مسرحيون: الطليعة أصل التجريب في مصر
تاريخ النشر: 5th, September 2023 GMT
عقدت صباح، اليوم الثلاثاء، سابع الجلسات الحوارية التي يقيمها مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، في دورته الثلاثين، برئاسة الدكتور سامح مهران، وذلك تحت عنوان "60 عاما من مسرح الطليعة "، بقاعة المجلس الأعلى للثقافة، وأدار الندوة الناقد محمد الروبي، وشارك فيها: الدكتور سيد علي، الناقد محمد علام، الدكتور محمود سعيد، ومدير مسرح الطليعة المخرج عادل حسان.
واستعرض الناقد محمد علام في البداية تاريخ مسرح الطليعة منذ بدايته، وعندما كان يطلق عليه "مسرح الجيب" موضحًا أن المسرح منذ تأسيسه يبحث عن سياسية مختلفة، قدم الصادم وكذلك الكلاسيكي مع مواكبة الحركة المسرحية في أوروبا، لافتًا إلى أن مسرح الطليعة لم يتجه لتقديم عروضا لكتاب عربية لفترة طويلة، وقدم سعد أردش تجربة هامة عندما كان مديراً المسرح وكذلك كرم مطاوع، والمسرح ظل يقدم دوراً تثقيفياً حتى عام 1965، حتى جاء "أردش" و"مطاوع" من بعثتهم بالخارج، و حاولوا أن ينقلوا ما رأوه في الغرب على خشبة المسرح ولكن قوبل كل ذلك بالانتقاد من خلال الجمهور والنقاد، وفي حرب 1967 قدم أول نص عربي على "مسرح الجيب" لكاتب جزائري وكان نص تحريضي ثوري ضد المستعمر.
من جهته قال الدكتور محمود سعيد، إن السكوت موت، ومن الموت قام أكثر من عرض شعبي في مسرح الطليعة، في مسارحنا العربية نحن أمام تجربة ممتدة في مسرح الطليعة، فالتجريب في الأصل هو القلق الذي يتبعه وعي، والموروث الشعبي هو في الأصل حالة إنسانية ويتجسد هذا الموروث على خشبة المسرح ونجد أمامنا مجموعة حقوق للكاتب والمخرج والمؤلف، وإذا نظرنا لإحدى التجارب التي قدمت على مسرح الطليعة، وهي مسرحية ياطالع الشجرة: التي بدأت بأغنية ياطالع الشجرة تلك الأغنية التي أرتبطت بالفلاح والجوع والعطش والفقر، بدأها المخرج علي المسرح بقاعات الديسكو، وتناولته الاقلام النقدية بالشدة والعنف، أما تجربة المخرج الكبير سمير العصفوري فقد تناول التجربة بشكل مختلف، ورسم لنا الفرجة الشعبية واستخدم السامر والصولجان، وكسر ماهو معروف عن الطليعة.
بينما قال الدكتور سيد علي إسماعيل، إن مسرح الطليعة بوتقة التجريب المصري، ولا علاقة بين فرقة الطليعة ومسرح الطليعة، فرقة الطليعة بدأت عام 1940، وأول من تحدث عن مسرح الجيب هو رشدي صالح عام 1957 وكان يتحدث عن تجارب مسرح الجيب في ألمانيا وطالب أن تكون موجودة في مصر، وقوبل ذلك بهجوم، وارتبط مسرح الجيب بالتجريب، فبعد النكسة تعالت الأصوات لغلق مسرح الجيب واتهموه أنه إهدار للمال العام، توقف مسرح الجيب ثم عاد مرة أخري بحديقة الأزبكية وظل هذا المكان إلى الآن، وأنشأ سمير العصفوري قاعة وأطلق عليها المسرح الصغير وتحول الموضوع إلي قضية بسبب مخالفته للرسوم الهندسية، وصلاح عبدالصبور هو من وقف بجواره، لذا أطلق على القاعة بعد ذلك اسم صلاح عبد الصبور تقديرًا لما قام به، وتابع: مسرح الجيب يهاجم منذ ظهوره كونه يعرض اعمالا اجنبية وكان لا يشاهده إلا فئة قليلة من الجمهور.
ومن جهته قال المخرج عادل حسان مدير مسرح الطليعة: منذ توليت مسئولية مدير المسرح، وشعرت في البداية أنه فخ، فعندما كنت أذهب للمسرح كمتفرج كنت أعاني كي أصل بسبب الباعة الجائلين في العتبة، فكان كل فكري كيف أجذب الناس لتتحمل هذه المعاناة كي تصل لمسرح الطليعة، بالطبع لدينا أمل أن تحل هذه الأزمة.
وتابع حسان: عملت جلسات مع مديري المسرح السابقين مثل هشام جمعة وسمير العصفوري، ومن أبرز الأشياء التي عملت على إعادتها "نادي مسرح الطليعة" الذي أنشأه سمير العصفوري، ووجدت أهميته في تشابك الأجيال، وكانت المفاجأة عندما أعلنت عنه تقدم له أكثر من ألف شاب ونحن الآن بعد عامين ونصف وصلنا لأكثر من ثلاثة ألاف، وخلال هذه المدة أيضاً قدمنا 12 عرضا مسرحيا وهذا رقم ليس قليل، بالإضافة تقديم بعض الورش الهامة مثل ورشة الحكي، ونأمل أن يعود مسرح الطليعة ويستعيد فكرة التجدد، وفي الحقيقة لا يوجد أزمة في المسرح المصري، إلا أن الأزمة تكمن في قلة الإمكانيات الدعائية.
المصدر: البوابة نيوز
كلمات دلالية: مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي دورته الثلاثين مسرح الطلیعة
إقرأ أيضاً:
أصالة تستأذن زوجها لخلع العباءة على المسرح في أبوظبي! .. فيديو
خاص
أثارت الفنانة أصالة نصري الجدل في حفلها الأخير في أبوظبي، عندما قامت بالإشارة إلى زوجها فائق حسن من على المسرح، مستأذنته لخلع عباءتها أثناء غنائها.
وفي لحظة مرحة، قامت أصالة بالتوجه بنظراتها نحو زوجها في المقعد الأمامي، وأشارت له بيدها طالبة إذنه لخلع العباءة لتتمكن من التحرك بحرية أثناء أدائها على المسرح.
الجمهور تفاعل مع هذا الموقف بشكل إيجابي، معبرين عن إعجابهم بحس الدعابة والتفاهم بين الزوجين.
https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/11/IuWo4NL7sCRCAgNA.mp4