الثلاثاء, 5 سبتمبر 2023 2:06 م

متابعة/ المركز الخبري الوطني

قالت صحيفة انديا توداي الهندية إن الحكومة قد تطرح قراراً بإعادة تسمية الهند باسم “بهارات” خلال الجلسة الخاصة المقبلة للبرلمان المقرر عقدها في الفترة من 18 إلى 22 أيلول، حيث يشير الدستور حاليًا إلى البلاد باسم “الهند”، ولكن هناك دعوة متزايدة لتعديل ذلك إلى “بهارات” ببساطة.

وتكثف الطلب على إعادة تسمية الهند باسم بهارات من خلال تعديل الدستور. وقالت المصادر إن البرلمان قد يقدم قرارًا رسميا لتغير اسم الدولة.

ووفقا للتقرير، اعرب عدد من الشخصيات السياسة البارزة عن دعهم لهذا القرار وسبق ان قالوا في دعوات علنية ان يستخدم الناس مصطلح “بهارات” بدلا من الهند مؤكدين أن هذا الاسم هو ما عرفت به البلاد منذ قرون.

كما اعرب رئيس الوزراء ناريندرا مودي عن رأي مماثل، في 15 آب 2022، ومن على أسوار القلعة الحمراء، ناشد المواطنين أن يأخذوا خمسة تعهدات، أحدها التحرر من كل أثر للعبودية واعتبر هذا بمثابة لفتة رمزية نحو احتضان الهوية الأصلية للبلاد.

يذكر أن الطائرة الخاصة التي تستخدم لنقل الرئيس ونائب الرئيس ورئيس الوزراء مكتوب عليها اسم “بهارات”.

وخلال جلسة البرلمان الموسمية التي اختتمت مؤخرًا، طالب النائب عن حزب بهاراتيا جاناتا راجيا سابها، ناريش بانسال، بإزالة كلمة “الهند” من الدستور، بحجة أنها ترمز إلى العبودية الاستعمارية. وقد ردد زميله النائب عن حزب بهاراتيا جاناتا هارناث سينج ياداف نفس الامر داعيا إلى تعديل دستوري لاستبدال كلمة “الهند” بكلمة “بهارات”.

ومع بدء الجلسة الخاصة للبرلمان في 18 أيلول، هناك تكهنات بأنه قد يتم تقديم مشروع قانون تعديل الدستور لإحداث هذا التغيير، ويعتقد المدافعون عن تغيير الاسم أن وجود اسم أصلي واحد للبلاد سيغرس شعورًا بالفخر الوطني ويعزز التراث الثقافي الغني للبلاد.

وفي الوقت نفسه، ظهرت دعوة عشاء رسمية لمندوبي مجموعة العشرين من راشتراباتي بهوان يوم الثلاثاء. كانت الدعوة مكتوب عليها “رئيس بهارات” بدلاً من “رئيس الهند” المعتاد.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

موعد صرف مرتبات شهر سبتمبر 2024 للموظفين.. خلال أيام

أيام قليلة تفصل جميع الموظفين والعاملين داخل الجهاز الإداري بالدولة، عن موعد صرف مرتبات شهر سبتمبر 2024، حيث أعلنت وزارة المالية عن تبكيرها وصرفها خلال موعد أقرب من المواعيد السابقة التي كانت مخصصة لصرف المرتبات للموظفين.

تبكير موعد صرف مرتبات شهر سبتمبر 2024

وحسب ما أعلنته وزارة المالية مؤخراً، فإنه سوف يتم تبكير موعد صرف مرتبات شهر سبتمبر 2024 بعدد 4 أيام، ليتم صرف المرتبات وضخها عبر ماكينات الصراف الآلي ATM والتي تصل إلى 25 ألف ماكينة عبر على مستوى محافظات الجمهورية، بداية من يوم الأحد الموافق 22 من شهر سبتمبر الجاري، وذلك بدلاً من يوم الجمعة 26 من نفس الشهر.

بالتفاصيل.. موعد صرف مرتبات شهر سبتمبر 2024

وحسب المعلن من خلال وزارة المالية عبر بياناتها التي تُصدر ربع سنوي، فإنه سوف يستمر صرف مرتبات شهر سبتمبر بداية من يوم 22 من الشهر الجاري، لمدة 5 أيام، كما تم صرف المتأخرات عن شهر أغسطس الماضي عبر 3 أيام بدأت في 8 سبتمبر الجاري واستمرت حتى يوم 10 من الشهر الجاري.

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء الهند يستقبل المولود الجديد للبقرة المقدسة في مقر الحكومة (شاهد)
  • «الري» تدرس عرض مقتنياتها التاريخية بصورة متحفية في مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية
  • عاجل.. طعن رئيس جزر القمر خلال حضور جنازة.. ماذا حدث له؟
  • موعد صرف مرتبات شهر سبتمبر 2024 للموظفين.. خلال أيام
  • HONOR تستضيف ‘HONOR the INNOVATION’ لتقود الحوار حول التكنولوجيا المستقبلية
  • محلل اقتصادي: لا يوجد زيادة في نسبة الضريبة الخاصة بعد التسهيلات الأخيرة (فيديو)
  • اعتماد اتفاقية امتياز الإنتاج في الرويس لـ «أورجا بهارات بي تي إي ليمتد - أبوظبي»
  • محمد بن راشد يبحث مع رئيس مجلس الدولة الصيني مستقبل الشراكة الاستراتيجية بين البلدين
  • رئيس الدولة ورئيس مجلس الدولة الصيني يبحثان تعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين
  • يزبك: نطالب بري بلعب دوره كرئيس للمجلس والدعوة الى جلسة انتخاب رئيس