يمانيون/ صنعاء استنكرت منظمة انتصاف لحقوق المرأة والطفل، تقليص المنظمات الأمم المتحدة المساعدات الإنسانية لليمن، وحرمان قرابة نصف مليون أسرة من الغذاء مع وجود أكثر من 25.5 مليون يمني يعيشون تحت خط الفقر .
وقالت المنظمة في بيان بمناسبة اليوم العالمي للعمل الخيري 5 سبتمبر، تلقت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) نسخة منه، “إن هذا اليوم رسالة إنسانية سامية محورها الإنسان أينما كان وكيفما كان دونما تمييز وتحيز وللوصول إلى مجتمع مسالم ومستقر، غير أن اليمن يعيش كارثة إنسانية واحدة من أسوأ الكوارث في العالم، حسب توصيف الأمم المتحدة التي أقرت قبل أيام تقليص المساعدات الإنسانية لليمن، ما سيحرم قرابة نصف مليون أسرة غالبيتهم نساء وأطفال يعانون سوء التغذية.

وأشار البيان إلى أن أكثر من 25.5 مليون يمني يعيشون تحت خط الفقر، و 21.6 مليون يحتاجون إلى شكل من أشكال المساعدات في العام 2023، في حين ستبقى الاحتياجات الإنسانية مرتفعة خلال هذا العام.

وأضاف “رغم أنه من المفترض أن أولويات عمل الأمم المتحدة في اليمن تحسين الوضع المعيشي والحد من معاناة اليمنيين ورفع معدل المساعدات الإنسانية، لكنها قامت بتقليص المساعدات الإنسانية التي هي من حقوق الشعب اليمني”.

ولفت البيان إلى أن هذا القرار سيؤدي إلى نتائج كارثية على حياة ملايين المتضررين، وتفاقم المعاناة الإنسانية التي يعيشها الشعب اليمني جراء العدوان الحصار منذ أكثر من ثماني سنوات.

وشددت منظمة انتصاف على أن استمرار العدوان والحصار سيكون له مخاطر كارثية على الحالة الإنسانية في اليمن، وسيضاعف من معاناة المدنيين الذين بات أغلبهم تحت خط الفقر.

وحملت المنظمة، تحالف العدوان والأمم المتحدة والمجتمع الدولي وكافة المنظمات المسؤولية الكاملة عما ستؤول إليه الأوضاع نتيجة الحصار.

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: المساعدات الإنسانیة

إقرأ أيضاً:

وزارة العدل وحقوق الإنسان تستنكر الصمت الدولي إزاء الاستهداف الأمريكي الإسرائيلي للمنشآت والأعيان المدنية في اليمن

يمانيون/ صنعاء أدانت وزارة العدل وحقوق الإنسان إقدام طيران العدوان الأمريكي الإسرائيلي على شن سلسلة من الغارات الهمجية على العاصمة صنعاء ومحافظات الحديدة وذمار والبيضاء؛ استهدفت أعياناً مدنية واقتصادية ومنازل مواطنين، وأحدثت أضراراً مادية كبيرة في المنشآت العامة والخاصة.

واعتبرت وزارة العدل وحقوق الإنسان في بيان استمرار الاستهداف الإسرائيلي الأمريكي للمنشآت والأعيان المدنية انتهاكاً واضحاً وسافرا لسيادة اليمن، وتجاوزا للقانون الدولي الإنساني وقواعده، ويعد نتيجة لضعف الدور الأممي، وازدواجية الآليات القانونية والإنسانية الدولية.

وأعربت عن بالغ استنكارها لحالة الصمت وغياب الموقف من قِبل الأمم المتحدة ومجلس الأمن تجاه الاعتداءات الأمريكية والبريطانية والصهيونية بحق دولة ذات سيادة، دون أي تعبير، أو استنكار، أو شجب، أو خطوات لإيقاف ما تقوم به تلك الدول.

وأوضح البيان أن العدوان الإسرائيلي الأمريكي، بارتكابه لهذه الجرائم في اليمن ولبنان وفلسطين؛ يجدد التأكيد للعالم أجمع أن الإرهاب صناعة أمريكية صهيونية، وأن هيمنة هذه القوى والسكوت عنها يمثلان أكبر تهديد للإنسانية جمعاء، وللأمن والسلم الدوليين.

وأكد أن هذا العدوان الإجرامي يُشرع لليمن كامل الحق في الرد دفاعا عن سيادته واستقلاله ومقاومته للعدوان باستخدام كافة الوسائل التي تضمن حقوقه الأساسية والمشروعة، كما أنه لن يثني الموقف اليمني -قيادة وشعبا- عن حق الإسناد للأشقاء في فلسطين ولبنان، الذين يتعرضون لمجازر الإبادة الممنهجة من قِبل الاحتلال الإسرائيلي بدعم أمريكي وغربي لا محدود.

ودعا البيان شعوب الأمة العربية والإسلامية وكافة الأحرار في العالم إلى تصعيد المواقف الرافضة للجرائم والانتهاكات، التي يتعرض لها اليمن وفلسطين ولبنان، والضغط لمحاسبة مرتكبي تلك الجرائم، وإيقاف التدخلات السافرة التي تقوم بها أمريكا وبريطانيا في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • تضرر أكثر من ١٩٦ ألف معلم ومعلمة جراء انقطاع رواتبهم بفعل العدوان والحصار على اليمن
  • لبنان يطلب 427 مليون دولار للحاجات الإنسانية لوصل عدد النازحين لـ1.2 مليون
  • وزارة العدل وحقوق الإنسان تستنكر الصمت الدولي إزاء الاستهداف الأمريكي الإسرائيلي للمنشآت والأعيان المدنية في اليمن
  • تضرر أكثر من ١٩٦ ألف معلم ومعلمة جراء انقطاع رواتبهم في اليمن
  • منظمة انتصاف: تضرر أكثر من 196 ألف معلم ومعلمة جراء انقطاع رواتبهم في اليمن
  • “العدل وحقوق الإنسان” تستنكر الصمت الدولي إزاء العدوان الأمريكي الإسرائيلي على اليمن
  • التحالف الدولي يمنح قرابة 400 مليون دولار المناطق المحررة بسوريا والعراق
  • شبكة دولية: كبار السن باليمن أكثر الفئات تضررا.. والحكومة والبرامج الإنسانية تجاهلت احتياجاتهم
  • منظمات غير حكومية تدعو لزيادة المساعدات الإنسانية إلى لبنان
  • الاتحاد الأوروبي يعلن عن 30 مليون يورو من المساعدات الإنسانية للبنان