القدس المحتلة-سانا

شارك مئات الفلسطينيين اليوم في وقفات بمدن عدة في الضفة الغربية، دعماً للأسرى الفلسطينيين في معتقلات الاحتلال، مطالبين المجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال لوقف انتهاكاته بحقهم والإفراج عنهم.

وذكرت وكالة وفا أن المشاركين في الوقفات التي دعت لها القوى الوطنية الفلسطينية أمام مقار اللجنة الدولية للصليب الأحمر في مدن البيرة وبيت لحم وطولكرم ووسط مدينة الخليل رفعوا صور الأسرى المضربين عن الطعام والمرضى ولافتات كتبت عليها شعارات تندد بجرائم الاحتلال، مؤكدين ضرورة تكثيف الفعاليات التضامنية مع الأسرى وخاصة في ظل مواصلة سلطات الاحتلال ممارساتها التعسفية بحقهم من عزل انفرادي وإهمال طبي ومنع للزيارات أو تقليص عددها، إضافة للنقل المتكرر من معتقل لآخر.

وقال منسق القوى الوطنية الفلسطينية في بيت لحم: إن الشعب الفلسطيني سيواصل الدفاع عن حقوق الأسرى الذين ضحوا بأنفسهم من أجل أن ينيروا درب الحرية، مطالباً المجتمع الدولي بدعم الأسرى في معركتهم بمواجهة الاحتلال وخاصة في الإضراب الذي ينوون إقامته في الرابع عشر من الشهر الجاري من أجل نيل أبسط حقوقهم التي كفلها القانون الدولي.

بدوره انتقد منسق القوى الوطنية الفلسطينية في طولكرم فيصل سلامة صمت المجتمع الدولي تجاه جرائم الاحتلال، مشدداً على ضرورة اتخاذ موقف دولي جدي تجاه قضية الأسرى الذين ناضلوا من أجل قضيتهم الوطنية العادلة والضغط على الاحتلال للإفراج عنهم.

من جانبه قال المتحدث باسم نادي الأسير أمجد النجار: إن الوقفة في الخليل وباقي المدن الفلسطينية تأتي في سياق دعم الأسرى في معتقلات الاحتلال ومناصرتهم وللمطالبة بالإفراج العاجل عن الأسير كايد الفسفوس الذي يواصل إضرابه لليوم الـ 34 في ظل تدهور خطير في صحته، مشيراً إلى أن الفلسطينيين سيواصلون دعم الأسرى في نضالهم بمواجهة سلطات الاحتلال المنتهكة لحقوقهم التي كفلتها المواثيق والقوانين الدولية.

وأكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واصل أبو يوسف أن تصعيد الاحتلال اعتداءاته ضد الأسرى الأبطال في زنازينه وآخرها قرارات الوزير ايتمار بن غفير بتقليص الزيارة لتصبح مرة كل شهرين بدلاً من مرة كل شهر محاولة لكسر إرادتهم، لكنها لن تنجح أمام عزم وإرادة الشعب الفلسطيني الذي يؤكد التفافه حول أسراه ومواصلة دعمهم والنضال في سبيل حريتهم.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

في الضفة الغربية وغزة..أمريكا تدعم الفلسطينيين بـ 300 مليون دولار

قالت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في بيان، إن الولايات المتحدة ستعلن اليوم الإثنين، مساعدات إنسانية إضافية للفلسطينيين في غزة والضفة الغربية بـ 336 مليون دولار تقريباً.

وقالت الوكالة إن التمويل، الذي كانت رويترز أول من أورد تقارير عنه، سيساعد على مواصلة تقديم المساعدات الإنسانية، بما في ذلك المواد الغذائية، والرعاية الصحية، والتغذية وغيرها من الخدمات. وذكر البيان أن التمويل سيقدم أيضاً دعماً طارئاً لتوفير مأوى للنازحين في غزة قبل الشتاء.
وجاء في البيان "أودى هذا الصراع المستمر منذ عام بحياة فلسطينيين وإسرائيليين أبرياء، وترك غزة والضفة الغربية في أزمة إنسانية وحاجة ماسة على الصعيد الإنساني".
وأضاف "تواصل الولايات المتحدة دعوة جميع الأطراف إلى الموافقة على اتفاق وقف إطلاق النار، والإفراج الفوري عن الرهائن، والسماح بزيادة فورية للمساعدات الإنسانية التي تصل إلى غزة، وجميع أنحائها".


وقال متحدث باسم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية إن شركاء الوكالة يواصلون إيصال المساعدات إلى السكان في غزة، لكنه أضاف أن "العوائق التي تحول دون إيصالها وغياب الأمن يمنعان التوسع الضروري في تقديم هذه المساعدات لتلبية احتياجات 2.3 مليون شخص في حاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية في غزة".

وتشكو الأمم المتحدة منذ فترة طويلة من عراقيل تحول دون إيصال المساعدات إلى غزة وتوزيعها على السكان خلال الحرب وسط الفوضى في القطاع.
وقُتل نحو 300 عامل إغاثة إنسانية، أكثر من ثلثيهم من موظفي الأمم المتحدة، في الحرب في غزة.

مقالات مشابهة

  • إصابة 5 جنود إسرائيليين في كمين للفصائل الفلسطينية بالضفة الغربية
  • «شؤون الأسرى»: قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 12 فلسطينيا بالضفة الغربية
  • نبارك الرد الإيراني الذي طال بضربة قاصِمة على رؤوس الاحتلال المُجرم
  • عقوبات أميركية على هيلتوب يوث بالضفة الغربية
  • عقوبات أميركية على هيلتوب يوث الاستيطانية بالضفة الغربية
  • إعلام إسرائيلي: إصابة 4 جنود في اشتباكات بمخيم بلاطة بالضفة الغربية
  • قوات الاحتلال تعتقل 30 فلسطينياً وتهدم منزلين بالضفة الغربية
  • أكثر من 11 ألف حالة اعتقال بالضفة والقدس منذ 7 أكتوبر
  • تقرير فلسطيني: الاحتلال اعتقل 45 شخصاً من الضفة الغربية خلال أقل من 24 ساعة
  • في الضفة الغربية وغزة..أمريكا تدعم الفلسطينيين بـ 300 مليون دولار