تنظم مطرانية صنبو وديروط للأقباط الأرثوذكس، الإثنين المقبل، اللقاء الأسبوعي "الاجتماع العام" بمقرها في كنيسة العذراء بدءًا من الساعة السابعة مساءً.

الكنيسة القبطية تبدأ فعاليات مؤتمر شباب أوروبا الـ21 بألمانيا.. تفاصيل الكنيسة القبطية تختتم فعاليات مؤتمر شباب أوروبا الـ21 بألمانيا استعدادات الكنيسة للاحتفال بعيد النيروز.

. تفاصيل "النهضة الروحية"

ويترأس اللقاء نيافة الأنبا برسوم مطران الإيبارشية، الذي يتضمن إلقاء العظة الروحية حول مبادئ العقيدة الأرثوذكسية المعاني والمفاهيم المسيحية الصحيحة عقب أداء القداس الإلهي والطقوس الأرثوذكسية خلال هذه اللقاءات الرعوية.

احتفالات روحية كبيرة بمناسبة ذكرى صعود جسد البتول مريم


شهدت الكنائس المصرية صباح الأسبوع الماضي، احتفالات روحية كبيرة بمناسبة ذكرى صعود جسد البتول مريم عقب فترة صوم العذراء التي استمرت 15  يومًا، وتمثلت الإحتفالات باقامة "زفة العذراء"، وهو مركب روحي يسير في جنابات الكنائس حاملين أيقونات أم النور ومرددين الحان وترانيم حول سيرة هذه السيرة الفريدة. 


يأتي الاجتماع مع فتة احتفالات عيد النيروز أي مايعرب بـ"رأس السنة القبطية"، بـ الكنائس القبطية  والتي تأتي بعد احتفالات أيام بعيد صعود العذراء مريم إلى الأمجاد السماوية وما سبقتها من صوم يحمل اسم أم النور لمدة 15 يومًا سنويًا.

وتعودهذه المناسبة بالتقاليد بمصر القديمة ولاتزال الكنيسة القبطية تعيد إحيائها سنويًا لتتفرد بتراث عريق يحمل من عبق التاريخ ما يميزها عن نظيرتها من ذات العقيدة في بلاد الغرب، وتعود أصل كلمة النيروز إلى اللغة السريانية وتعنى "العيد"، بينما تعني في اللغة القبطية الأنهار ولعل لهذا الإسم السبب وراء اقترانها  بموسم فيضان النيل الذي يُعد عصب الحضارة الفرعونية رمز الخير والخصوبة في مصر القديمة، احتفل المصري القديم بتلك المناسبة التي أعتبرت منذ قديم الأزل هى رأس السنه المصرية

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية النيروز الأقباط الأرثوذكس

إقرأ أيضاً:

"ثبت روحك" عنوان لقاء الأب ساويرس فؤاد بالكنيسة المرقسية.. الليلة

ترأس الاب ساويرس فؤاد، اليوم الجمعة، فعاليات اللقاء الروحي بعنوان "ثبت روحك"، ذلك بمقر الكنيسة المرقسية الكبرى في منطقة الأزبكية بدءًا من الساعة السابعة مساءً.

القديس بشاي أنوب.. سيرة أسهمت في ثراء التراث المسيحي القديس مارمرقس مؤسس الكنيسة المصرية وصاحب الأثر الباقي في حياة الاقباط

يتخلل اللقاء عدة فقرات روحية تبدأ بصلاة الغروب وتقديم عرض من فريق كورال القديس أوغسطينوس، يليها كلمة الأب كاهن كنيسة السيدة العذراء بالعباسية، ويختتم بصلاة ختامية ومن المقرر أن يشارك عدد من المصلين والاباء الكهنة وخورس الشمامسة.

الاب ساويرس فؤاد

تعيش الكنيسة القبطية هذه الفترة، "صوم  الاباء الرسل الأوائل" والذي بدأ خلال الاثنين الماضي بعد احتفالية عيد العنصرة ذكرى حلول الروح القدس على التلاميذ والرسل الاوائل والسيدة العذراء مريم. ويستمر حتى ١٢ يوليو المقبل.

وترتبط هذه المناسبة بالصوم لأسباب روحية وأحداث تاريخية حيث كان هذا الصوم يمارس في الكنيسة الأولى على مدار 10 أيام المنحصرة بين صعود المسيح مباشرة حتى حلول الروح القدس، ومع مرور الوقت واختلاف الأحداث والأوضاع تغيرت مدة الصوم حتى جاء البابا خريستوذولوس بالقرن الحادى عشر  فى مجموعة قوانينه ووضع له قانون واضح، ومحدد أن تكون بدايته اليوم التالى لعيد العنصرة وهو تاريخ غير ثابت لارتباطه بعيد القيامة وهو غير ثابت بينما نهايته محددة بتاريخ محدد لذلك تتأرجح مدة هذا الصوم ما بين ١٥ و ٤٩ يومًا.

 ويمتنع فيها الأقباط عن تناول اللحوم والدواجن والألبان ويسمح فقط بتناول المأكولات البحرية والأسماك، ويعد هذا الصوم من أصوام الدرجة الثانية حسب ترتيب العبادات والطقوس والأصوام داخل الكنيسة الأرثوذكسية، مثل "صوم الرسل، صوم الميلاد، صم العذراء"، ويسمح بتناول الأسماك باعتبارها من الكائنات النقية وأيضًا لتخفف من كثرة أيام الصوم التي تعيشها الكنيسة. 

مقالات مشابهة

  • الأنبا برسوم يعقد الاجتماع العام بصنبو الإثنين المقبل
  • مد أجل تقديم إقرار الضريبة على القيمة المضافة عن شهر مايو حتى الإثنين المقبل
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يترأس قداس المناولة الاحتفالية بكنيسة مار مرقس بالعبور
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يترأس قداس المناولة الاحتفالية بكنيسة مارمرقس
  • الكنيسة تحتفل اليوم بـ«عيد العذراء حالة الحديد»
  • "ثبت روحك" عنوان لقاء الأب ساويرس فؤاد بالكنيسة المرقسية.. الليلة
  • "عذراء حالة الحديد".. الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بعيد السيدة العذراء
  • الأنبا بيجول يترأس ذكرى "حالة الحديد" بدير المحرق
  • الذكرى الـ 5 على سيامة كاهن كنيسه العذراء القس لوكاس ناجي
  • الكنيسة القبطية تشارك في احتفالات ذكرى ثورة 30 يونيو بالسلام