بعدما أعلنت كييف أنها استعادت مزيداً من الأراضي على الجبهة الشرقية وتتقدم جنوبا في هجومها المضاد على القوات الروسية، توجّه الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الثلاثاء، إلى خط الجبهة قرب باخموت في شرق البلاد على ما أعلنت الرئاسة الأوكرانية.

العرب والعالم فضيحة فساد تلاحق رجل أعمال أوكرانياً.. ما علاقة زيلينسكي؟

وأوضح بيان صادر عن الرئاسة: "زار فولوديمير زيلينسكي الوحدات التي تشن هجمات في منطقة باخموت".

مادة اعلانية

يأتي ذلك، بعدما زار أمس منطقتين على خط المواجهة، فقد أظهرت مقاطع فيديو نشرت على الموقع الإلكتروني للرئاسة الأوكرانية أمس الاثنين زيلينسكي وهو يزور القوات في منطقة دونيتسك الشرقية، حيث تقع باخموت، وفي منطقة زابوريجيا، حيث تحاول قوات كييف التقدم جنوبا نحو بحر آزوف.

وظهر زيلينسكي وهو يقدم ميداليات للجنود في عدد من المواقع ويقدم الشكر للأطباء في مستشفى ميداني على الجبهة الجنوبية.

وفي خطابه الليلي الذي ألقاه من القطار، قال الرئيس إن تعليقات الجنود حول مسار الصراع ستؤخذ على محمل الجد.

وقال "كل ما تحدث عنه مقاتلونا سيتم طرحه على المشاركين في اجتماعات القيادة، خاصة فيما يتعلق بالحرب الإلكترونية. سمعناكم بوضوح يا شباب".

3 كم من الأراضي حول باخموت

وكانت نائبة وزير الدفاع هانا ماليار أعلنت أن القوات الأوكرانية استعادت الأسبوع الماضي نحو ثلاثة كيلومترات مربعة من الأراضي حول مدينة باخموت الشرقية التي سيطرت عليها القوات الروسية في مايو أيار بعد أشهر من القتال الشرس.

كما تحدثت ماليار عن "نجاح" لم تحدده في اتجاه قريتي نوفودانيليفكا ونوفوبروكوبيفكا في منطقة زابوريجيا بجنوب البلاد، لكنها لم تذكر تفاصيل.

وكتبت على تطبيق تليغرام أن أوكرانيا استعادت حتى الآن حوالي 47 كيلومترا مربعا من الأراضي حول باخموت منذ بدء هجومها المضاد في أوائل يونيو حزيران.

بدورها، لم تؤكد روسيا المكاسب الأوكرانية. ويعتبر الجانبان السيطرة على قرى صغيرة أو جيوب نجاحات جديدة.

زيلينسكي في شرق أوكرانيا - رويترز هجوم بطيء

إلى ذلك، يشعر المسؤولون في كييف بالغضب من الانتقادات التي وجهتها تقارير لوسائل إعلام غربية بأن الهجوم المضاد بطيء للغاية ويقوضه سوء التخطيط، وخاصة نشر قوات في عدد كبير جدا من المواقع.

وقال وزير الخارجية ديمترو كوليبا الأسبوع الماضي إن المنتقدين يجب أن "يصمتوا".

واستعادت أوكرانيا عددا من القرى والتجمعات السكنية في هجومها المستمر منذ ثلاثة أشهر، لكن حقول الألغام والخنادق الروسية الممتدة على مساحات شاسعة أعاقت تقدم جنودها.

فيما تواصل روسيا شن ضربات جوية على أهداف أوكرانية شملت البنية التحتية للمواني، وأعلنت عن هجمات بطائرات مسيرة على أراضيها.

مادة إعلانية تابعوا آخر أخبار العربية عبر Google News زيلينسكي

المصدر: العربية

كلمات دلالية: زيلينسكي من الأراضی فی منطقة

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي يطالب دول الناتو برفع كل القيود على قصف الأراضي الروسية

طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الخميس، دول حلف شمال الأطلسي برفع "كل القيود" على الضربات التي تستهدف الأراضي الروسية بأسلحة غربية، وذلك على هامش قمة الحلف في واشنطن.

وقال زيلينسكي في مؤتمر صحافي "إذا اردنا أن نفوز، إذا أردنا أن ننتصر، إذا أردنا إنقاذ بلادنا والدفاع عنها، علينا أن نرفع كل القيود".

من جهته حذّر الكرملين من أن عزم الولايات المتحدة على أن تنشر في ألمانيا بصورة دورية صواريخ بعيدة المدى سيؤدي إلى مواجهة بين روسيا والغرب على غرار ما كان عليه الوضع خلال "الحرب الباردة".

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف للتلفزيون الرسمي "نحن نسير في خطوات ثابتة نحو الحرب الباردة. كلّ سمات الحرب الباردة مع المواجهة المباشرة هي في صدد العودة".

وأعلن البيت الأبيض، الأربعاء، أن الولايات المتحدة ستنشر أسلحة جديدة في ألمانيا اعتبارا من العام 2026.

ويمثل القرار عودة صواريخ كروز الأميركية إلى ألمانيا بعد غياب 20 عاما، وقد أثارت الخطوة انتقادات حتى بين أعضاء الحزب الديموقراطي الاشتراكي الذي ينتمي إليه المستشار الألماني أولاف شولتس.

ولا يملك الجيش الألماني صواريخ طويلة المدى تطلق من البر، بل فقط صواريخ كروز يمكن إطلاقها من الطائرات. لكن الإعلان أثار غضبا في ألمانيا، حيث أعاد نشر الصواريخ الأميركية ذكريات الحرب الباردة المؤلمة. 

وتشمل الأسلحة التي ستنشرها الولايات المتحدة في ألمانيا صواريخ "اس ام-6" وصواريخ أرض جو بعيدة المدى ومتعدّدة الاستخدام وصواريخ توماهوك، إضافة إلى صواريخ فرط صوتية لا تزال قيد التطوير.

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا وأيرلندا تبحثان التعاون في مجال إزالة الألغام والأمن السيبراني
  • أوكرانيا: تسجيل 149 اشتباكا مع القوات الروسية خلال الـ24 ساعة الماضية
  • أوكرانيا تكشف عن خططها في استهداف المناطق الروسية عسكريًا
  • حاكم منطقة دونيتسك الأوكرانية: مقتل 4 وإصابة 9 في قصف روسي
  • إسرائيل تعلن مقتل ضابط على الجبهة الشمالية ..وإطلاق صواريخ من الجبهة السورية نحو الجولان .. عاجل
  • زيلينسكي يطلب موافقة الناتو على ضرب أهداف داخل الأراضي الروسية
  • زيلينسكي يطالب دول الناتو برفع كل القيود على قصف الأراضي الروسية
  • مستشار الأمن القومي الأميركي: طائرات F-16 التي ستستخدمها أوكرانيا ستتمركز في الأراضي الأوكرانية
  • روسيا تعلن السيطرة على بلدة أخرى في شرق أوكرانيا
  • بولندا: لن نسقط صواريخ فوق الأراضي الأوكرانية الواقعة تحت السيطرة الروسية