الشارقة في 5 سبتمبر / وام / أكدت آمنة المازمي مديرة مؤسسة "كلمات"، أن دولة الإمارات تمثل نموذجا دوليا في نشر ثقافة التكافل الاجتماعي والمساعدة على بناء مجتمعات أكثر عدلا وازدهارا، وهذا ما يجعل الأعمال الخيرية تحتل أهمية كبيرة لدى المؤسسات الرسمية وأبناء وبنات المجتمع الإماراتي بقدر ما تمثل أهمية كبيرة للناس الذين يحتاجون إليها لتساعدهم في التغلب على التحديات التي يواجهونها في حياتهم وتمنحهم الأمل في مستقبل أفضل.

وقالت المازمي، في تصريح بمناسبة اليوم الدولي للعمل الخيري الذي يصاف 5 سبتمبر من كل عام، إن هذا اليوم يمثل مناسبة للاحتفال بالأعمال الخيرية التي تقوم بها الأفراد والمؤسسات والدول في جميع أنحاء العالم، مشيرة إلى أن مؤسسة كلمات تنطلق في جهودها الإنسانية من رؤية إمارة الشارقة تجاه العطاء ومساعدة المحتاجين.

وأضافت : نؤمن بأن الوقوف إلى جانب الفئات المحتاجة واجب إنساني أخلاقي له انعكاسه المباشر على مستقبل المجتمعات والبلدان في العالم، ومن هنا تبنت مؤسسة كلمات حق كل طفل بالحصول على فرص القراءة والتعلم، فعملت على توفير الكتب الميسرة بتنسيقات مختلفة للأطفال المكفوفين وضعاف البصر، كما دعمت الأطفال اللاجئين من خلال تقديم مكتبات متنقلة تحتوي كل منها على 100 كتاب باللغة العربية لضمان حصولهم على موارد المعرفة وارتباطهم بجذورهم الثقافية العربية.

وقالت إن كل تلك الجهود هي رسالة مؤسسة كلمات لدعم العمل الخيري ونشر ثقافته بين الأجيال القادمة وتعليم الأطفال أهمية العطاء ليكونوا قادرين على الشعور بمسؤوليتهم تجاه المجتمع من حولهم.

مصطفى بدر الدين/ بتول كشواني

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

إقرأ أيضاً:

عادة خطيرة تؤثر على أبنائك في الدراسة.. تقلل تركيزهم وتضعف مناعتهم

مع اقتراب العام الدراسي الجديد، توجد عادة خاطئة تؤثر على صحة الأطفال، وهي السهر وقلة النوم، إذ تضعف الجهاز المناعي، وتجعلهم غير قادرين على مقاومة الأمراض، بالإضافة إلى ضعف التركيز والتحصيل الدراسي، لذا يجب الانتباه ومتابعة حصول الطفل، على قسط كاف من النوم والراحة.

الأطفال الذين لا ينامون بشكل جيد ولمدة كافية، يصابون بالعديد من الأمراض والمخاطر الصحية، منها ضعف الجهاز المناعي، والإصابة باضطرابات في التمثيل الغذائي، مع زيادة وزن الجسم، ويصبح الطفل معرضا لخطر الإصابة بالسمنة، التي تعد بوابة للعديد من الأمراض المزمنة، بحسب الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، في حديثه لـ«الوطن».

النوم الكافي للأطفال يتراوح بين 10 إلى 12 ساعة

ونصح «بدران» بأهمية النوم الكافي للأطفال، حتى يستعيدوا نشاطهم في اليوم التالي، وبشكل عام تتراوح عدد ساعات النوم للبالغين من 6 إلى 8 ساعات، أما الأطفال من 10 إلى 12 ساعة، ويشترط أن يكون الجو هادئًا، حتى يشعر الطفل بالراحة في أثناء النوم، ويفضل إطفاء الأنوار تمامًا.

قلة النوم تؤثر على تركيز الأطفال

قلة النوم تزيد من الاستعداد للإصابة بالحساسية، إذ تزداد الخلايا التحسسية، وتسرع من ظهور أعراض الحساسية على الأطفال، بالإضافة إلى فقدانهم التركيز سواء في أثناء المذاكرة واستذكار دروسهم، أو خلال التحصيل الدراسي بالمدرسة.

 النوم يرفع الجهاز المناعي للأطفال

النوم من الأمور الضرورية للأطفال، إذ يعزز التوازن الهرموني، ويعمل على رفع الجهاز المناعي، لمقاومة الإصابة بأي أمراض، بالإضافة إلى تعزيز بناء الذاكرة المناعية، التى تحمى الإنسان من العدوى مرة ثانية، أو تخفف من حدتها، مع ضرورة تقليل وضع العصائر المركزة في «اللانش بوكس»، لأنها تضعف مناعة الجسم وتزيد الالتهابات، وفقًا لـ«بدران».

مقالات مشابهة

  • السجن لصحفي بريطاني بتهمة استغلال الأطفال لإنتاج مواد إباحية
  • سفيرة «حياة كريمة»: معسكر «بعيون صغيرة» يولي اهتماما خاصا بتنمية مواهب الأطفال
  • وفد من هيئة الشارقة للتعليم يزور الحضانات الحكومية والخاصة في الإمارة
  • القنصلية الروسية تحتفل بالمولد النبوى مع الأطفال الايتام بالإسكندرية
  • توصيات بوضع استراتيجية للتعليم المالي المدرسي ونشر ثقافة الادخار والاستثمار بين الطلبة
  • السبت.. ملتقى الفنون الأدائية السادس للأطفال المعرضين للخطر بالمركز الثقافي الفرنسي
  • “فرجان دبي” تطلق أول قناة لأغاني الأطفال باللهجة الإماراتية
  • محافظ كفر الشيخ يزور دور الأيتام ويقدم الهدايا للأطفال
  • عادة خطيرة تؤثر على أبنائك في الدراسة.. تقلل تركيزهم وتضعف مناعتهم
  • حياة كريمة تنظم معسكر «بعيون صغيرة» للأطفال الموهبين