أوصى الملتقى الدولي الثاني حول اللبان والنباتات الطبية الذي نظمته جامعة ظفار واختتمت أعماله اليوم باستزراع أشجار اللبان في مناطق مختلفة من محافظة ظفار بالتنسيق مع المعنيين في الجهات المختصة ذات الصلة بهذا الأمر آخذين بعين الاعتبار المواقع التي ستتم فيها عملية الاستزراع من حيث الظروف البيئية المختلفة، ووضع جميع المناطق التي تنمو فيها كمحميات طبيعية والعمل على دعم الدراسات والأبحاث التي يقوم بها مركز الأبحاث بجامعة ظفار.

وقد شارك في الملتقى على مدى يومين علماء وباحثون دوليون من أكثر من 13 دولة، ناقشوا أهمية شجرة اللبان بين الماضي والحاضر والمستقبل، وكيفية المحافظة عليها وضرورة إكثارها وتأثيرات البيئة المختلفة عليها مع دراسة الجدوى الاقتصادية للبان واستخداماته من قبل الأسلاف العمانيين، بجانب المقارنة التأثيرية لصمغ اللبان العماني مع فاعلية صمغ اللبان لعدد من الدول التي ينمو فيها، كما تناول دراسة وأبحاثا حول النباتات الطبية ودورها في العلاج والمكملات الغذائية ومواد التجميل والزيوت العطرية.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

4 أوراق عمل في "ملتقى الابتكار للمعلمين" بالبريمي

 

البريمي- ناصر العبري

انطلق بمركز الابتكار العلمي بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة البريمي "ملتقى الابتكار للمعلمين" بتنظيم من قسم الابتكار والأولمبياد العلمي بالتعليمية مستهدفاً معلمي العلوم من مختلف مدارس المحافظة على مدى يومين يتناول فيها 4 أوراق عمل حديثة ومتنوعة ذات صلة بمجالات التعليم والتكنولوجيا والاستدامة، كما تم توفير خدمة البث المُباشر للمعلمين المهتمين بهذا المجال.

وشهد اليوم الأول تقديم ورقتي عمل الأولى بعنوان "استكشاف تقنية البلوكتشين" قدمتها المهندسة ريم الشامسية من المديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه، تناولت فيها ماهية تقنية البلوكتشين، وكيفية عملها، وتطبيقاتها المختلفة في مجالات التعليم والتكنولوجيا والأعمال. أما الورقة الثانية فحملت عنوان "عجائب فيزياء الجسيمات داخل سيرن" قدمها الدكتور منذر المنذري أكاديمي بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بمسقط؛ حيث اصطحب الحضور في جولة افتراضية داخل مختبر سيرن للفيزياء، وشرح أهم الاكتشافات العلمية التي تم تحقيقها والتجارب الشهيرة والتطبيقات العملية لفيزياء الجسيمات في مجالات متعددة، ومناقشة التحديات المستقبلية وسبل تجاوزها.

ومن المقرر أن يُستكمل الملتقى اليوم الخميس بورشتي عمل؛ الأولى بعنوان "الاستثمار والتمويل الأخضر" يقدمها الدكتور أحمد العفيفي عضو هيئة تدريس في كلية البريمي الجامعية يتناول خلالها مفهوم الاستثمار الأخضر، وأهميته في تحقيق التنمية المستدامة، وآليات الاستثمار في المشاريع الصديقة للبيئة. أما الورشة الثانية فتأتي بعنوان "تطوير نماذج الأعمال المستدامة" تقدمها هاجر العلوية عضو هيئة تدريس في كلية البريمي الجامعية؛ حيث سيتعرف خلالها الحضور على خطوات تطوير نماذج أعمال مستدامة تضمن الربحية مع الحفاظ على البيئة.

وأكد عوض الهنائي رئيس قسم الابتكار والأولمبياد العلمي أهمية هذا الملتقى كونه فرصة لتبادل الخبرات والمعارف بين المعلمين والمعلمات، وتعريفهم بأحدث التطورات في مجالات التعليم والتكنولوجيا والاستدامة. وقال إن الملتقى يهدف إلى تعزيز مهارات المعلمين والمعلمات وتطوير قدراتهم؛ بما يسهم في الارتقاء بجودة التعليم وتحسين مخرجاته باختيار الموضوعات المهمة والمفيدة المرتبطة بمجال عملهم.

مقالات مشابهة

  • ملتقى التأثير المدني: زمنُ العملِ الصَّامِت بين كُتْلَتَين تاريخيَّة ووازِنَة!
  • محافظ ظفار يفتتح "ملتقى الفرق الخيرية".. وأوراق العمل تُناقش تنظيم العمل التطوعي
  • 4 أوراق عمل في "ملتقى الابتكار للمعلمين" بالبريمي
  • ملتقى يوصي بتنظيم وحوكمة أعمال الفرق الخيرية في محافظة ظفار
  • اختتام فعاليات الملتقى الزراعي الأول بطاقة.
  • "بلدي ظفار" يناقش تطوير الجوانب الخدمية بالمحافظة
  • “نقل عجمان” تعرض فرصاً استثمارية في “ملتقى الاستثمار الأول”
  • الأربعاء.. مروان بن تركي يرعى "ملتقى الفرق واللجان الخيرية والتطوعية"
  • اختتام ملتقى"الفقيه الصغير" بمحافظة الداخلية
  • “نقل عجمان” تعرض فرصا استثمارية في “ملتقى الاستثمار الأول”