توجهت الدكتورة فادية سعادة، مديرة التنمية البشرية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في البنك الدولي، بالشكر لوزير الصحة المصري، مؤكدة أهمية مناقشة قضية السكان ومستشهدة بما كتبه الأديب العالمي «نجيب محفوظ» عن وطنه مصر: «مصر أتت ثم جاء التاريخ».

وأضافت خلال كلمتها في جلسة التحديات والفرص ضمن المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية 2023، بحضور وتحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، أنَّ رأس المال البشري أساس التنمية ومنذ الستينيات والاهتمام به كأحد أبرز محددات ثروة الشعوب، وفي عملها تهتم بقياس الإنتاجية، وغالبا الاستثمار في الثروة البشرية يكون له مردود اقتصادي.

وتابعت مديرة التنمية البشرية للمنطقة بالبنك الدولي، أنها عملت في أربع أو خمس مناطق مختلفة وعادة ما تصطدم بموضوع الانتاجية، وأن العديد من القطاعات تعتبر غير منتجة وعند النظر إلى ثروة البلاد وجدنا ثلثيها مكون من رأس المال البشري، وكانت نقطة تحول لكثير من الدول.

واستطردت أنه بناء على عملنا بالعديد من المناطق الاقتصاديا، وانطلاقا من هذه النقطة نسعى إلى ربط رأس المال البشري بالإنتاجية، قائلة: «مشروعات رأس المال البشري جرى إطلاقها في 2018، ومن المهم العمل على الربط بين رأس المال البشري والإنتاجية، ولابد من تغيير الحوار من مجرد ربط بقضية صحية وتعليمية إلى تحد أكبر وأوسع نطاقا».

وأوضحت أنه فيما يتعلق بنسب الانضمام إلى المدارس ففي بعض الدول تصل إلى 100%، ولكن ماذا عن مفهوم التعلم، في دول تنفق 11 عام لتعليم الأطفال يكون المردود الحقيقي من عملية التعليم 7 سنوات فقط كناتج فعلي، وهذا إنذار للكثير من الدول، ومؤشرات مثل الصحة ونواتج التعليم أكثر أهمية وليس تغطية التعليم فقط.

وأشارت إلى أن هناك أبعاد تتعلق بالتقدم في السن وطول العمر وخاصة في أوروبا وآسيا، إذ يريدان تجاوز مسألة السكان كعدد وينظرون إليها من كل النواحي، من الطفولة المبكرة وحتى التقدم بالعمر، وفي مصر يتوافر لديها العاملان الأهم في قضية السكان، وفيما يتعلق بالسياسات فهناك نقطتي القياس والبيانات وعلينا النظر إلى النتائج وليس فقط في صياغة السياسات، كما أن الشمولية مسألة في غاية الأهمية، ومصر من بين الدول المنضمة للعديد من الاتفاقيات المتعلقة بالسكان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السيسي السكان الصحة المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية الرئيس عبدالفتاح السيسي الرئيس السيسي رأس المال البشری

إقرأ أيضاً:

تصريح مثير لوزير الصحة السوداني

تاق برس – شدّد وزير الصحة السوداني، هيثم محمد إبراهيم، على اهتمام الدولة بتوفير الدعم اللازم لتجفيف منابع زراعات الحشيش للحدّ من انتشارها وسط المجتمع.

 

وقال هيثم محمد إبراهيم، بحسب المكتب الصحفي للشرطة، إنّ المخدّرات وباء فتّاك يسريّ في جسد الأمة كالسركان ما يتطلّب مضاعفة الجهود لمحاربتها.

 

وأشار إلى أنّ مكافحة المخدرات تواجه صعوبات عديدة بسبب العصابات والسياسات التي ظهرت في شكل جرائم وانتهاكات واستهداف للمؤسسات جعل الدولة تتبني حملة قومية للمكافحة.

 

وأتمّ” المخدرات واحدة من أسباب استمرار حرب المليشيا المتمردة”.

مقالات مشابهة

  • رابط وشروط التقديم على الابتعاث في بكالوريوس الطب بأيرلندا والبحرين.. بدءا من اليوم
  • تصريح مثير لوزير الصحة السوداني
  • نادي الغرافة يعلن رحيل الدولي الجزائري بولاية
  • المؤتمر السنوي الدولي لمعهد التخطيط القومي يختتم فعالياته بإصدار توصياته لمواجهة التحديات في القطاع الصحي
  • وزير الاقتصاد: تسريع التنويع الاقتصادي وتنمية رأس المال البشري ضمن أولويات رؤية المملكة 2030
  • وزير الاقتصاد والتخطيط: تسريع التنويع الاقتصادي وتنمية رأس المال البشري ضمن أولويات رؤية المملكة 2030
  • البنك الدولي يقدم تمويلا لمصر والقاهرة تتعهد بتنفيذ “إصلاحات اقتصادية وهيكلية طموحة”
  • برلمانيون لوزير الفلاحة: علاش بكيتي المغاربة فالعيد؟ فيناهو المال العام الموجه للدعم ؟
  • انطلاق المؤتمر السنوي الدولي لمعهد التخطيط القومي بعنوان "الصحة والتنمية المستدامة"
  • "الصحة والتنمية المستدامة".. انطلاق المؤتمر السنوي الدولي لمعهد التخطيط القومي