لجريدة عمان:
2024-07-08@07:57:50 GMT

طرح مناقصة لتصميم وتنفيذ طريق الجبل الأخضر

تاريخ النشر: 5th, September 2023 GMT

طرح مناقصة لتصميم وتنفيذ طريق الجبل الأخضر

طرحت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات 3 مناقصات داخلية بينها مناقصة الخدمات الاستشارية لاعداد مستندات تصميم وتنفيذ طريق الجبل الأخضر بمحافظة الداخلية يبدأ من محافظة جنوب الباطنة، ومناقصة تصميم وتنفيذ مركز ساس بمجمع الابتكار، ومناقصة الخدمات الاستشارية لاعداد مستندات، والخدمات الاستشارية للإشراف على الأعمال المتبقية لطريق عقبة عافري وطريق سقاري بمحافظة الداخلية.

ويعد مشروع تصميم وتنفيذ الطريق الواصل للجبل الأخضر بمحافظة الداخلية من جنوب الباطنة، من بين أهم الطرق الاستراتيجية التي ينتظر تنفيذها، حيث يختصرالمسافة للوصول إلى الجبل الأخضر عن طريق قرى ولايات محافظة جنوب الباطنة.

وأوضحت وزارة النقل والاتصالات أن المشروع مطروح للاستشارات حول اختيار أفضل المسارات لتنفيذ الطريق بين المحافظتين، حيث ستتم دراسة كافة الجوانب التي تراعي التكلفة والمسافة والسهولة لتنفيذ المشروع إضافة إلى اختيار الانسب من حيث ديمومة المشروع، وعدم تاثير مروره على بعض الممتلكات.

وسيخدم الطريق الأهالي القاطنين بعشرات القرى الجبلية الواقعة بين جنوب الباطنة والداخلية، حيث سيسهل على السكان الوصول إلى الأسواق والمرافق الخدمية الصحية والتعليمية وغيرها من المؤسسات الحكومية التي يحتاجون الوصول إليها.

ومن المتوقع أن يسهم الطريق بعد تنفيذه في إنعاش الحركة السياحية بداية من قرى جنوب الباطنة الجبلية ذات الطبيعة المتفردة والواحات والعيون المائية، وصولا إلى ولاية الجبل الأخضر المعروفة بمقوماتها السياحية الفريدة المتمثلة في الطقس البارد في الصيف والمحاصيل الزراعية النادرة والمناظر الطبيعية والبيئة الزراعية الفريدة التي أبدع الإنسان العماني في إقامتها على سفوح الجبال وفي بطون الأودية.

وفي الوقت الحالي يتنقل الأهالي بصعوبة بين جنوب الباطنة والجبل الأخضر، حيث يمرون بطرق جبلية شديدة الوعورة والخطورة، ولا يمكن التنقل إلا عن طريق سيارات الدفع الرباعي، كما لا يمكن للجميع التنقل عبر هذا الطريق ويقتصرالانتقال على الأهالي ذوي المعرفة بالطريق وخطورته، وبعض هواة المغامرات.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: جنوب الباطنة الجبل الأخضر

إقرأ أيضاً:

الرقابة النووية: خارطة طريق عربية لتعزيز القدرات الوطنية لمواجهة الطوارئ

اختتمت هيئة الرقابة النووية والإشعاعية، أعمال الاجتماع الإقليمي لوضع خارطة طريق عربية في مجال التصدي للطوارئ النووية والإشعاعية، والذي تم تنسيقه بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والشبكة العربية للطاقة الذرية وجامعة الدول العربية.

بحث التعاون العربي في التصدي للطوارئ النووية

وأشارت هيئة الرقابة النووية والإشعاعية في بيان، إلى أنه على مدار 3 أيام استضافت فيها الهيئة فريق خبراء من الدول العربية المعنية، امتدّت المناقشات حوّل الركائز الأساسية للتعاون العربي الفعّال والمستدام في مجال التأهب والتصدي للطوارئ النووية والإشعاعية، وكذا تطوير البنية التحتية والقدرات البشرية اللازمة للتصدي لأي طوارئ محتملة، وتبادل المعرفة والخبرات بين الدول الأعضاء، وتعزيز التنسيق مع الهيئات الدولية مثل الهيئة العربية للطاقة الذرية والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأكد الدكتور سامي شعبان رئيس مجلس إدارة هيئة الرقابة النووية والإشعاعية، في كلمته في ختام فعاليات الاجتماع الإقليمي الأخير للانتهاء من خارطة الطريق العربية، أن خارطة الطريق العربية 2024-2030 خطوة محورية نحو تعزيز القدرات الوطنية والإقليمية في التأهب والتصدي للطوارئ النووية والإشعاعية.

جدير بالذكر أن جامعة الدول العربية قد استضافت الشق رفيع المستوى للاجتماع سالف الذكر، تأكيدا لكون خارطة الطريق تمثل ركيزة أساسية للارتقاء بمنظومة متكاملة تعنى بالمخاطر التي يمكن أن تتعدى الحدود الجغرافية للدولة، ما يتطلب تنسيق الجهود الإقليمية والدولية سواء بشكل استباقي لأي طارئ لمرحلتيه، سواء الوقاية أو الاستعداد أو أثناء وقوع الحدث أو بعده وكيفية التعامل مع تلك المراحل.

مقالات مشابهة

  • "بإنجازك نرتقي" تصل جنوب الباطنة لتقديم أفضل حلول إنجاز معاملات المراجعين
  • أمانة المنطقة الشمالية تواصل تأهيل طريق الشمال الدولي
  • اتفاقية شراكة واستثمار لتعزيز مكانة الجبل الأخضر كوجهة سياحية وثقافية وزراعية رائدة
  • تكريم القيادات الكشفية بمدارس تعليمية جنوب الباطنة
  • رفع 295 حالة إشغال طريق مخالف بطرق وشوارع البحيرة (صور)
  • رئيس وزراء السنغال يدعو الشباب إلى عدم المغامرة في قوارب الهجرة
  • خطورة طريق المنيب !
  • الطيور الغازية دخيلة على البيئة العمانية
  • أمير عسير يوجه بفتح الحركة المرورية على طريق عقبة القامة
  • الرقابة النووية: خارطة طريق عربية لتعزيز القدرات الوطنية لمواجهة الطوارئ