السومرية نيوز – دوليات

اعلنت صحيفة انديا توداي الهندية إن الحكومة قد تطرح قراراً بإعادة تسمية الهند باسم "بهارات" خلال الجلسة الخاصة المقبلة للبرلمان المقرر عقدها في الفترة من 18 إلى 22 أيلول، حيث يشير الدستور حاليًا إلى البلاد باسم "الهند"، ولكن هناك دعوة متزايدة لتعديل ذلك إلى "بهارات" ببساطة. وتكثف الطلب على إعادة تسمية الهند باسم بهارات من خلال تعديل الدستور.

وقالت المصادر إن البرلمان قد يقدم قرارًا رسميا لتغير اسم الدولة.

ووفقا للتقرير، اعرب عدد من الشخصيات السياسة البارزة عن دعهم لهذا القرار وسبق ان قالوا في دعوات علنية ان يستخدم الناس مصطلح "بهارات" بدلا من الهند مؤكدين أن هذا الاسم هو ما عرفت به البلاد منذ قرون.

كما اعرب رئيس الوزراء ناريندرا مودي عن رأي مماثل، في 15 آب 2022، ومن على أسوار القلعة الحمراء، ناشد المواطنين أن يأخذوا خمسة تعهدات، أحدها التحرر من كل أثر للعبودية واعتبر هذا بمثابة لفتة رمزية نحو احتضان الهوية الأصلية للبلاد.

يذكر أن الطائرة الخاصة التي تستخدم لنقل الرئيس ونائب الرئيس ورئيس الوزراء مكتوب عليها اسم "بهارات".

وخلال جلسة البرلمان الموسمية التي اختتمت مؤخرًا، طالب النائب عن حزب بهاراتيا جاناتا راجيا سابها، ناريش بانسال، بإزالة كلمة "الهند" من الدستور، بحجة أنها ترمز إلى العبودية الاستعمارية. وقد ردد زميله النائب عن حزب بهاراتيا جاناتا هارناث سينج ياداف نفس الامر داعيا إلى تعديل دستوري لاستبدال كلمة "الهند" بكلمة "بهارات".

ومع بدء الجلسة الخاصة للبرلمان في 18 أيلول، هناك تكهنات بأنه قد يتم تقديم مشروع قانون تعديل الدستور لإحداث هذا التغيير، ويعتقد المدافعون عن تغيير الاسم أن وجود اسم أصلي واحد للبلاد سيغرس شعورًا بالفخر الوطني ويعزز التراث الثقافي الغني للبلاد.

وفي الوقت نفسه، ظهرت دعوة عشاء رسمية لمندوبي مجموعة العشرين من راشتراباتي بهوان يوم الثلاثاء. كانت الدعوة مكتوب عليها "رئيس بهارات" بدلاً من "رئيس الهند" المعتاد.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

بعد مكوثه 534 يوماً داخل البرلمان.. بيانٌ من ملحم خلف

أصدر النائب ملحم خلف بياناً، اليوم السبت، بمناسبة مكوثه لما يزيد عن 534 يوماً في مجلس النواب للمطالبة بانتخاب رئيسٍ جديد للجمهورية.   وفي بيانه، قال خلف: "ما الذي يدفعني للبقاء داخل المجلس النيابي لما يزيد عن 534 يوماً؟ في المرحلة الاولى زعم البعض انها خطوة مدبرة محضرة مرتبطة باجندات، وانزل الحُرم على من يتعاطى مع صاحبي الخطوة (نجاة صليبا وانا)، زعم سقط بواقع الحال وبالحقيقة البعيدة عن هذا الزعم". أضاف: "في مرحلة لاحقة ومع التشدد في التعتيم عليها، استهزأوا بالخطوة واعتبروها من دون افادة او فعالية حتى حاولوا تسخيفها! زعم آخر سقط بجدية التمسك بهذه الخطوة! وفي مرحلة اخرى، عملوا ما يعمل وما لا يعمل من تضييق وازعاج، الا ان الخطوة ظهرت على صلابتها وعلى استقلاليتها ! فما هو جوهر هذه الخطوة؟ ان الموضوع ليس تعداد أيام، والموضوع ليس عنادا، ولا فولكلورا، انه فعل محبة والتزام وامانة، انه فعل محبة الوطن والشعب اي تكن نسبة الاستهزاء والتسخيف، انه التزام بالدولة القادرة والعادلة والتي اساسها الديمقراطية من سيادة القانون والعيش معاً ايا تكن الممارسات الخارجة عن الدستور وعن القوانين"> وتابع: "انه الامانة لأصوات الناخبين الذين وثقوا بنواب يؤمنون بالخدمة المجانية اياً تكن التجاوزات والعراقيل. فاستمرار التواجد داخل البرلمان هو تمسك بالجمهورية وبالديمقراطية وبالدستور وبسيادة القانون وبالعيش معاً. انها قضية ثبات بالقيم والمبادئ في بناء وطن الانسان لبنان، من خلال دولة المواطنة القادرة والعادلة والمطمئنة لناسها واهلها. وهذا يبدأ بانتخاب رئيس للبلاد وفق آلية الدستور المحددة بالمواد 49 و 75 دستور، والذي يجب أن يتبعه التزاماً بالإصلاحات التي تبني دولة المواطنة من قبل جميع القوى السياسية".

 

مقالات مشابهة

  • بعد مكوثه 534 يوماً داخل البرلمان.. بيانٌ من ملحم خلف
  • خبراء يحذرون: موجات تسونامي كبرى تهدد سواحل البحر الأبيض المتوسط
  • وزير النقل يقرر زيادة عدد أيام العمل لهيئة التنمية الصناعي
  • طريقة عمل فيليه الدجاج المشوي مع صلصة الزبدة
  • الجمعية المغربية للمصدرين تغير اسمها إلى “الاتحاد المغربي للمصدرين”
  • مسؤول أمريكي: من غير المرجح أن يتم إبرام اتفاق الرهائن في غضون أيام
  • ”ظاهرة فرط صوتية فعلاً”..كاتب صحفي يكشف تغريدة ”سريع”الخاصة بمهلة الثلاثة أيام
  • إسرائيل: من الممكن التوصل إلى صفقة تبادل في غضون أسبوعين أو ثلاثة أسابيع
  • الجمعية المغربية للمصدرين تغير اسمها ورئيسها يشدد على أهمية دعم ديناميكية التصدير
  • قرارات مهمة لرئيس الوزراء في أول أيام عمل الحكومة الجديدة