قال مسؤولون فلسطينيون، إن قطاع غزة مهدد بخسائر تصل إلى 3 مليون دولار شهرياً بعد بدء السلطات الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، منع الصادرات من القطاع الساحلي إلى الخارج.

وقال رئيس اتحاد الملابس والنسيج في غزة فؤاد عودة، للصحافيين بالقطاع، إن القرار الإسرائيلي "جائر ويمثل عقاباً جماعياً ويهدد بتوقف 100 مصنع عن العمل، وتسريح نحو خمسة  آلاف عامل".

وذكر عودة أن "التقديرات الأولية بأن الخسائر الشهرية جراء منع الصادرات من غزة قد تصل إلى ثلاثة ملايين دولار، بفعل تأثيراته على قطاعات النسيج والملابس والإنتاج الزراعي وقطاعات صناعية أخرى".

غرفة تجارة وصناعة #غزة:
الخسائر الشهرية قد تصل لحوالي 3 مليون دولار بعد إغلاق التصدير من معبر كرم أبو سالم في قطاع الملابس ومطالبات من مؤسسات الاتحاد العلم للصناعات الفلسطينية بالتدخل من قبل المجتمع الدولي.

— وكالة سند للأنباء - Snd News Agency (@Snd_pal) September 5, 2023

وأدانت غرفة تجارة وصناعة وزراعة محافظة غزة والمجلس التنسيقي لمؤسسات القطاع الخاص، القرار الإسرائيلي بشأن منع الصادرات من القطاع.

وصرح رئيس إدارة غرفة تجارة وصناعة وزراعة محافظة غزة عائد أبو رمضان خلال مؤتمر صحافي، بأن القرار الإسرائيلي "يشكل تصعيداً جديداً في سياسة الحصار الاقتصادي" المفروض على القطاع منذ عام 2007.

وذكر أبو رمضان أن الإجراء الإسرائيلي يهدد بآثار وخيمة على اقتصاد قطاع غزة، وتفاقم الأوضاع الاقتصادية الصعبة وتوقف العديد من المنشآت الصناعية والزراعية عن العمل.

وطالب المؤسسات الدولية بسرعة التدخل الفوري والعاجل لإعادة فتح معبر كرم أبو سالم أمام الصادرات، ورفع سياسة "العقوبات الجماعية" التي تفاقم معاناة السكان، وتقوض فرص النمو الاقتصادي والاستقرار.

وأعلنت إسرائيل منع الصادرات من قطاع غزة حتى إشعار آخر، على إثر إحباطها محاولة "تهريب مواد متفجرة" من القطاع إلى الضفة الغربية عبر معبر (كيرم شالوم/كرم أبو سالم) التجاري، مخبأة داخل ملابس تحمل علامات تجارية عالمية.

ويعتبر معبر "كرم أبو سالم" المنفذ التجاري الوحيد للقطاع، منذ فرص إسرائيل حصاراً مشدداً على قطاع غزة الذي يقطنه ما يزيد عن مليوني نسمة، ويعانون من معدلات قياسية من الفقر والبطالة.. وبحسب إحصائيات محلية يتم تصدير ما بين 350 إلى 400 شاحنة شهرياً من قطاع غزة إلى الخارج، خاصة أسواق الضفة الغربية.


المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني قطاع غزة کرم أبو سالم قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

أكثر من مليار دولار قيمة الصادرات التركية للعراق خلال الشهر الماضي

آخر تحديث: 29 شتنبر 2024 - 3:50 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- أعلنت هيئة الإحصاء التركية، اليوم الأحد، أن العراق احتل المرتبة الرابعة بين الدول الأكثر استيرادا من تركيا في شهر أغسطس / آب الماضي.وذكرت الهيئة، في تقرير لها ، أن “الصادرات بلغت 22 ملياراً و48 مليون دولار بزيادة 2.3٪ وبلغت الواردات 27 ملياراً و40 مليون دولار بانخفاض 10.7٪ مقارنة بشهر أغسطس 2023”.واضافت، ان “المانيا الدولة الشريكة الرئيسية للصادرات بمبلغ مليار و 674 مليون دولار، تليها الولايات المتحدة بمليار و 339 مليون دولار، والمملكة المتحدة بمليار و 242 مليون دولار.وتابعت الهيئة، ان العراق جاء رابعا بمليار و 122 مليون دولار، والإمارات بمليار و 20 مليون دولار، و بلغت نسبة الدول الخمس الأولى في إجمالي الصادرات 29٪ في أغسطس/آب 2024.ويستورد العراق معظم السلع والبضائع والمواد الغذائية من دول الجوار وخاصة تركيا وإيران، وبنسبة أقل من دول الخليج العربي والأردن.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يعرقل دخول المساعدات إلى غزة
  • متمردو الكونغو يجنون 300 ألف دولار شهريا من مناجم استولوا عليها
  • الدمرداش: النباتات الطبية والعطرية على رأس القطاعات التصديرية الواعدة.. وبلغت صادراتها خلال العام الماضي 282 مليون دولار
  • حرب غزة تكبد السياحة في إسرائيل 5.25 مليارات دولار
  • البنك المركزي يطلق الوكالة المصرية لضمان الصادرات والاستثمار غدا
  • بالفيديو.. إسرائيل تستهدف معبرا حدوديا بين لبنان وسوريا
  • السعودية تقدم دعما ماليا شهريا لتحسين الوضع الإنساني في غزة
  • المملكة تقدم دعما ماليا شهريا لفلسطين
  • السعودية تقدم دعماً مالياً شهرياً لمساعدة الفلسطينيين
  • أكثر من مليار دولار قيمة الصادرات التركية للعراق خلال الشهر الماضي