دبي: سومية سعد

عرض الاتحاد العام للصحفيين العرب، خلال مؤتمر صحفي في فندق «دوسيت» في دبي، تقرير الحريات الصحفية في العالم العربي لعام 2022-2023، بدعمٍ جمعية الصحفيين الإماراتية. وشهد الحفل مشاركة ممثلين عن نقابات وهيئات وجمعيات من 18 دولة عربية. وحضور عدد من الصحفيين الذين يشغلون مناصب مرموقة ضمن اللجنة الدائمة للحريات في الاتحاد.

استهل محمد الحمادي، رئيس جمعية الصحفيين الإماراتية كلمته، بالترحيب بالضيوف العرب الذين أتوا لدبي من أجل هذا الحدث العربي المهم.

وأشاد بجهود الجمعية، لتعزيز حرية الصحافة وواقعها بشكل عام في المنطقة العربية، ودورها البارز في تنظيم هذا الحدث التاريخي. وأعرب عن أن يكون هذا الحفل هو الفعالية الأولى التي تستضيفها الجمعية منذ انضمامها لجمعية الصحفيين العرب.

وقال «الصحافة في عالمنا العربي اليوم تواجه تحديات كثيرة على شتى المستويات، والحريات الصحفية تأتي على رأس هذه التحديات، وبناءً على وعينا نحن النقابات العربية الوعي بأبعاد هذا التحدي، والسعي حثيثاً لإيجاد حلول فعالة لموضوع الحريات الصحفية في الوطن العربي، أعدّ هذا التقرير بمنتهى الشفافية، للوصول إلى حلول جذرية، بهذا الشأن».

وأثنى مؤيد اللامي، رئيس اتحاد الصحفيين العرب، على جهد جمعية الصحفيين الإماراتية لإنجاح هذا الحدث المميز الذي تستضيفه دبي لأول مرة، ووجه جزيل شكره لدولة الإمارات بقيادة صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة حاكم دبي، رعاه الله، على الدعم الكبير للصحافة والصحفيين.

وقال «يجب أن تدعم الحكومات العربية موضوع الحريات الصحفية، قبل أن تدعمها النقابات والاتحاد، وهذا الدعم له أشكال عدة، معنوية ومادية، كذلك يجب أن تقف الصحف والصحفيون بجانب حكوماتهم، من أجل الوصول لأجواء صحفية حرية. والتقرير مهم للغاية، ويمثل واقع الحريات في الوطن العربي، لما يتضمنه من أرقام وتفصيلات مهمة، ويؤكد ضرورة الإيمان بحرية الصحفيين في وطننا العربي».

وقال عبد الوهاب الزغيلات، رئيس لجنة الحريات في الاتحاد العام للصحفيين العرب «سعيد جداً بوجودي في الإمارات، لحضور هذه الفعالية المهمة، والحديث عن الحريات الصحفية أمر لا بدّ منه في كل الأوقات، وبناءً عليه كان إطلاق التقرير أمراً في غاية الأهمية، وعلينا أن نتباهى بهذا التقرير الذي كان الهدف الأساسي منه الوقوف ضد التعنت مع الصحفيين وتكميم الأفواه، ورغم أن النظرة سودواية تجاه واقع الصحافة في الوطن العربي وكلامي بناء على ما ورد في التقرير، لكن هناك أمل كبير، وثمة دول بها تحسن واضح فيما يتعلق بالحريات، وواقع الصحافة، وفي سياق حديثنا عن الحريات الصحفية يجب ألّا ننسى ما مر به الوطن العربي منذ 2011 وحتى اليوم، وما فرضته هذه الأحداث على الحكومات العربية».

وأنهى حديثه قائلاً «لا بدّ من الاهتمام بموضوع التشريعات والقوانين الناظمة للحريات الصحفية في العالم العربي، وعلى النقابات اتخاذ مواقف واضحة فيما يتعلق بالقوانين والتشريعات الناظمة للحريات الصحفية».

وتميز المؤتمر بحوار الحاضرين في سبل دعم حرية الصحافة في الوطن العربي.

يذكر أن التقرير، استند إلى بيانات ومعلومات شاملة وأرقام عن حالة حرية الصحافة في العالم العربي.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات دبي الإمارات فی الوطن العربی الصحافة فی

إقرأ أيضاً:

اجتماع الامانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب في بغداد

شبكة انباء العراق

user

مقالات مشابهة

  • أشرف صبحي: لشباب العربي دورا في تنمية مجتمعاتهم والنهوض بها
  • العسومي يشيد بجهود الحكومات العربية في تنمية الشباب ويدعو لتعزيز المشاركة في المسارات التنموية
  • السبت.. "الصحفيين" تعقد اجتماعًا لوضع ترشيحاتها لعضوية الهيئات الصحفية
  • "مرصد الحريات" يطالب "غروندبرغ" بتضمين أسماء الصحفيين المعتقلين في مفاوضات مسقط
  • اجتماع الامانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب في بغداد
  • وزيرة الشباب: التزام الكويت راسخ بدعم الشباب وتمكينهم وتنمية مهاراتهم وقدراتهم
  • الصحافة العراقية .. من التضليل الى التنوير
  • رئيسة جمعية الصحفيين الإماراتية: حريصون على تنظيم أنشطة وفعالية متنوعة وثرية بالشراكة مع الأعضاء
  • رئيسة جمعية الصحفيين الإماراتية: حريصون على تنظيم فعاليات متنوعة بالشراكة مع الأعضاء
  • تقرير الجامعة العربية يبحث مسببات التفكك المبكر للزواج