رفض وزير العدل في الحكومة الإسرائيلية ياريف ليفين، الخطوط العريضة لخطة الإصلاح القضائي التي وضعها الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ.

ونقلت قناة "آي 24 نيوز" الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء عن وزير العدل ياريف ليفين قوله إن "من المستحيل الموافقة على اقتراح التسوية الجديد"، الذي صاغه الرئيس إسحاق هرتسوغ، كجزء من المحادثات غير المباشرة بين ممثلي حزب الليكود والمعسكر الوطني.

وأضاف: "هذا لا يغير الأمر الأساسي الذي يتطلبه تغيير لجنة اختيار القضاة"، متابعاً:"من وجهة نظرنا، هذه ليست تسوية.. جمهورنا يشعر بخيبة أمل".

وكان مسؤول كبير في الائتلاف الحكومي قال، أمس الإثنين، إن "رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو أعطى الرئيس الضوء الأخضر لمواصلة الوساطة، بشرط حصوله على موافقة المعارضة".

وأضاف أن "ليفين سيوافق على تجميد التشريع لمدة عام ونصف، وهو أحد أقسام المخطط، بشرط الاتفاق على تغيير تركيبة لجنة اختيار القضاة - وهو أمر متوقع".

وعارض خطة هرتسوغ رئيس المعسكر الوطني بيني غانتس وممثلون آخرون للمعارضة، وعلى رأسهم زعيم المعارضة يائير لابيد، الذي لم يشارك على الإطلاق في المحادثات.

وطلب نتانياهو من هرتسوغ نشر الخطوط العريضة لخطته أمام الجمهور، لكنه قوبل بالرفض،  وقال هرتسوغ إنه لن يوافق على نشر المخطط إلا بعد حصوله على موافقة المعارضة عليه.

رئيس الدولة يدعو زعماء الائتلاف والمعارضة الى التوصل الى تفاهمات بشأن خطة التغييرات القضائيةhttps://t.co/U7WWGUoDTw pic.twitter.com/Q4YeXskRsM

— مكان الأخبار (@News_Makan) September 5, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني إسرائيل مظاهرات إسرائيل

إقرأ أيضاً:

"خيبة أمل" أوكرانية إزاء دعم سويسرا لخطة السلام الصينية البرازيلية

أعربت أوكرانيا، أمس الإثنين، عن "خيبة أملها" إزاء دعم سويسرا لخطة سلام طرحتها الصين والبرازيل، بهدف إنهاء الحرب الدائرة مع روسيا، منذ أكثر من عامين ونصف العام.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الأوكرانية: "نجد صعوبة في فهم المنطق وراء هذا القرار"، مشيراً إلى أن كييف نظمت قمة سلام عالمية في سويسرا في يونيو (حزيران) الماضي عرضت فيها مطالبها.

وأضاف البيان أن "كل الخطط المتعلقة باستعادة السلام في أوكرانيا، يجب أن تستند إلى مبادئ عدم القيام بأي شيء يتعلق بأوكرانيا، بدون مشاركة كييف وعلى ميثاق الأمم المتحدة، بما في ذلك احترام سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها داخل حدودها المعترف بها دولياً".

Ukraine's Foreign Ministry condemns Switzerland's support for Chinese and Brazilian initiativehttps://t.co/KZjg84v1AE

— Ukrainska Pravda in English (@pravda_eng) September 29, 2024

وقال البيان إن "أي مبادرات لا تضمن الاستعادة الكاملة لوحدة أراضي أوكرانيا غير مقبولة"، لافتاً إلى أن المبادرات من هذا النوع تخلق وهم الحوار بينما تواصل روسيا أعمالها الإجرامية.

وأفادت تقارير إعلامية بأن سويسرا شاركت في اجتماع بين البرازيل والصين، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الأسبوع الماضي، وتم خلاله اقتراح خطة سلام تتألف من 6 نقاط. ورفضت الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون الخطة، لأنها تفتقر إلى الإشارة إلى ميثاق الأمم المتحدة وحرمة سلامة أراضي أوكرانيا.

وأقرت وزارة الخارجية السويسرية، من خلال المتحدث باسمها نيكولا بيدو، بأنها لاحظت حذف هذه العبارة، لكنها قالت إن المبادرة كانت لا تزال تدعو إلى هدنة وتسوية سياسية، وفقاً لما أوردته وكالة أنباء"كيستون إس دي إيه".

وأضافت الوزارة رداً على استفسار، أن "جميع خطط السلام تستحق النظر إذا كانت تستند إلى القانون الدولي، وميثاق الأمم المتحدة ومبادئ السلامة الإقليمية والسيادة".

وأشارت أيضاً إلى أن هذا مذكور في الإعلان النهائي لأول قمة للسلام بشأن أوكرانيا، التي استضافتها سويسرا في بورجنستوك على بحيرة لوسيرن في منتصف يونيو (حزيران) الماضي.

وفي قمة السلام التي نظمت في سويسرا في يونيو (حزيران) الماضي، دون حضور موسكو، تمت مناقشة خطة سلام قدمها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خريف عام 2022. وتطالب الخطة بالانسحاب الكامل للقوات الروسية. وقد تم اقتراح عقد قمة ثانية بمشاركة روسيا.

مقالات مشابهة

  • إبراهيم عيسى: الضربات الإيرانية لم تُخف إسرائيل خلاف إطلاق النار في يافا
  • برنامج الإصلاح ومستحقات الشركاء.. رئيس الوزراء يترأس اجتماع المجموعة الاقتصادية
  • رئيس الوزراء يوجه بتكثيف العمل لسرعة الخروج بإجراءات محفزة للقطاع الخاص
  • "خيبة أمل" أوكرانية إزاء دعم سويسرا لخطة السلام الصينية البرازيلية
  • برلماني يحذر: بدأ التمهيد ‘‘للخطوة الرابعة’’ من ‘‘المخطط الخبيث’’ في الحديدة.. وتفكيك ألوية عسكرية
  • «الإصلاح والنهضة»: تجديد دعوة الرئيس للحوار الوطني يعزز مناقشة قضايا الأمن القومي
  • الإعلان عن تعديل المخطط الرئيسي لمدينة اربيل
  • نائب رئيس «الإصلاح والنهضة»: قضايا الأمن القومي تتصدر أجندة الحوار الوطني
  • «الإصلاح والنهضة» يشيد بدعوة الرئيس للحوار الوطني لمناقشة الأمن القومي
  • محرز يلجأ لخطة جديدة لاستعادة مستواه الحقيقي