بغداد اليوم - كردستان

انقلبت حياة إحدى الزوجات الكرديات رأسا على عقب حينما تلقت طلبا غريبا من زوجها في إحدى الليالي، فقد صدمها الطلب إلى درجة أنها هربت منه لكن بعد مرات عديدة من الليالي الماجنة مع الغرباء..!

الزوج المقامر وبعد كل خسارة قمار مع أحد اصدقائه، يقدم زوجته قربانًا على مذبح الشرف. في هذا التقرير تستعرض "بغداد اليوم" حادثة فجّرتها المحامية والناشطة الكردية هيرو عطار عن واحدة من أغرب حالات الانهيار الاجتماعي في كردستان من خلال قيام أربعة مسؤولين بارزين في الاقليم بتبادل زوجاتهم فيما بينهم في حال خسر أحدهم لعبة القمار.

عطار تحدثت في مقابلة مع إحدى وسائل الإعلام الكردية وترجمتها "بغداد اليوم"، الثلاثاء (5 أيلول 2023)، قالت إن "هناك أربعة رجال بينهم مسؤولون بارزون في الإقليم يلعبون القمار ويرهنون زوجاتهم على أن يتم تبادلهن فيما بينهم.

وتقول المحامية والناشطة الكردية، إن "إحدى الزوجات جاءت إليها كمحامية وكشفت لها أن زوجها يلعب بها القمار منذ خمس سنوات، وقد قام بتقديمها إلى صديقه لعدة مرات من الليل إلى الصباح بعد كل خسارة قمار معه.

وأضافت، أن "الزوجة قالت إنه خلال السنوات الخمس لم تتمكن من الحديث أو كشف الموضوع، لأن زوجها كان مسؤولا في الإقليم وله نفوذ، لكنها استطاعت أن تهرب منه مؤخرًا.

وأثارت هذه القضية ردود فعل متباينة بالتزامن مع الحديث عن انتشار هذه الظاهرة في الإقليم منذ سنوات مع انتشار صالات القمار بكثرة وتحت أنظار السلطات الحكومية.

أدناه رابط المقابلة:

https://fb.watch/mSIIu1kk0q/

يشار إلى أن مجلس القضاء الأعلى، شكل في العام 2021، لجنة قضائية لمتابعة حالات "مرفوضة اجتماعيا وأخلاقيا"، منها دعوات لـ"تبادل الزوجات والحث على الإلحاد وممارسة الدعارة"، وبحسب بيانه آنذاك، فأن اللجنة بعد رصد العديد من هذه الدعوات، التي تتنافى مع ثوابت الإسلام المنصوص عليها في دستور جمهورية العراق لسنة 2005 والذي أكد على الحفاظ على الهوية الإسلامية في المادة 2 منه.

وتشير التغيّرات السريعة التي جلبتها وسائل التواصل الاجتماعي الى ازدياد الحالات "الشاذة" في العراق عامة واقليم كردستان خاصة. واذا ما اعتبر ما ذكر أعلاه عنف ضد المرأة، ففي الوقت الراهن باتت العوامل المجتمعية في الواقع تشجع على ممارسة ذلك العنف.

وكشفت الأرقام الصادرة عن المديرية العامة لمناهضة العنف ضدّ المرأة في إقليم كردستان، عن زيادة واضحة في معدلات العنف بمختلف الأشكال ضدّ النساء بعد تسجيل بيانات منخفضة للظاهرة ذاتها في فترات سابقة.

وبحسب إحصائية رسمية اطلعت "بغداد اليوم" عليها، فقد تمّ تسجيل 10 حالات قتل، إضافة إلى 41 حالة انتحار، و45 حالة إقدام على الحرق، و77 حالة اعتداء جنسي خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام 2022، تعرّضت لها نساء في مدن عدة بالإقليم، كما بلغ عدد شكاوى العنف التي رفعتها النساء، خلال المدة الزمنية ذاتها، 8864.

وتصدرت مدينة أربيل حالات العنف ضد النساء بمختلف الأشكال، وتلتها محافظة دهوك ثم السليمانية.

وتُظهر الأرقام المثبتة لدى المديرية العامة لمناهضة العنف ضدّ المرأة في إقليم كردستان، تنامي ظاهرة العنف عموما وتعدد أشكاله من الضرب والتنكيل والاعتداء الجنسي، والقهر المفضي إلى محاولات الانتحار أو إيذاء النفس.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: بغداد الیوم

إقرأ أيضاً:

البرلمان يعزو سبب فشل بعض الوزارات إلى سيطرة اللجان الاقتصادية- عاجل

بغداد اليوم - بغداد 

أكدت لجنة النزاهة في البرلمان العراقي، اليوم الاثنين (1 تموز 2024)، سيطرة اللجان الاقتصادية العائدة لبعض الكتل والأحزاب على بعض الوزارات مما أدى الى فشل عملها.

وقال عضو اللجنة هادي السلامي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "هناك سيطرة من قبل اللجان الاقتصادية العائدة لبعض الكتل والأحزاب على بعض الوزارات وهذا أدى الى سبب فشل تلك الوزارات، خصوصاً هناك صراعات ما بين تلك الأحزاب على المشاريع والمقاولات في الوزارات".

وبين السلامي ان "سبب عدم تحسن واقع الكهرباء بسبب الملفات الفساد الكبيرة بهذه الوزارة، طيلة السنوات الماضية، والفساد المالي والإداري هو سبب اخفاق كل مؤسسات الدولة الخدمية وغيرها في تطور عملها، وتطوير هذا العمل يكون من خلال خلاص تلك الوزارات والمؤسسات من اللجان الاقتصادية التابعة للأحزاب والكتل المتنفذة".

ما زالت أزمة الكهرباء الازلية تثقل كاهل المواطن العراقي في حين تستمر الاصابع الخفية بالتحكم بحياة العراقيين مع كل صيف تفوق فيه درجات الحرارة الخمسين وبلغت هذه الأزمة ذروتها مع انقطاع الكهرباء الذي دام لساعات عن مستشفيات ومباني حكومية وحتى مطارات وأثارت موجة تظاهرات خلال الأيام الماضية مطالبين بوضع حل لهذه الازمة.  

وبسبب الإهمال اصبحت القدرة الانتاجية للطاقة الكهربائية يفوق ما تحتاجه المحافظات وهذه النسبة قابلة للزيادة خلال السنوات الماضية ومع اشتداد درجات الحرارة واستمرار قلة التجهيز اصبحت حياة العراقيين أمرا لا يطاق. 

 

 

مقالات مشابهة

  • 4 ظواهر جوية تضرب البلاد الأيام المقبلة.. الأرصاد تحذر من الشبورة
  • الخامسة خلال 24 ساعة.. تسجيل ثلاث حالات انتحار لشباب في بغداد
  • الخامسة خلال اليوم.. تسجيل ثلاث حالات انتحار في بغداد
  • الرابعة خلال اليوم.. تسجيل حالتي انتحار في بغداد
  • البرلمان يعزو سبب فشل بعض الوزارات إلى سيطرة اللجان الاقتصادية- عاجل
  • موجات حارة وسيول.. تحذير من ظواهر جوية متطرفة تضرب العالم
  • هزة أرضية تضرب كركوك والسليمانية
  • يضعون أسرارهم بـالصناديق.. سجناء العراق لهم حق الشكوى والبرلمان يعلّق- عاجل
  • 4 ظواهر جوية تضرب البلاد خلال الأيام المقبلة.. تقلبات في درجات الحرارة
  • الصيف يتلاعب بـأرزاق الكيات.. الحرارة تضرب النقل العام وتنشط التكاسي - عاجل