اندلعت حرب سياسية بسبب دعوة عشاء، أمس، لحضور مؤتمر مجموعة العشرين في 9 سبتمبر، وتم تقديم دروبادي مورمو، رئيسة الهند، خلالها بلقب «رئيسة بهارات»، الاسم الأقدم للهند، وسط إشارات إلى أنه قد يتم تقديم تعديل على الدستور في الجلسة الخاصة المقبلة للبرلمان، لإعادة تسمية الهند باسم «بهارات»، وفيما بدأ البرلمان الهندي يناقش هذه الخطوة، انتقد رئيس حزب بهاراتيا جاناتا جيه «بي نادا» البرلمان لمعارضته كل ما يتعلق بالفخر الوطني، بحسب تعبير صحيفة تربيون الهندية.

غرض دعائي وانتخابي

وسارعت المعارضة إلى اتهام حزب بهاراتيا جاناتا الحاكم، بتغيير اسم الهند إلى بهارات في أعقاب القلق بشأن موقف كتلة الهند الموحدة انتخابيا.

وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء، قال الأمين العام للبرلمان الهندي جيرام راميش: «أرسلت دعوة لحضور حفل عشاء مجموعة العشرين في التاسع من سبتمبر باسم رئيس بهارات بدلا من رئيس الهند المعتاد».

وتابع الأمين العام للبرلمان، في تدوينة على موقع X: «الآن، يمكن قراءة المادة الأولى في الدستور على النحو التالي، بهارات، التي كانت تسمى الهند، يجب أن تكون اتحادا للولايات، لكن حتى تعبير اتحاد الولايات هذا، يتعرض الآن للنقد».

تعديل الدستور الهندي

وبحسب الصحيفة، أثار راميش بذلك التكهنات حول ما إذا كانت الجلسة الخاصة للبرلمان في الفترة من 18 إلى 22 سبتمبر، يمكن أن تسعى إلى تعديل الدستور لاستبدال كلمة الهند بكلمة بهارات، وقال حزب بهاراتيا جاناتا، إنّ بهارات اسم مقبول في جميع أنحاء البلاد ويعكس السلسلة الرائعة التي تسمى الحضارة الهندية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رئيسة الهند بهارات البرلمان الهندي

إقرأ أيضاً:

"مودي" يتطلع للتعاون مع "ستارمر" لتعزيز الشراكة الهندية البريطانية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعرب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي اليوم الجمعة عن تهنئته لزعيم الحزب العمال البريطاني كير ستارمر، على فوزه في الانتخابات العامة البريطانية.

وأبدى رئيس الوزراء الهندي - في تدوينة نشرها على منصة إكس /تويتر سابقا/ - تطلعه إلى التعاون مع "ستارمر" لتعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الهند وبريطانيا في المجالات كافة وزيادة النمو المتبادل ورخاء البلدين.

من ناحية أخرى، وجه مودي الشكر إلى ريشى سوناك رئيس وزراء بريطانيا السابق الذي خسر حزبه الانتخابات البريطانية، بفوز حزب العمال فيها..قائلا "أشكر ريشى سوناك على مساهمته النشطة في تعميق العلاقات بين الهند وبريطانيا خلال فترة توليه منصبه".

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء الهندي يزور روسيا.. الإثنين
  • رئيس الوزراء الهندي يزور روسيا بعد غد الاثنين
  • رئيس الموساد إلى قطر ضمن محاولات التوصل إلى هدنة في غزة
  • "مودي" يتطلع للتعاون مع "ستارمر" لتعزيز الشراكة الهندية البريطانية
  • الجيش الهندي يحصل على دفعة من رشاشات كلاشينكوف "АК-203"
  • الهند تعتزم إرسال أول مهمة مأهولة للفضاء وبعثة لاستكشاف المحيط 2025
  • بارزاني يبحث مع الحلبوسي اختيار رئيس للبرلمان
  • غضب بالأجهزة الأمنية من محاولات نتنياهو تعطيل الصفقة
  • كاتب إسرائيلي: غضب بالأجهزة الأمنية من محاولات نتنياهو تعطيل الصفقة
  • بريطانيا تستعد لتغيير حكومي تاريخي