البوابة:
2024-09-30@12:47:28 GMT

الصين تدخل على خط الوساطة في أزمة النيجر

تاريخ النشر: 5th, September 2023 GMT

الصين تدخل على خط الوساطة في أزمة النيجر

تعتزم الصين "تأدية دور المساعي الحميدة والوسيط" في الازمة السياسية في النيجر، بحسب ما اعلنه  سفيرها في نيامي خلال مقابلة تلفزيونية.

اقرأ ايضاً"إكواس" تستعد للتدخل عسكريا في النيجر

وقال السفير جيانغ فنغ مقابلة مع التلفزيون الوطني النيجري ان حكومة بلاده تعتزم القيام بهذا الدور سعيا لايجاد حل سياسي للازمة، مع احترامها الكامل لدول المنطقة التي تبذل جهودا مماثلة.

واكد فنغ في المقابلة التي اعقبت اجتماعه مع علي محمد الأمين زين رئيس وزراء النيجر الذي عيّنه النظام العسكر، التزام الصين بمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الاخرى، وتشجيعها دول القارة السمراء على حل مشكلاتها بنفسها بعيدا عن تدخلال الاطراف الخارجية.

وللصين مصالح اقتصادية كبرى في النيجر، وتعد احد شركائها الرئيسيين في مجالات عدة ابرزها الطاقة، حيث تقوم حاليا بالعمل معها من اجل بناء اطول خط للنفط في القارة بطول يصل الى الفي كيلومتر.

وتعول النيجر على هذا الخ من اجل تصدير نفطها من حقول اغاديم في جنوب شرق البلاد الى ميناء سيمي في جارتها الجنوبية بنين، علما ان هذه الحقول مستغلة من مجموعة النقط الوطنية الصينية.

اقرأ ايضاًرسالة مسربة تكشف مصير السفير الفرنسي في النيجر

وكانت المجموعة انشأت قبل ذلك مصفاة بطاقة تبلغ 20 الف برميل يوميا في منطقة زيندر جنوبي النيجر، وهي تملك غالبية رأس مالها.

كما تتولى شركات صينية اعمال بناء بكلفة 1.1 مليار يورو في سد كاندادجي على نهر النيجر، وذلك في اطار مشروع ضخم تعول عليه نيامي في التخلص من اعتمادها على الطاقة التي تستوردها من نيجيريا المجاورة، من حيث انه سيكون قادرا على توليد ما يصل الى 629 غيغاوات من الطاقة الكهربائية في الساعة.

ويبدو هذا المشروع اساسيا وحيويا اكثر من اي وقت مضى في ظل ايقاف نيجيريا امداد النيجر بالكهرباء تماشيا مع العقوبات التي فرضتها عليها الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) عقب الانقلاب الذي اطاح بنظام الرئيس محمد بازوم في 26 تموز/يوليو.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ الصين النيجر محمد بازوم انقلاب فی النیجر

إقرأ أيضاً:

التشيك تعتزم نشر ألف جندي إضافي بالمناطق المتضررة من الفيضانات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وزيرة الدفاع التشيكية يانا تشيرنوخوفا، أنه سيتم نشر ما يقرب من ألف جندي إضافي بالمناطق المتضررة من الفيضانات للمساعدة في جهود الإغاثة وإعادة الإعمار.


ونقل راديو براغ الدولي اليوم /الاثنين/، في نشرته الناطقة بالإنجليزية، عن تشيرنوخوفا قولها "إنه بعد اجتياح الفيضانات لأجزاء من البلاد، سارع الجيش بنشر 900 جندي في المناطق المتضررة، كما أرسل 200 قطعة من المعدات للمساعدة على الأرض".
وأوضحت الوزيرة أن الجيش يبذل قصارى جهده لمساعدة المواطنين على التعاطي مع تداعيات الفيضانات بأسرع وقت ممكن، وأن مدة مهمته ستعتمد على احتياجات المناطق المتضررة.
وكانت وزارة الدفاع التشيكية قد أعلنت يوم الجمعة الماضي عزمها بناء 20 جسرا مؤقتا في المناطق التي غمرتها الفيضانات، مشيرة إلى أنه تم نشر مهندسين ومسعفين وطيارين وخبراء في مجال الأرصاد الجوية في المناطق المنكوبة للمساعدة في جهود الإغاثة.
وكانت الأمطار الغزيرة والفيضانات قد عصفت مؤخرا بالعديد من الدول الأوروبية الأخرى منها بولندا ورومانيا وسلوفاكيا والنمسا.
 

مقالات مشابهة

  • «إيه دي إن إتش للتموين» تعتزم إدراج أسهمها في «سوق أبوظبي»
  • تحسبا لأي هجوم إيراني.. إدارة بايدن تعتزم تعزيز دفاعات إسرائيل
  • التشيك تعتزم نشر ألف جندي إضافي بالمناطق المتضررة من الفيضانات
  • "فايننشال تايمز": إسرائيل كانت تعتزم مهاجمة نصر الله في أكتوبر 2023
  • الجزائر تتوصل إلى اتفاق مع النيجر حول تسريع وتيرة العمل في مشروع كفرا النفطي
  • "ويتيكس" يعزز الشراكات الدولية لمواجهة أزمة المياه العالمية
  • انطلاق أعمال بناء أطول توربين رياح في العالم
  • معادن الطاقة المتجددة في 5 دول أفريقية تحت سيطرة الصين (تقرير)
  • الرئيس العليمي يبحث مع امين عام الأمم المتحدة الوساطة السعودية العمانية في اليمن
  • أزمة إنسانية ومعاناة كبيرة.. شفق نيوز تدخل مراكز إيواء النازحين في لبنان (صور)