كل أسبوع.. عاقبة الكذب وخيمة في الدنيا والآخرة
تاريخ النشر: 5th, September 2023 GMT
لا شك أن الصدق من أعظم الأخلاق النبيلة، ونقيضه الكذب، وهو أن يخبر الإنسان بالشيء على خلاف ما هو عليه، والكذب على درجات، أشدها عقوبة وأعظمها ذنبا: الكذب على الله، كالتكلم في الدين بغير علم، أو القول على الله كذبا، ثم الكذب على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهو من أعظم الذنوب أيضا، ثم شهادة الزور، ثم اليمين الغموس، وهو الحلف كذبا بحصول شيء لم يحدث، ومن أنواع الكذب كذلك: اختلاق القصص بهدف إضحاك الناس، أو ملء الفراغ، وقول المرء: رأيت كذا وهو لم يره، أو لم أر كذا وقد رآه، وزعم رؤية شيء ما في المنام وهو لم يره.
والكذب فى عمومه غير جائز لا في الجد ولا في المزاح، وهو خلق مذموم كله، إلا إذا دعت الحاجة إليه، كالكذب على الأعداء أو للصلح بين المتخاصمين، وإن ترتب علي الكذب فساد أو ضرر فإن إثمه يكون عظيما، واعتياد الكذب عده العلماء من أكبر الكبائر.
ومما يجده الكاذب من عقوبة في الدنيا أن تنعدم راحته وأمنه، كما يقل شعوره بالطمأنينة، لأن الكذب اضطراب وشك وقلق وإزعاج، وسبب في عدم هدوء البال، كما أنه سبب في مرض القلب، فقلب الكاذب غير مطمئن ولا ساكن، والكذب سبب في محق البركة، ونقص الرزق، وابتعاد الملائكة عن الكاذب، وسبب أيضا في نفرة الناس من الكاذب وابتعادهم عنه، وبه يحرم العبد من الهداية، ويؤدي به إلى الفجور.
وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في يوم عند عبد الله بن عامر، فنادته أمه - أي أم عبد الله - وقالت له: "هاكَ تَعالَ أُعطِيكَ شَيئًا"، فسألها رسول الله عن ذلك، فقالت له إنها تريد أن تعطيه تمراً، فقال لها رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "أمَا إنَّكِ لو لمْ تُعطِيه شَيئًا كُتِبَتْ عليكِ كِذبةٌ"، وفي هذا الحديث دليل على تربية الطفل على الصدق، حتى لا ينشأ على الكذب ويستسيغه.
وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "كَفَى بالمَرْءِ كَذِبًا أنْ يُحَدِّثَ بكُلِّ ما سَمِعَ"، وهذا للأسف مما عمت به البلوى فى عصر الإتترنت ومواقع التواصل التى صارت سببا فى التقاطع الاجتماعى بسبب تداول كل ما يقال دون تمحيص أو تدقيق فيما إذا كان القول صادقا أو كاذبا.
والكذب من صفات المنافقين، فهو سبب في الفسوق والعصيان، وعاقبته ليست هينة في الدنيا والآخرة، وإنه يهوي بصاحبه إلى النار، حتى إن كان الإنسان مازحا، فقد توعد النبي - صلى الله عليه وسلم - من يكذب ليضحك الناس بأشد الوعيد، حيث قال: "ويلٌ للَّذي يحدِّثُ فيَكذِبُ ليُضحِكَ بِه القومَ، ويلٌ لَه، ويلٌ لَهُ". وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إنَّ الكذبَ يهدي إلى الفُجورِ، وإنَّ الفجورَ يهدي إلى النارِ، وإنَّ الرجلَ ليكذبُ ويتحرَّى الكذبَ حتى يُكتب عندَ اللهِ كذَّابًا".
إذن الكذب من الأمور التي ينهانا عنها الإسلام، وكذلك جميع الأديان السماوية، ومن الحكم التى قيلت في الكذب: إذا أخطأت فلا تجعل العذر كذبة مزخرفة، وليس لأحد ذاكرة قوية بما فيه الكفاية لكي تجعل منه كاذبا ناجحا، ومن يكذب مرة، لا يدرك قدر الورطة التي أوقع نفسه فيها، إذ عليه أن يخترع عشرين كذبة أخرى للحفاظ على الكذبة الأولى، ومن يعتقدون أن الكذب الأبيض لا ضرر منه يصابون قريباً بعمى الألوان.
وأخيرا كن عزيزى القارئ على يقين بأن أفضل وأقصر طريق يكفل لك أن تعيش في هذه الدنيا موفور الكرامة مطمئن النفس، هو أن تنطق بالحق ولو كان مرا، وأن يكون ما تبطنه في نفسك كالذي يظهر منك للناس.
أسأل الله أن يكتبنا عنده من الصادقين.
[email protected]
المصدر: الأسبوع
كلمات دلالية: الصدق صلى الله علیه وسلم رسول الله الکذب على
إقرأ أيضاً:
الشيخ خالد الجندي يرد على شبهة أمية الصحابة
قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إنه لا يمكن تجاهل حقيقة أن الصحابة كانوا يستمعون مباشرة من النبي صلى الله عليه وسلم، وأن البعض قد يثير تساؤلات حول قدرة الصحابة على القراءة والكتابة في ذلك الوقت، موضحا أن كلمة "الأميين" في القرآن الكريم لا تعني فقط عدم القدرة على القراءة والكتابة، بل هي إشارة إلى الفطرة السليمة والنقية التي تربى عليها الإنسان بعيدًا عن التشويه والمكر والخداع.
وأكد عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على قناة "dmc"، اليوم الخميس، أن كلمة "أمي" في الأصل كانت دلالة على الفطرة السليمة، لكن مع مرور الوقت تحولت في الاستخدام العربي إلى معنى آخر، هو عدم القدرة على القراءة والكتابة، لكن ذلك لا يتعارض مع حقيقة أن الصحابة كانوا قادرين على نقل ما سمعوه من النبي صلى الله عليه وسلم بشكل صحيح.
كما أوضح أن هناك فرقًا بين "كتابة السنة" و"تدوين السنة"، فكتابة السنة تعني نقل الأحاديث التي كان الصحابة يسمعونها من النبي صلى الله عليه وسلم بشكل مباشر، بينما التدوين هو تنظيم وتصنيف هذه الأحاديث في فصول وأبواب بعد عصر النبي.
وأكد أن الكتابة كانت جزءًا من الحياة اليومية في عصر النبي صلى الله عليه وسلم، كما أن الله تعالى قد أمر الصحابة بالكتابة في القرآن الكريم في العديد من الآيات، مثل قوله: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنتُمْ بِدَيْنٍ إِلَىٰ أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ" مما يعني أن الكتابة كانت أمرًا مشروعًا ومعروفًا بين الصحابة، وأنه لا يمكن القول بأن الصحابة لم يكونوا قادرين على الكتابة أو أن ذلك يتعارض مع كتابات السنة النبوية.