كشف النائب العام بالغرفة الجزائية السادسة لدى مجلس قضاء العاصمة، بعدما اعلنت رئيس الجلسة نهاية الاستجواب. وفتح ابواب المرافعة لليوم الثالث من مجريات محاكمة براقي ارزقي الوزير السابق للموارد المائية المتابع في قضية فساد. طالت الوكالة الوطنية للسدود و التحويلات و الذي جر معه 65 متهما. عن قيام براقي بصفته مدير الوكالة الوطنية للسدود و التحويلات بإبرام اتفاقيات مخالفة للشريع والتنظيمات المعمول بها.

كما تمت معظم الاتفاقيات مع صديق العائلة المتهم الموقوف “غ.ع”، الذي كان يملك شركة مناولة. الأمر الذي جعله يظفر بعدة صفقات أبرمت تحت غطاء الاستعجال وتم اقصاء عدة شركات من الفوز بالناقصة من دون مبرررات. وبالمقابل أكد النائب العام ايضا استفاذة براقي ارزقي من عدة امتيازات. من بينها في سنة 2016 قام بشراء شقة لزوجته بمبلغ 2 مليار بالعاصمة. وفيلا اخرى باسم إبنه المتهم “بتجزئة رقم 46 درارية ،بمبلغ يقارب 6.5 مليار سنتيم. على غرار شراء شقة لابنته المتهمة بعمارة بالسبالة.
وكشف ذات المتحدث المستور عن عديد التحويلات المالية التي قام بها الوزير ” ارزقي براقي ” لتهريب الاموال بالعملتين الوطنية والصعبة الى الخارج، من بنك ترست وتحويلها الى بنك التنمية المحلية بفتح حساب جديد لتسهيل اخراج الأموال عن طريق صكوك بنكية.
على غرار اتفاق الوزير الموقوف مع المتهم ” خ.عبد المالك” الذي مكنه من تقلد مناصب شغل عديدة بالوكالة الوطنية للسدود على أداء مناسك العمرة .
وذكرت النيابة في مرافعتها المتهم ” غ.عبد الحق” رجل الأعمال الذي كان له حظا وفيرا في ابرام عشرات الصفقات العمومية عن طريق المحاباة دون اعلام الوكالة الوطنية للسدود، مقابل تمكينه من عقارات وملاحق باسم زوجته المتهمة وابن شقيقته شريكه في المؤسسة وهو ما يخالف التشريعات والتنظيمات وتعارض المصالح، بالاضافة الى شراء عقارات مرتبطة بوظيفته وهو ما يشكل عائدات إجرامية والثراء غير المشروع.
بالنسبة للمتهم “غ.ع” اضاف النائب العام انه كان يستعمل وثائق مزورة لتمرير مشاريعه. و ايداع حصيلة الميزانية الضريبية ضمن عرض مالي لشراء صفقتين. وكذا صفقة التسوية 11/2015 بها ختم مفتشية الضرائب بسيدي امحمد ، و تبين انها مزورة بعد سماع الشاهد “م.ن”. بالاضافة إلى تحويل مبلغ 1 مليار دج من خلال وكالة ترست. و بعد موافقة المتهم “ش.ع” مديرين عامين بالنيابة. كما قام بمنح صكوك ل”ف.ن” و بقية المتهمين شركاء في شركة كوبا باست .

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: محاكم

إقرأ أيضاً:

صاحب مصنع يصيب سائق توك توك بطلق ناري بسبب أولوية المرور بطهطا

استقبلت مستشفى طهطا العام سائق توك توك يبلغ من العمر 22 سنة يقيم بدائرة مركز طهطا شمال محافظة سوھاج، مصابًا بطلق ناري بالذراع الأيمن تعدى عليه صاحب مصنع بالضرب بسلاح ناري كان بحوزته وإحداث إصابته بسبب خلافات على أولوية المرور بالطريق وجرى ضبط المتهم والسلاح المستخدم بإرشاده وأخطرت النيابة العامة للتحقيق.

تلقى اللواء محمد عبد المنعم شرباش مساعد الوزير مدير أمن سوهاج إخطارًا من نائبه للشمال يفيد تلقي مركز شرطة طهطا إشارة من مستشفى طهطا العام بوصول "نور الدين . م . ن" 22 سنة سائق توك توك مصابًا بطلق ناري بالذراع الأيمن ومقيم بدائرة المركز .

إنتقل مأمور وضباط وحدة مباحث المركز لمحل الواقعة وبالفحص وسؤال المصاب إتهم "خالد . م . ع . ى" 37 سنة صاحب مصنع بالتعدي عليه وإطلاق عيار من سلاح ناري ناري كان بحوزته مما أدى لإصابته بسبب أولوية المرور بالطريق، وتم ضبط المتهم والسلاح المستخدم بإرشادة وبمواجهته اقربارتكاب الواقعة لذات السبب، تحرر عن ذلك المحضر اللازم وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات .

وفي سياق آخر استقبل مستشفى البلينا المركزي عامل في العقد الرابع من العمر يقيم بدائرة مركز البلينا جنوب محافظة سوهاج جثة هامدة إثر إصابته بكدمة وتورم بفروة الرأس تعدى عليه شقيقه بالضرب بقطعة خشب بسبب لهو الأطفال وجرى ضبط المتهم وأخطرت النيابة العامة للتحقيق .

تلقى اللواء محمد عبد المنعم شرباش مساعد وزير الداخلية لأمن سوهاج إخطارًا من العميد رئيس مباحث المديرية يفيد تلقي مركز شرطة البلينا إشارة من المستشفى المركزي بوصول "محمود . ك . م . ح" 38 سنة عامل جثة هامدة إثر إصابته بكدمة وتورم بفروة الرأس يقيم بدائرة المركز .

إنتقل لمكان الواقعة مأمور وضباط وحدة مباحث المركز وبالفحص وسؤال كل من :- شقيقه "أحمد . ك . م . ح" 32 سنة عامل وزوجة المتوفي "هدى . ا . ك . ع" 37 سنة ربة منزل يقيمان بذات الناحية قررا أنه حدثت مشاجرة بين المتوفى وشقيقه "أشرف . ك . م . ح" 30 سنة عامل يقيم بذات الناحية بسبب لهو الأطفال قام علي أثرها الأخير بالتعدي على شقيقه المتوفي بالضرب بقطعة خشبية مما نتج عنه إصابته المشار إليها إلا أنه وافته المنيه اليوم متأثراً بإصابته وأتهما المذكور بالتسبب في ذلك .

وتم ضبط المتهم والآداة المستخدمه وبمواجهته اقر  بإرتكاب الواقعة لذات السبب، تم تحرير المحضر اللازم بالواقعة وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

مقالات مشابهة

  • محكمة الجنايات تحدد اليوم مصير قاتل الطفلة السودانية جانيت
  • محاكمة المتهم بقتل الطفلة السودانية جانيت غدا
  • النيابة العامة تأمر بحبس متهمين حرروا عقود بيع مزورة لأراض تابعة للدولة
  • خيط الجريمة.. الخلافات المالية تكشف لغز العثور على جثة نقاش فى القاهرة
  • الجنايات تتسلم غدا تقرير مستشفى العباسية عن قاتل الطفلة السودانية جانيت
  • الجنايات تتسلم تقرير مستشفى العباسية عن قاتل الطفلة السودانية جانيت السبت
  • حبس متهمين تعمّدوا التصرف في 1.2 هكتار من أملاك الدولة
  • الأوقاف تكشف تطورات ملف الحجاج غير النظاميين
  • السجن 5 سنوات لموظف بالسجل المدني بتهمة التزوير
  • صاحب مصنع يصيب سائق توك توك بطلق ناري بسبب أولوية المرور بطهطا