قال ديوان المحاسبة الكويتي اليوم الثلاثاء إنه تعامل مع 1495 موضوعا عن طريق إبداء الرأي فيها خلال الفترة ما بين 1 أبريل و 31 أغسطس الماضي بقيمة 2.2 مليار دينار (نحو 7.1 مليار دولار أمريكي).

وأوضحت المدقق المشارك بإدارة الرقابة المسبقة للشؤون الاقتصادية والدفاع والأمن ولاء العوضي بالديوان في بيان صحفي أن نحو 85 في المئة من إجمالي الموضوعات الصادرة خلال هذه الفترة تمثلت في الموضوعات المعروضة من الوزارات والإدارات الحكومية بقيمة تبلغ نحو 2.

1 مليار دينار (نحو 6.8 مليار دولار).

وأضافت العوضي أن 10 في المئة من الموضوعات المعروضة كانت من الجهات ذات الميزانيات الملحقة بقيمة 66 مليون دينار (نحو 213 مليون دولار) في حين كانت نسبة الجهات ذات الميزانيات المستقلة 5 في المئة وبقيمة تبلغ نحو 60 مليون دينار (نحو 194 مليون دولار).

وذكرت أن مواضيع وزارة الصحة كانت الأعلى لناحية العدد إذ بلغت 637 موضوعا بقيمة تقارب 678 مليون دينار (نحو 2.1 مليار دولار) مشيرة إلى أن الديوان أصدر رأية ما بين موافقة أو موافقة مشروطة أو تجديد موافقة لعدد 802 موضوع بقيمة تقارب 1.1 مليار دينار (نحو 3.5 مليار دولار).

وبينت أن الديوان رد أوراق 524 موضوعا بقيمة تقارب 600 مليون دينار (نحو 1.9 مليار دولار) بسبب عدم الالتزام بتعميم ديوان المحاسبة بشأن الضوابط والقواعد الواجب على الجهات اتباعها عند العرض على الرقابة المسبقة بالديوان.

وبينت أن الديوان أصدر كذلك رأيه بعدم الموافقة على 42 موضوعا بقيمة نحو 408 ملايين دينار (نحو 1.3 مليار دولار) لافتة إلى أن الوفورات المحققة بسبب الرقابة المسبقة للفترة من 1 أبريل وحتى 31 أغسطس الماضي بلغت نحو ستة ملايين دينار (نحو 19.4 مليون دولار).

المصدر كونا الوسومتعاقدات حكومية ديوان المحاسبة

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: ديوان المحاسبة دیوان المحاسبة ملیار دینار ملیار دولار ملیون دینار

إقرأ أيضاً:

دراسة: 80 مليار دولار لإعادة إعمار غزة و700 مليون لرفع الأنقاض

حذر المكتب الإعلامي الحكومي في غزة من كارثة إنسانية تواجه مليوني نازح فلسطيني في مناطق مختلفة بالقطاع مع حلول فصل الشتاء.

وقال المكتب الحكومي إن 74% من خيام النازحين أصبحت غير صالحة للاستخدام وإن 100 ألف خيمة من أصل 135 ألفا بحاجة إلى تغير فوري وعاجل نتيجة اهترائها.

وأشار المكتب الحكومي إلى أن إغلاق إسرائيل للمعابر منع إدخال قرابة ربع مليون خيمة وكرفان.

وأدى العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة إلى دمار هائل أدى لفقد أكثر من مليون شخص منازلهم وفقا لبيانات البنك الدولي، وتعرض ما يقرب من 90% من المرافق الصحية إلى دمار كلي أو جزئي، كما دمرت المدارس والبنية التحتية لقطاع غزة الذي تحول إلى أكبر منطقة ركام في العالم.

وفي وقت سابق كشفت دراسة لمؤسسة راند البحثية الأميركية أن إعادة إعمار قطاع غزة سيكلف أكثر من 80 مليار دولار، وأن إزالة الأنقاض وحدها ستكلف ما يزيد على 700 مليون دولار.

وخلصت الدراسة إلى:

 أن الحرب على غزة خلّفت 42 مليون طن من الأنقاض، وهو ما يكفي لملء ما يزيد على 1.3 مليون شاحنة.  تكلفة إزالة الركام والأنقاض يزيد على 700 مليون دولار وتستغرق عدة سنوات. عملية إزالة الأنقاض معقدة بسبب وجود القنابل والألغام والصواريخ غير المنفجرة والمواد الملوثة الخطيرة والجثث التي لا تزال تحت الأنقاض، فضلا عن مصاعب العثور على مواقع للتخلص من كل تلك الأنقاض الملوثة.

وأشارت إلى أن:

 أكثر من 70% من مساكن غزة تضررت بين تدمير كلي وجزئي، إلى جانب المستشفيات والمرافق الأخرى والمصانع والورش والشركات. أن الحرب أدت لدمار اجتماعي كانت محصلته تمزيق الأسر وهو ما خلّف أكثر من 17 ألف طفل يتيم.  فقد عشرات آلاف الأسر عائليها، حيث تظهر تقديرات منظمة العمل الدولية أن 25% ممن استشهدوا في غزة كانوا من الرجال في سن العمل.

مقالات مشابهة

  • خلال أيام.. صرف منحة طلاب المدارس بقيمة 100 دينار
  • سهم معادن السعودية يصعد بعد صفقة استحواذ بقيمة 1.1 مليار دولار
  • دبي.. أسعار منازل تبدأ من نحو 11 مليون دولار في أبراج بقيمة مليار دولار
  • دبي.. أسعار المنازل تبدأ من نحو 11 مليون دولار في أبراج بقيمة مليار دولار
  • “ياغي” يتسبب في خسائر بقيمة 1.6 مليار دولار في فيتنام
  • البنك الأهلي الكويتي يصدر سندات بقيمة 300 مليون دولار
  • دراسة: 80 مليار دولار لإعادة إعمار غزة و700 مليون لرفع الأنقاض
  • العجز التجاري في تونس يتراجع إلى 3.9 مليار دولار في 8 أشهر
  • ديوان المحاسبة: سيادة القانون ركيزة أساسية لإنجاز الأعمال الرقابية
  • ديوان المحاسبة: حريصون على مبدأ سيادة القانون من أجل العدل والمساواة