موقع 24:
2024-07-03@02:46:29 GMT

أردوغان يناقش اتفاق حبوب البحر الأسود مع غوتيريش

تاريخ النشر: 5th, September 2023 GMT

أردوغان يناقش اتفاق حبوب البحر الأسود مع غوتيريش

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده على اتصال وثيق مع الأمم المتحدة بشأن إحياء مبادرة حبوب البحر الأسود، وإنه سيناقشها مع الأمين العام للمنظمة أنطونيو غوتيريش على هامش أعمال الجمعية العامة، التي تعقد هذا الشهر.

ونُقل عن أردوغان قوله للصحفيين بعد محادثات في روسيا مع فلاديمير بوتين، إن المقترح الأخير للأمم المتحدة عمل على تلبية بعض المطالب الروسية، وكرر أنه يعتقد أنه يمكن التوصل إلى حل قريباً.

ونقلت قناتا "تي.آر.تي" و"خبر ترك" وقنوات أخرى عن أردوغان قوله إن "المطالب الروسية تشمل إعادة ربط بنكها الزراعي الحكومي بشبكة (سويفت) العالمية للمدفوعات، والتأمين على السفن المشتركة في مبادرة الحبوب".

Turkey's Erdogan says to discuss grain deal with UN's Guterres this month https://t.co/OP2VDCWp7B

— ST Foreign Desk (@STForeignDesk) September 5, 2023

وأضاف "اقترح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يوم 28 أغسطس (آب) في الخطاب الذي أرسله آلية وسيطة ناشئة عن معاملات سويفت، لكن ليس سويفت بشكل مباشر مثلما أراد الروس".. وأردف "قالوا إن العمل جار في مسألة التأمين أيضاً".

وذكرت وسائل إعلام تركية أن أردوغان أضاف أن موسكو تقدم هذين المطلبين بوصفهما "ضروريين"، لإعادة إحياء المبادرة وأن بوتين أخبره بأنه لن يتخذ أي خطوات حتى "توفي أوروبا بالوعود التي قطعتها لي".

وتسعى تركيا الدولة العضو بحلف شمال الأطلسي إلى إقناع روسيا بالعودة إلى مبادرة حبوب البحر الأسود التي توسطت فيها أنقرة والأمم المتحدة.. حيث كانت موسكو انسحبت من المبادرة في يوليو (تموز) الماضي، لتنهي سريان الاتفاق الذي سمح بتصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية لمدة عام بشكل آمن وسط الحرب.

#بوتين يكشف شروطه للعودة إلى #اتفاق_الحبوب https://t.co/IcUPn2dctx

— 24.ae (@20fourMedia) September 5, 2023

وذكر بوتين، أمس الإثنين، أن روسيا قد تعود إلى المبادرة، لكن هذا لن يحدث إلا إذا توقف الغرب عن تقييد وصول الصادرات الزراعية الروسية إلى الأسواق العالمية.

وسيشارك أردوغان في قمة مجموعة العشرين في الهند يومي 9 و 10 سبتمبر (أيلول) الجاري، قبل أن يحضر الجمعية العامة للأمم المتحدة في الفترة من 18 إلى 26 سبتمبر (أيلول) الجاري في نيويورك، ونُقل عن أردوغان قوله "سنعقد اجتماعات مع غوتيريش هناك لبحث هذه القضايا".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني تركيا روسيا الأمم المتحدة اتفاق الحبوب

إقرأ أيضاً:

البحرية الأوكرانية: روسيا تحتفظ بحاملة صواريخ روسية واحدة في البحر الأسود

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت البحرية الأوكرانية، إن روسيا تحتفظ بحاملة صواريخ كروز واحدة في البحر الأسود، غير أنه لا يوجد عليها أي صواريخ كاليبر.
وأضافت في بيان نقلته وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية، اليوم /الأحد/ - "هناك سفينة معادية واحدة في البحر الأسود"، مضيفا أنه في الوقت نفسه، توجد حاليا ثلاث سفن معادية في بحر آزوف، ولا توجد صواريخ كروز من طراز كاليبر على متنها.
ووفقا للبيان، فإن هناك سفينتين معاديتين في البحر المتوسط، وكلاهما تحمل صواريخ كروز من طراز كاليبر يصل إجمالي عددها إلى 24 صاروخًا.
وكانت القوات الجوية الأوكرانية، حذرت في وقت سابق من نشاط الطيران الروسي في الاتجاه الشرقي

مقالات مشابهة

  • بوتين يجتمع مع أردوغان وشي جين بينج في كازاخستان
  • الكرملين: بوتين سيبحث مع أردوغان زيارته المقبلة إلى تركيا على هامش قمة "شنغهاي"
  • سعي تركي لجذب السياح الليبيين إلى مناطق شرق البحر الأسود
  • حلف الناتو يرسل إلى منطقة البحر الأسود طائرات استطلاع مأهولة
  • بلومبيرغ: غواصتان روسيتان حربيتان نفذتا مهام حول البحر الأيرلندي
  • برلماني: وعود أردوغان بشأن اكتشافات الغاز تبخرت
  • تركيا.. إنتاج حقل غاز صقاريا يسجل 5.5 ملايين متر مكعب يوميا
  • إعلام: طائرات استطلاع "الناتو" تراقب المجال الجوي الأوكراني
  • زيلينسكي: لا نستبعد إجراء مفاوضات مع روسيا عبر وسطاء
  • البحرية الأوكرانية: روسيا تحتفظ بحاملة صواريخ روسية واحدة في البحر الأسود