باع كليته مقابل 18 ألف دينار.. التحقيق في قضية اتجار بالبشر نفذت عبر الحدود
تاريخ النشر: 5th, September 2023 GMT
يجري العمل على تحديد هوية المشتبه به تاجر الأعضاء البشرية الذي يحمل الجنسية السورية المشتكي وافق على المبلغ المتفق عليه مع المشتكى عليه المشتكي(الضحية) تقدم بالشكوى ضد الوسيط الأردني بعد عودته من تركيا
باشر مدعي عام عمان التحقيق بقضية اتجار بالبشر تورط بها أردني ،عمل خلالها كوسيط بين أردني باع كليته مقابل 18 ألف دولار،بعد اتفاق مع تاجر بالأعضاء البشرية يحمل الجنسية السورية، مقيما في تركيا، في جريمة نفذت عبر الحدود.
اقرأ أيضاً : تحقيق استقصائي.. عاملات منازل هاربات في الأردن وكفلاء يشكون ومكاتب تحت المجهر
ووجه المدعي العام للوسيط الأردني، وتاجر الأعضاء البشرية سوري الجنسية - وكلاهما غير مقبوض عليهما وملاحقان من قبل القضاء - جناية الاتجار بالبشر من خلال نزع الأعضاء وبالطابع عبر الوطني خلافا للمادة 9\ب\3و8 من قانون منع الاتجار بالبشر.
ويجري العمل على تحديد هوية المشتبه به تاجر الأعضاء البشرية الذي يحمل الجنسية السورية ويقيم على الأراضي التركية، بإرسال طلب مساعدة للسلطات التركية لغايات إلقاء القبض عليه، وتسليمه للأردن لمحاكمته أمام القضاء الأردني.
بيع الأعضاء البشريةوفي التفاصيل التي حصلت عليها "رؤيا "من مصدر مقرب من التحقيق، فقد تعرف الأردني المشتكى عليه على المشتكي خلال عمله بأحد مقاهي وسط البلد في العاصمة عمان، وبعد الحديث معه من قبل المشتكى عليه الذي يعمل كوسيط لتجار بيع الأعضاء البشرية، علم عن الوضع المادي الصعب للمشتكي، ما دفع بالمشتكى عليه بإقناعه لبيع كليته مقابل مبلغ مالي وكامل تكاليف الإجراءات الطبية والفحوصات ووالقامة وتذكرة السفر ذهابا وإيابا.
وأشار المصدر إلى أن المشتكي وافق على المبلغ المتفق عليه مع المشتكى عليه الذي يعرف المشتكي كونه أحد زبائن المقهى مقابل 18 ألف دولار مع تأمين تكاليف السفر والإقامة والفحوصات الطبية في الأردن قبل السفر.
دفع مبالغ ماليةوأضاف أن المشتكى عليه، دفع مبالغ مالية كنفقات فحوصات طبية في الأردن، وتم تأمين تذكرة سفر لتركيا ذهابا وإيابا.
وقال المصدر، إنه أجريت للمشتكي عملية استئصال للكلية اليسرى بإحدى المستشفيات التركية، إذ بقي مدة 45 يوما نقاهة بعد إجراء العملية وعاد بعدها إلى الأردن بعد حصوله على مبلغ 18 ألف دولار لقاء بيع كليته.
وبحسب المصدر، فإن المشتكي(الضحية) تقدم بالشكوى ضد الوسيط الأردني بعد عودته من تركيا، وحاول الأخير الضغط عليه والإلحاح لدفع مبلغ مالي له كعمولة، لكونه قام بإرساله لتركيا ، عبر توسطه لدى المطلوب السوري لبيع كليته، إذ رفض المشتكي دفع المبلغ المطلوب وتقدم بالشكوى بحق الوسيط الأردني.
المصدر: رؤيا الأخباري
كلمات دلالية: جريمة الاتجار بالبشر فحوصات طبية تركيا الأعضاء البشریة
إقرأ أيضاً:
هل يجب تدليك أعضاء الجسد عند الوضوء .. الإفتاء تجيب
أجاب الشيخ أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء عن سؤال يقول هل يجب تدليك الاعضاء عند الوضوء، قائلا: يوجد خلاف بين العلماء على ذلك ، عندالمذهب المالكي يجب تدليك الأعضاء في الوضوء وفي المذاهب الثلاثة الأخرى لا يجب التدليك ويكفي ان يغطي الماء العضو فقط .
وأضاف خلال البث المباشر عبر صفحة دار الإفتاء للرد على أسئلة المتابعين : أنصح بالتدليك خروجا من الخلاف .
هل تدليك أعضاء الجسد شرط لصحة الوضوء ؟
ورد سؤال للدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، من سائل يقول "هل دلك الأعضاء أثناء الوضوء شرط".
أجاب المفتي السابق، أنه لا يجب دلك الأعضاء أثناء الوضوء أو الغسل، موضحا: أي لا يجب تمرير اليد عليها بالماء، عند جمهور العلماء والشافعية، مشيرا إلى أنه يكفي وصول الماء إلى عامة الجسد في الغسل، خلافا للإمام مالك الذي رأى وجوب الدلك.
وأضاف أن الواجب في الوضوء وصول الماء إلى الأعضاء، لافتا إلى أن دلك الأعضاء عند الوضوء سنة في قول جمهور أهل العلم وليس فرضا.
يشار إلى أن النووي، قال: «مذهبنا أن دلك الأعضاء في الغسل وفيالوضوءسنة ليس بواجب، فلو أفاض الماء عليه فوصل به ولم يمسه بيديه، أو انغمس في ماء كثير، أو وقف تحت ميزاب، أو تحت المطر ناويا، فوصل شعره وبشره أجزاء وضوءه وغسله، وبه قال العلماء كافة. إلا مالكا والمزني، فإنهما اشترطاه في صحة الغسل والوضوء.
وقال ابن قدامة: «ولا يجب عليه إمرار يده على جسده في الغسل والوضوء، إذا تيقن أو غلب على ظنه وصول الماء إلى جميع جسده. وهذا قول الحسن والنخعي والشعبي وحماد والثوري والأوزاعي والشافعي وإسحاق، وأصحاب الرأي».
هل الاغتسال يجزئ عن الوضوء؟
قال الشيخ عبد الله العجمي، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء، إن الاستحمام - إن كان عن جنابة - فإنه يغني عن الوضوء، لقوله تعالى: «وإن كنتم جنبا فاطهروا».[المائدة: 6].
وأوضح «العجمي» في إجابته عن سؤال: «هل الاستحمام يغني عن الوضوء؟»، أن الاغتسال يكفي للدخول في الصلاة بدون وضوء بشرط أن تكون نيته رفع الحدثين الأكبر والأصغر -الجنابة والوضوء-.
وأفاد بأن الوضوء مستحب في غسل الجنابة وليس بشرط في صحته، فالمغتسل من الجنابة إذا لم يتوضأ وعم جميع جسده، فقد أدى ما عليه، لأن الله تعالى إنما افترض على الجنب الغسل من الجنابة دون الوضوء بقوله: «وإن كنتم جنبا فاطهروا».
مس العورة أثناء الاغتسال
ونبه على أنه يجوز الوضوء مع الاستحمام بشرط عدم لمس العورة، لافتا إلى أنه حال مس العورة فالغسل صحيح والوضوء غير صحيح.