«عمان الرياضي»: اختتم أبطال الجري الجبلي عداؤو المسافات الطويلة حمد الحارثي وحمدان الخاطري وعيسى العبري ومحمد الشيزاوي مشاركتهم في سباق الجري الجبلي العالمي مونت بلان في الجمهورية الفرنسية وهو أحد أكبر السباقات المعروفة والعريقة في رياضة الجري الجبلي ويستقطب حوالي ٥ آلاف مشارك ومشاركة من مختلف دول العالم، وشارك العداؤون في مسافتين مختلفتين هما ١٧١كلم و١٠٠كلم.

وكانت البداية في مدينة شامونيه الفرنسية، بينما يمر المسار الجبلي وسط الأحياء الريفية صعودًا إلى مرتفعات جبال الألب ومرورا بثلاث دول هي سويسرا وإيطاليا وفرنسا، وتمكن العداء حمد الحارثي من اجتياز المسافة كاملة ١٧١كلم في توقيت قدره ٤٦ ساعة محققًا المركز الـ٢٦ في فئته ضمن ذات المسافة، بينما اضطر العداء حمدان الخاطري إلى عدم إكمال السباق إثر إصابة سابقة لينهي المشاركة بعد ١١ ساعة وحوالي ٤٠ دقيقة، بينما استطاع العداء محمد الشيزاوي إكمال المسافة في ٤٤ ساعة، أما العداء عيسى العبري فقط اجتاز مسافة ١٠٠كلم في ٢١ ساعة.

وأعرب العداء حمد الحارثي متحدثًا عن المشاركة: أنا سعيد جدا بالمشاركة في أكبر سباقات الجري الجبلي العالمية وهو المعروف بأنه الأصعب عالميا، ووجودنا هنا لتمثيل سلطنة عمان في هذا المحفل الدولي المعروف، وحظي العداؤون بدعم فني من سباق همم للجري الجبلي وهو السباق الذي ينظم سنويا في الربع الأخير من كل عام.

وأضاف: نقدم الشكر لفريق الدعم الفني المكون من أحمد الفهدي، وعلي البلوشي، وسلطان الشريقي من فريق همم للجري الجبلي، حيث كان دورهم إسناد العدائين العمانيين في الاستعدادات البدنية والنفسية والتخطيط للمسار الطويل من ناحية التغذية وتوزيع الطاقة للمحافظة على أداء عالٍ طيلة مسافة السباق.

وعلى هامش الحدث العالمي نظم القائمون على سباق همم للجري الجبلي بالتعاون مع وزارة التراث والسياحة معرضا ترويجيا في قرية السباق يهدف للترويج لسلطنة عُمان كوجهة للجري الجبلي والمغامرات علاوة على استقطاب المشاركين من الجماهير الزائرة للسباق العالمي للانضمام للنسخة الرابعة المقرر تنظيمها في الفترة من 23 و25 نوفمبر المقبل، وسيتضمن سباق همم في نوفمبر المقبل مجموعة من المسافات أولها 110كلم و55كلم، و٢٥ كم، علاوة على عدد من السباقات القصيرة العائلية وتلك المعدة للأطفال لنشر ثقافة الجري الجبلي مجتمعيا، ويحظى الحدث المرتقب بدعم محافظة الداخلية ووزارة التراث والسياحة لما له من أهمية في الترويج لمقومات سلطنة عمان السياحية والطبيعية وتناغمه مع مستهدفات «رؤية عُمان ٢٠٤٠».

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: للجری الجبلی

إقرأ أيضاً:

رئيس «زراعة الشيوخ»: ثورة 30 يونيو أحدثت طفرة في الإنتاج الزراعي

قال النائب عبد السلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن ثورة 30 يونيو، تمثل رمزا للاستقرار والتنمية بالبلاد، وذلك لما تشهده البلاد من إنجازات وطفرة غير مسبوقة في مختلف المجالات.

وأضاف «الجبلي»، في تصريحات له اليوم، رغم التحديات التى تواجه البلاد، إلا أنه لايمكن لأحد أن ينكر ما شهدته البلاد من طفرة واضحة في مختلف القطاعات، منذ ثورة ٣٠ يونيو حتى الآن، مشيرا إلي إنجازات الدولة في القضاء علي العشوائيات وتطوير منظومة النقل وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، والتوسع في الإنتاج.

طفرة في الإنتاج الزراعي

وأكد رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، أن ما شهده القطاع الزراعي في مصر خلال العشر سنوات الأخيرة في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، يمثل إنجازا كبيرا، حيث تم زيادة حجم الرقعة الزراعية لتصل إلي نحو 9.8 مليون فدان، واستهداف زيادتها إلى 13 مليون فدان في عام 2030.

إطلاق المشروعات القومية

وأوضح «الجبلي»، أن تلك الفترة، شهدت إطلاق عدد من المشروعات القومية في قطاع الزراعة والتى ساعدت بدورها في زيادة حجم الإنتاج الزراعى وتحقيق الأمن الغذائي للمصريبن، مستشهدا بمشروع إحياء منطقة توشكى ومشروع الدلتا الجديدة ومشروع المليون ونصف مليون فدان ومشروع تنمية سيناء، وهو الأمر الذى انعكس بدوره علي زيادة حجم الصادرات الزراعية لتصل إلى نحو 9 مليارات دولار في العام الماضي.

وأكد «الجبلي»، أن استمرار تلك الجهود والإنجازات، في القطاع الزراعى، يحقق خطة البلاد نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي، من المحاصيل الاستراتيجية وتوفير الأمن الغذائي.

مقالات مشابهة

  • عطل فني يبعد فريق أوكيو عُمان من سباق التحدي الأوروبي
  • الفيصل الزبير يحصد الكأس الذهبية في سباق 24 ساعة ببلجيكا
  • القمزي سادسا في الجولة الأولى لمونديال الفورمولا 2 بإيطاليا
  • “عبية عذبة” تحرز لقب سباق كأس فاطمة بنت مبارك للخيول العربية
  • هل يمكن أن ينسحب بايدن من سباق الرئاسة.. ماذا لو حدث ذلك؟
  • رئيس زراعة الشيوخ: زيادة الرقعة الزراعية في عهد السيسي إلى 9.8 مليون فدان -تفاصيل
  • رئيس «زراعة الشيوخ»: ثورة 30 يونيو أحدثت طفرة في الإنتاج الزراعي
  • اعتزال العداء كريستوف لوميتر بسبب الإصابة
  • ماذا سيحدث لو قرر بايدن الانسحاب من سباق الرئاسة؟.. تحليل يرد على أسئلة محتملة
  • أحمد سالم: سيتم إصدار بيان خلال 48 ساعة يخص مشاركة الزمالك في الكونفدرالية