موقع 24:
2024-07-03@02:10:16 GMT

ما بين انقلابي النيجر والغابون.. ما سر ازدواجية الغرب؟

تاريخ النشر: 5th, September 2023 GMT

ما بين انقلابي النيجر والغابون.. ما سر ازدواجية الغرب؟

أصبحت السياسة الغربية تجاه إفريقيا عامة، والنيجر والغابون خاصة، اليوم أكثر وضوحاً من ذي قبل، مع اختلاف التوجهات والتعامل مع كلا الدولتين اللتان تشهدان انقلابين على المستعمر القديم، فرنسا.

وظهرت الفروقات في التعامل الفرنسي بصورة لافتة، حيث أعلنت رفضها للانقلاب في النيجر وهددت بشن عمل عسكري بالتعاون مع إيكواس، في حين خففت من تصعيد لهجتها تجاه الغابون مرحبة بمجريات الانقلاب هناك.

بين انقلابي #النيجر و #الغابون.. المصالح تكشف ازدواجية #فرنسا #تقارير24https://t.co/4q3qsjkB9x

— 24.ae (@20fourMedia) September 2, 2023 ازدواجية معتادة

أكدت الدكتورة إيمان الشعراوي، مدير وحدة الدراسات الإفريقية بمركز المستقبل الإقليمي للدراسات الإستراتيجية، الباحثة المتخصصة في الشأن الإفريقي، أن "ازدواجية الغرب في التعامل مع انقلابي النيجر والغابون ليست جديدة".

وأوضحت أن "الغرب يستخدم الديمقراطية وحقوق الإنسان، كأداة ضغط على الأنظمة الإفريقية لتحقيق مصالحه وأهدافه، ولضمان استمرار هيمنته على ثروات ومقدرات الشعوب الإفريقية".

وأضافت أن "فرنسا عارضت الانقلاب العسكري في النيجر، بل ومارست ضغوطها على منظمة إيكواس للقيام بعملية عسكرية، وذلك تحت مزاعم بأن وجودها هناك كان بطلب من حاكم منتخَب ديمقراطياً، في الوقت الذي أيدت فيه ضمنياً انقلاب الغابون ولم تمارس الضغوط للقيام بعملية عسكرية".

اختلاف طبيعة الانقلاب

وعن أسباب اختلاف السياسة الغربية، أشارت الشعراوي إلى أن ذلك "يرجع لطبيعة الانقلاب وأسبابه، وذلك لأن انقلاب النيجر هدفه الرئيسي إبعاد النفوذ الفرنسي عن النيجر، وهو ما ظهر من الإصرار على طرد السفير الفرنسي وإلغاء الاتفاقيات العسكرية مع فرنسا".

وتابعت "في الغابون، لم يكن من أسباب الانقلابيين التخلص من النفوذ الفرنسي، الذي لم يؤثر عليها مثل تأثيره على دول غرب إفريقيا التي عانت من الفقر والجوع، وهو ما يؤكد ضمان فرنسا استمرار نفوذها في الغابون تحت مبررات، أن هذا الانقلاب سيعيد الديمقراطية لها، خاصة بعد الانتخابات الأخيرة التي تم إجراؤها والاتهامات الموجهة لها بالتزوير".

منافسة غربية

وكشفت الشعراوي، أن "موقف الولايات المتحدة الأمريكية لم يختلف كثيراً في الدولتين، حيث سعت لموازنة الأمور وذلك إدراكاً منها بالرفض الإفريقي للوجود الفرنسي، والسعي لأن تكون هي البديل عنها".

ولفتت إلى أن "الولايات المتحدة هي منافس أكثر شراسة لفرنسا في الغرب الإفريقي من روسيا، التي يقتصر وجودها على الدعم العسكري المحدود واعتمادها بشكل رئيسي على قوات فاغنر".

وعن عدم تحرك إيكواس والتهديد عسكرياً بإحباط انقلاب الغابون، أوضحت الشعراوي أن "الغابون ليست عضواً في منظمة إيكواس، إنما هي عضو في مجموعة دول وسط إفريقيا (الإيكاس)، التي اكتفت بتعليق عضويتها ومن غير المتوقع أن تتخذ أي رد فعل آخر خاصة ما يتعلق بالتهديد عسكرياً".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني النيجر انقلاب الغابون فرنسا الإيكواس

إقرأ أيضاً:

منتخب فرنسا يعبر بلجيكا ويصل ربع نهائي أمم أوروبا

حقق المنتخب الفرنسي فوزا صعبا، على غريمه البلجيكي، بهدف نظيف، ضمن مباراة دور الـ16 من بطولة كأس أوروبا “يورو 2024″، مساء الاثنين.
وفي مباراة وصفت “بالأقل إثارة” في البطولة، من قبل بعض المتابعين على وسائل التواصل، ساد الحذر على اللقاء الذي جمع فرنسا وبلجيكا في دوسلدورف.
وبعد محاولات خجولة من الفريقين، نجحت فرنسا في خطف الفوز، في الدقيقة 85، بعد أن ارتطمت تسديدة المهاجم كولو مواني بقدم مدافع بلجيكا يان فيرتونغن، لتخدع الحارس وتدخل الشباك.
وحافظت فرنسا على هذا الهدف الوحيد، لتحسم تأهلها بصعوبة نحو ربع النهائي.
وتواصل انتقاد منتخب فرنسا المدجج بالنجوم، من قبل المتابعين، وذلك بسبب الأداء الخجول “للديوك” خلال البطولة.
وسيواجه المنتخب الفرنسي، الفائز من مباراة البرتغال وسلوفينيا، في ربع نهائي البطولة، مساء الجمعة المقبل.

مقالات مشابهة

  • يوفينتوس يسعي لضم نجم وسط فرنسا
  • الأرندي يرد على اليمين المتطرف الفرنسي “فرنسا باش تبنات”؟!
  • البنك الدولي يوافق على تمويل بقيمة مليار دولار من أجل دعم القطاع الزراعي للنيجر
  • مدرب فرنسا: مبابي سيرتدي قناع الوجه طوال منافسات يورو 2024
  • أيّ تأثير للانتخابات الفرنسيّة على لبنان؟
  • يورو 2024.. فرنسا تتأهل إلى ربع النهائي على حساب بلجيكا
  • منتخب فرنسا يعبر بلجيكا ويصل ربع نهائي أمم أوروبا
  • مؤتمر للجنة التنسيق اللبنانيّة - الفرنسيّة: لتطبيق الدستور اللبناني قبل النظر في أي تعديل محتمل
  • رئيس الوزراء الفرنسي: اليمين المتطرف بات على أبواب السلطة
  • بدء التصويت بانتخابات فرنسا وتوقعات بتقدم اليمين المتطرف