اعرب الرئيس التركي رجب طيب اردوغان عن مؤازرته انتفاضة العشائر العربية في دير الزور شرق سوريا التي وصفها بانها صاحبة الارض، ضد قوات سوريا الديمقراطية "الارهابية" الطامعة في السيطرة على الثروات في مناطق تلك العشائر.
.
وتفجرت الاسبوع الماضي مواجهات دامية بين بعض العشائر وقوات سوريا الديمقراطية التي يهيمن عليها الاكراد في اعقاب اعتقال الاخيرة قائد "مجلس دير الزور العسكري" الذي يعد احد مكوناتها ويتألف من مقاتلين من العشائر العربية.

اقرأ ايضاًمعارك طاحنة بين قوات العشائر وقسد شمال سورية

وتسيطر وحدات حماية الشعب الكردية على قيادة القوات المعروفة اختصارا باسم "قسد" ويعزى الفضل في تشكيلها الى حزب العمل الكردستاني الذي يشن تمردا مسلحا ضد الحكومة في جنوب تركيا منذ اكثر من اربعة عقود، وتصنفه انقرة باعتباره ارهابيا.

وتحظى قسد بدعم من الولايات المتحدة التي ضمته الى تحالف انشأته لمحاربة تنظيم داعش غداة سيطرته على مناطق واسعة من شمال العرق وشمال وشرق سوريا عام 20144.

وقال اردوغان في تصريحات للصحفيين على متن طائرة اقلته الاثنين، خلال عودته الى بلاده من سوتشي حيث التقى نظيره الروسي فلاديمير بوتين ان العشائر هي صاحبة الارض، وحزب العمال الكردستاني مجرد تنظيم ارهابي.

واتهم الحزب بانه لا يتوانى عن ارتكاب مذابح دموية من اجل السيطرة على ثروات منطقة دير الزور على الضفة الشرقية لنهر الفرات، وخصوصا النفط، وهو كذلك لا يعترف بحق الناس في الحياة.

واكد اردوغان ان تركيا وجهت "التحذيرات اللازمة بهذا الخصوص للدول المعنية" وعلى راسها الولايات المتحدة حليفة الاكراد في سوريا

الاسد يتجاهل التطبيع

وقال انه ابلغ تلك الدول بان استمرار الدعم العسكري الذي تقدمه لحزب العمال سيسهم في المزيد من اراقة الدماء وزعزعة الاستقرار وتهديد وحدة اراضي كل سوريا، وايضا العراق، حيث للحزب امتدادات في اقليم كردستان شمالي هذا البلد.

واندلعت المواجهات بين العشائر العربية و"قسد" في منطقة دير الزور عقب اعتقال القوات الكردية قائد المجلس العسكري لدير الزور احمد الخبيل المكنى "ابو خولة" في 27 أب/أغسطس، وذلك بعد استدعائه الى مدينة الحسكة شمال شرقي سوريا.

وشهدت الايام الاخيرة اتساعات لنطاق المواجهات التي سقط فيها عشرات القتلى، وذلك مع انضمام المزيد من العشائر العربية الى قتال قسد في دير الزور ومحافظتي الحسكة والرقة.

على صعيد اخر، انتقد اردوغان القيادة السورية قائلا انها لا تتبنى نهجا ايجابيا حيال مساعي تطبيع العلاقات مع انقرة، متهما نظيره السوري بشار الاسد بتجاهل تلك المساعي.

كما تطرق اردوغان الى اعمال العنف في محافظة كركوك شمالي العراق، والتي تشهد توترا متصاعدا بين الاكراد من جهة والعرب والتركمان من جهة اخرى.

اقرأ ايضاًاحتجاجات كركوك: 3 قتلى وتعزيزات عسكرية متزايدة (فيديو)

ودعا في هذا السياق الى الامتناع عن اية افعال قد تؤدي الى تغيير التركيبة الديمغرافية في المحافظة التي تتعايش فيها الاعراق الثلاثة منذ عقود.

واشتعلت كركوك بالتظاهرات العنيفة السبت اثر إغلاق انصار للحشد الشعبي طريقا واصلا بينها وأربيل عاصمة اقليم كردستان احتجاجاً على اخلاء واعادة تسليم الحزب الديمقراطي الكردستاني مقرا كان الحشد قد استولى عليه عام 2017.

وشكلت هذه المدينة تاريخيا موضع نزاع بين الحكومة المركزية في بغداد وسلطات اقليم كردستاني ذاتي الحكم.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ تركيا رجب طيب اردوغان دير الزور حزب العمال الكردستاني قسد قوات سوريا الديمقراطية كركوك العراق بشار الاسد العشائر العربیة دیر الزور

إقرأ أيضاً:

وزير الرياضة يؤازر منتخب اليد قبل سفرهم لمعسكرهم بكرواتيا وسلوفينيا

حرص الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة علي زيارة تدريبات  المنتخب الاول لكرة اليد رجال اليوم والتي تقام بالصالة  المغطاة بنادي النادي بالعاصمة الإدارية الجديدة وذلك قبل  سفرهم الي كرواتيا وسلوفينيا يوم الأربعاء المقبل لخوض مباراتين وديتين امام منتخبي كرواتيا وسلوفينيا علي التوالي استعداداً لمنافسات أولمبياد باريس 2024

ومن جانبه تحدث الدكتور أشرف صبحي وزير الرياضة للاعبي منتخبنا الوطني والجهاز الفني انه قد ان الأوان ان يتوج منتخبا القومي لكرة اليد بميدالية اولمبية خاصة وان هذا المنتخب  من الأربعة الكبار علي مستوي العالم وأنكم كنتم قاب قوسين او ادني من تحقيق ميدالية اولمبية بالأولمبياد السابق لولا صادفكم سوء حظ غريب ، مضيفا "صبحي" ان الجمهور المصري يضع امالا عريضة عليكم لتحقيق حلم الميدالية الاولمبية لمنتخب كرة اليد وبخاصة أنكم تملكون من الإمكانيات علي المستوي الفني والخططي الكثير والتي تؤهلكم للحصول علي الميدالية الاولمبية حيث يملك المنتخب المصري جهاز فني علي اعلي مستوى بقيادة الأسباني كارلوس باستور ولاعبين محترفين بأقرب الدوريات العالمية .

وأوضح الدكتور أشرف صبحي وزير الرياضة ان منظومة كرة اليد المصرية دوما ما ترسم البسمة علي شفاه الجماهير المصرية منً خلال تقديم افضل المستويات ودائما يكون لاعبي المنتخب المصري لكرة اليد  وجهازه الفني علي قدر الحدث والموعد من خلال منافستهم المستمرة والدائمة في جميع البطولات المشاركين بها.
فيما توجه الدكتور محمد الأمين رئيس الاتحاد المصري لكرة اليد بالشكر الي وزير الرياضة علي تواجده الدائم والداعم لجميع فرق المنتخبات القومية لكرة اليد .
ويتواجد منتخبنا القومي لرجال 
كرة اليد بأولمبياد باريس 2024  في  المجموعة الثانية بجانب منتخبات كل من فرنسا والدنمارك والنرويج والمجر والأرجنتين. 
ويستعد رجال اليد للسفر الي كرواتيا ومنها الي سلوفينيا يوم الأربعاء القادم الموافق ٣يوليو لخوض مباراتين وديتين في إطار الاستعدادات التي يجريها منتخبنا القومي لأولمبياد باريس 2024.

مقالات مشابهة

  • وزير الرياضة يؤازر منتخب اليد قبل سفرهم لمعسكرهم بكرواتيا وسلوفينيا
  • ذنوب عراقية لا تغتفر
  • التموين: ارتفاع نسب صرف سلع يوليو إلى 20 ٪ لصالح اصحاب البطاقات
  • في بغداد.. اجتماع قريب للجنة الاتصال العربية بشأن سوريا
  • لجنة الاتصال العربية الخاصة بسوريا تعقد قريبا اجتماعا في بغداد
  • اصدار وثيقة العهد العشائرية في العراق.. على ماذا تنص؟
  • رئيس اتحاد المعلمين العرب يواصل لقاءاته بقيادات التربية والتعليم في سوريا
  • نقل الجنرال المتهم بقيادة انقلاب فاشل على الرئيس البوليفي إلى سجن شديد الحراسة
  • سوريا.. داعش تقتل شخصا بتهمة أعمال الشعوذة في ريف دير الزور
  • تهديدات واتاوات وابتزاز.. ماذا يحصل في المتنبي؟