية
  • بالفيديو... حريق كبير في طرابلس
  • عبد الله بن زايد: الإمارات ملتزمة بالعمل المتعدد الأطراف
  • عبدالله بن زايد يترأس الاجتماع الثاني للجنة التوجيهية لمجموعة العشرين
  • توقع انضمام 100 دولة إلى تحالف لمكافحة الجوع
  • دعوة رسمية لرئيس الاتحاد المصري لحضور الحفل الخاص على هامش أولمبياد باريس
  • إسرائيل تعيد تعريف المسلمين في المسجد الأقصى!
  • تصريح من بايدن حول القنابل الأميركية المرسلة للاحتلال
  • بايدن: علينا أن نضمن ألا تعيد إسرائيل احتلال قطاع غزة
  • قادة دول سابقون يطالبون بفرض ضريبة على الثروات الكبيرة