كانت لدى مسلم بن دبلان العمري الرغبة في الاستقلال المالي، وتطوير وتنمية ذاته من خلال تأسيس مشروعه الخاص، ومن هنا كانت بداية الفكرة. استفاد من تراكب خبراته الإدارية والنظامية من خلال عمله في شرطة عمان السلطانية، وقد استقال منها ليؤسس مجموعة شركات ابن دبلان العالمية المتخصصة في مجال المقاولات والإنشاءات عام 2011.

بدأ العمري أعماله من الصفر، ودخل في تنفيذ أعمال ومشاريع صغيرة، وتدرج إلى أن بدأ بتنفيذ عقود للمشاريع الحكومية والمشاريع الكبيرة منذ عام 2013. أكد الرئيس التنفيذي للمجموعة أن مقرها الرئيسي في ولاية صلالة، كما يوجد لديها فرع في محافظة مسقط. وتمتلك المجموعة جهازا فنيا وماليا وإداريا متميزا لإدارة وتنفيذ الأنشطة والأعمال المختلفة.

وقد واجهته العديد من التحديات في البداية أهمها نقص الخبرة الكافية في مجال ريادة الأعمال وقطاع المقاولات، وكذلك تحديات التمويل، وانخفاض أسعار النفط وتأثيرها على قطاع المقاولات، بالإضافة إلى تأثيرات جائحة كورونا. وحول الدعم، قال: بالتأكيد الدولة هي الداعم الأول والرئيسي بكل أجهزتها ومؤسساتها، وذلك بفضل توجيهات حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه- لدعم قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وغيرها من قطاعات التنمية الأخرى. وأضاف: كما حصلت على الدعم المالي والمعنوي من هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وعدد من والمؤسسات المالية والتمويلية المحلية، بالإضافة إلى تشجيع العائلة والأصدقاء المستمر.

مشيدا العمري بالأوامر السامية لحضرة صاحب الجلالة خلال فترة جائحة كورونا، التي أسهمت في تقليل الأضرار التي أثرت على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، حيث أسهمت التوجيهات السامية بشكل كبير في تعويض الخسائر وإنعاش الأعمال خلال الأزمة، وتعد أيضا خطوة جيدة لرواد وأصحاب أعمال في دفع الأنشطة التجارية التي تديرها إلى التعافي، وفتحت لهم أعمال جديدة تنعش السوق، وتخلق المزيد من الحراك الاقتصادي، كما أن التسهيلات التي يمنحها برنامج القروض كانت فرصة سانحة لأصحاب وصاحبات الأعمال لتذليل الصعوبات التي تواجههم نتيجة حاجة المؤسسة للمتطلبات الأساسية لبقائها، والقيام بدورها في تعزيز التنمية الاقتصادية، وتوفير التمويل المناسب لتطوير الأعمال.

وقد شارك العمري بشركته في عدد من المحافل والمعارض المحلية والدولية. مؤكدًا أهميتها في التعرف على الشركات الكبرى ورجال الأعمال والاستفادة من خبراتهم، والاطالع على أحدث المشاريع التنموية في قطاع العقارات والقطاع الخدمي والحكومي، وفتح فرص جديدة للاستثمار الداخلي والخارجي. وحصلت مجموعة شركات ابن دبلان العالمية على العديد من الجوائز، وتم تكريمها من قبل عدد من الجهات، مثل مكتب محافظ ظفار، ووزارة الصحة، والبحرية السلطانية العمانية، وميناء صلالة، وشركة ظفار للطاقة، وشركة المروج للألبان، ووزارة التنمية الاجتماعية. كما أن المجموعة حاصلة على شهادة الايزو. ويخطط العمري لتطوير وتوسيع نطاق ومجالات العمل بالشركة، بالإضافة إلى تطوير هيكل الشركة لاستيعاب التوسعات والأنشطة الجديدة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

«الحاسبات والذكاء الاصطناعي» بجامعة القاهرة تنظم مسابقة للسيارات الصغيرة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة القاهرة تحت رعاية الدكتور محمد الخشت رئيس الجامعة، مسابقة السيارات الصغيرة micro car rally GB، والتي أُقيمت بمقر جامعة القاهرة الدولية بمدينة السادس من أكتوبر، وذلك في إطار حرص الجامعة على اتباع الأساليب الحديثة في طرق التعليم والتدريب وتهيئة الطلاب وتشجيعهم علي ربط المحتوي التعليمي النظري وتطبيقه على أرض الواقع بما يحقق متطلبات سوق العمل المحلية والإقليميو والدولية.

وقال الدكتور محمد الخشت، إن جامعة القاهرة تحرص على اتباع الأنماط المختلفة للتعليم لتنافس مثيلاتها في الدول المتقدمة من خلال اقتحام عالم برمجيات النظم المدمجة وإنترنت الأشياء، والروبوتات، والذكاء الاصطناعي، مؤكدًا حرص الجامعة على تنمية قدرات طلابها وتوفير كافة الإمكانيات البحثية والمعملية لهم وإكسابهم المهارات الحديثة التي تدعم البرامج العلمية والتخصصية، وتذلل كافة العقبات أمامهم لرفع مستوي التحصيل العلمي لديهم.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة استطاعت خلال السنوات القليلة الماضية أن تطور من نفسها، ونجحت في الدخول في مصاف جامعات الجيل الخامس من خلال الحرص على سد الفجوة المعرفية من الجامعات الخمسة الأولى على مستوى العالم والذي تحقق من خلال تطوير مناهجها الدراسية وطرق تدريسها حتي أصبحت متقاربة بشكل كبير مع كُبرى الجامعات العالمية، مشيرًا إلى أن تقدم تخصص الحاسبات والذكاء الاصطناعي داخل مختلف التصنيفات الدولية المرموقة أدى إلى زيادة نسبة الطلب على خريجي الكلية للعمل بالدول المتقدمة.

ومن جانبه، أشار الدكتور رضا الخريبى عميد كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي، إلى أن مسابقة السيارات الصغيرة صمم خلالها الطلاب المتسابقون سيارات صغيرة الحجم وقاموا بكتابة برنامج التحكم الذكي الخاص بها للمرور بشبكة من الطرق تم إعدادها لهذا الغرض، وتحاكي طرق المرور الطبيعية، وصُممت علي غرار مسابقة يتم إجراؤها سنويًا في اليابان وعدد من الدول الأوروبية، لافتًا إلي أن الكلية وبتوجيه من الدكتور محمد الخشت رئيس الجامعة أولت اهتمامًا كبيرًا بالجانب العملي وأنشأت معامل حديثة ومتطورة لتعزيز قدرة الطلاب علي الربط بين الجانب النظري والعملي.

وقال الدكتور مصطفى شبل المشرف على المسابقة، إن الطلاب المشاركين في المسابقة تم تأهيلهم وتدريبهم على أساسيات التصميم الميكانيكي للسيارة، وطرق البرمجة المختلفة لتوجيه السيارة ذاتيًا في مسار يحاكي طرق المرور والمنحنيات والكباري والعوائق الصناعية من مطبات وغيره، مشيرًا إلى أن المسابقة اعتمدت علي تمييز الفائزين وتقييم أدائهم وفق التوقيت الزمني لاستكمال السيارة لدورة كاملة وهو ما شجع الطلاب علي تطوير سياراتهم على مستوى التصميم الميكانيكي، واعتماد خوارزميات جديدة في البرمجة.

مقالات مشابهة

  • في ذكرى ميلاده.. تعرف على أبرز أعمال الكاتب الراحل وحيد حامد
  • البنك المركزي يقرر الإلغاء التدريجي لمعالجة القروض غير المنتظمة للشركات الصغيرة والمتوسطة
  • محافظ الغربية يتابع أعمال رصف وتطوير شارع سكة زفتى بحي ثان المحلة
  • ما أهمية رفع تصنيف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على الاقتصاد الوطني؟
  • 6 يوليو.. نظر دعوى عدم دستورية مواد قانون توجيه وتنظيم أعمال البناء
  • 6 يوليو نظر دعوى عدم دستورية مواد قانون توجيه وتنظيم أعمال البناء
  • قيادي في حزب البديل يؤكد ضرورة ابتعاد ألمانيا عن الصراع الأوكراني
  • مقاولات دولية بمعاول انقلابية
  • أول مرشد سياحي سعودي متخصص بلغة الإشارة في الأحساء..فيديو
  • «الحاسبات والذكاء الاصطناعي» بجامعة القاهرة تنظم مسابقة للسيارات الصغيرة