أفادت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بأنه منذ بداية شتنبر الحالي تم تموين جميع المؤسسات الصيدلية الموزعة بدواء ”هيدروكسي كلوروكوين 200 مغ” من طرف المؤسسات الصيدلانية المصنعة لهذا الدواء، الذي يستعمل من طرف مرضى التهابات المفاصل الروماتيزمية والأمراض المناعية،  وبالتالي فهو متوفر حاليا بالصيدليات.

وذكرت الوزارة في بلاغ لها، اليوم الثلاثاء، أن دواء ” هيدروكسي كلوروكوين 200 مغ” هو من بين الأدوية التي تحظى بمراقبة مستمرة صارمة من طرف وزارة الصحة والحماية الاجتماعية لضمان ولوجيتها لكافة مرضى التهابات المفاصل الروماتيزمية، والأمراض المناعيةـ وعليه فإن هاته المادة الحيوية المصنعة محليا على شكل دواء جنيس والمستوردة كذلك على شكل دواء أصلي، عرفت انقطاعا مرحليا في مخزون الدواء الأصلي، مما استدعى استعمال المخزون الاحتياطي للدواء في فترة زمنية من شهر غشت المنصرم.

وأوضحت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أنها بادرت منذ اللحظات الأولى، إلى التنسيق مع المؤسسات الصيدلانية المصنعة له قصد احتواء هذه الحالة العابرة، حيث قامت عبر المرصد الوطني للأدوية ومواد الصحة التابع لمديرية الأدوية والصيدلة، بالتأكد من وجود مخزون احتياطي تم استعماله بتوزيعه على كافة ربوع المملكة عبر عدد من المؤسسات الصيدلية الموزعة.

المصدر: مراكش الان

كلمات دلالية: وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

«الصحة» توضح أعراض مرض التهاب الكبد.. «تجاهلها يؤدي إلى الوفاة»

أعراض عديدة تظهر على الشحص المصاب بمرض التهاب الكبد، إلا أنه يتجاهلها ظنًا منه أنه مؤقت وسيزول، دون أن يدرك مخاطر تجاهل هذه الأعراض، التي من الممكن أن تؤدي إلى الوفاة، ونستعرض في التقرير أعراض مرض التهاب الكبد.

الإصابة بمرض التهاب الكبد

يتعرض المريض للإصابة بالتهاب الكبد، نتيجة انتقال العدوى من شخص لآخر، وذلك عن طريق الدم أو سوائل الجسم مثل اللعاب، وقد يستخدم الشخص المعافى أدوات المصاب مما يزيد فرص الإصابة، إلا أن هذا الأمر يسبب أضرارا جسيمة، وفقًا لما أشارت إليه منظمة الصحة العالمية.

وقد أوضحت وزارة الصحة، أعراض الإصابة بمرض التهاب الكبد، عبر منشور على صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، فضلًا عن تحذيرها من تجاهل هذه الأعراض التي من الممكن أن تؤدي إلى الوفاة.

أعراض الإصابة بالتهاب الكبد

إصفرار لون البشرة والعينين «اليرقان»، تعد من أبرز الأعراض التي تدل على الإصابة بمرض التهاب الكبد، حسب «الصحة»، فضلًا عن البول الداكن، الإجهاد الشديد «التعب»، الغثيان، القيء، آلام البطن، مشيرة إلى أن الإصابة بمرض الالتهاب الكبدي الحاد يؤدي إلى الإصابة بفشل كبدي، المتسبب في الوفاة.

ونصحت وزارة الصحة، ضرورة الاهتمام بالراحة والتغذية الكافية، والحرص على تناول السوائل، فضلًا عن الاهتمام بنظافة اليدين وغسلها جيدًا، خاصة عند استخدام الحمام وقبل تجهيز الطعام، وأخيرًا الحصول على لقاح التهاب الكبد «A». 

مقالات مشابهة

  • مبادرة لصرف منفعة نقدية لمرضى السرطان بالمستشفى السلطاني
  • أقواها المرشد الأعلى.. تعرف على أقوى المؤسسات الإيرانية وصلاحياتها
  • المملكة تشارك في المؤتمر الدولي حول اقتصاد الرعاية والحماية الاجتماعية بالمملكة المغربية
  • المملكة تشارك في المؤتمر الدولي حول اقتصاد الرعاية والحماية الاجتماعية بالمغرب
  • دواء شهير لفقدان الوزن يحمي من الوفاة بمرض قاتل.. أطباء يكتشفون مفاجأة
  • وزير الصحة: اقتصاد الرعاية بوابة لتحقيق أهداف النموذج التنموي
  • «الصحة» توضح أعراض مرض التهاب الكبد.. «تجاهلها يؤدي إلى الوفاة»
  • وزارة الصحة الفلسطينية تناشد المؤسسات الأممية بتوفير الاحتياجات اللازمة لإنقاذ حياة المرضى والجرحى في غزة
  • الصحة الفلسطينية: الأدوية والمستلزمات الطبية في مستشفيات غزة أصبح رصيدها صفر
  • عاجل|  الصحة الفلسطينية تناشد المؤسسات الدولية والأممية سرعة التدخل لإنقاذ حياة المرضى والمصابين