موقع 24:
2024-07-04@03:58:17 GMT

تسليم أول مقاتلات روسية لإيران منذ 1989

تاريخ النشر: 5th, September 2023 GMT

تسليم أول مقاتلات روسية لإيران منذ 1989

يبدو أن العرض الذي قدمته طهران لأحدث طائرات التدريب الروسية المتطورة، يعكس التقارب العسكري بين البلدين والطموحات الجوية للجمهورية الإسلامية.

إيران لا تزال حريصة على الحصول على طائرات Su-35

نشرت وكالة "تسنيم" الإيرانية في الثاني من سبتمبر (أيلول) صور طائرتين من طائرات التدريب المتقدمة الروسية ياكوفليف ياك 130، تحملان لوحات إيرانية.

وأكدت القوات الجوية أن "تزويد سلاح الجو  طائرات ياك 130 ينسجم مع عقود الأسلحة التي أبرمتها بلادنا مع الاتحاد الروسي"، قبل أن تنشر صوراً فوتوغرافية للطائرات.

تدريب طياري الجيل الرابع

وتقول صحيفة "لوموند" الفرنسية في تقرير لها إنه إذا كان تصدير روسيا لإيران معدات أمراً متوقعاً، فإن تسلمها يشكل مع ذلك حدثاً، إذ إنها أول عملية تسليم لطائرات مقاتلة جديدة من موسكو إلى طهران، منذ توقيع العقد الوحيد للطائرات بين إيران والاتحاد السوفيتي في نوفمبر (تشرين الثاني) 1989.

Yak-130 fighter landing practice (newly delivered to Iran) on the Brest-Minsk road in the recent CSTO exercise in Belarus pic.twitter.com/3OciaDglYb

— Sprinter (@Sprinter99800) September 4, 2023

وتُستخدم طائرة ياكوفليف ياك 130 لتدريب ما يسمى بطياري الجيل الرابع، وأحدث المقاتلات في هذه الفئة في الخدمة في روسيا هي سوخوي سو 35، والتي لا تخفي طهران اهتمامها بها.

البلدان أكثر تقارباً

وفي ظل العقوبات الدولية الصارمة، أصبح البلدان أكثر تقارباً منذ شنت موسكو حربها ضد أوكرانيا، مع التركيز الواضح على التعاون العسكري.. ومن شأن تسليم طهران طائرات شاهد-136 من دون طيار  إلى روسيا، أن يتيح لها مواصلة حملتها لقصف البنية التحتية الأوكرانية بكلفة أقل. 

Russian Yak-130 fighter trainer for the Su-35 has reportedly arrived at a military base in Isfahan , Iran ????????

SU 35 Fighter Jets will be in service with Iranian Air Forces ???? pic.twitter.com/RikfRSIF1f

— BreakingMilitaryNews (@MilitaryNewsomg) September 1, 2023

وقد يكون وصول طائرات ياك-130 بمثابة مكافأة للجهود التي تبذلها إيران تجاه حليفتها، التي تواجه جهود التسليح الغربي لأوكرانيا.

وكان مسؤولون إيرانيون أعربوا عن تفاؤلهم بشأن تسلم طائرات سو 35 الروسية في مارس (آذار) قبل أن يتراجع وزير الدفاع محمد رضا قرائي أشتياني في أواخر يوليو (تموز)، ما أثار فرضيات بأن موسكو لم تحترم التزاماتها.. وقال: "اتفقنا على الصفقة، لكننا توصلنا إلى استنتاج مفاده أن لدينا القدرة على إنتاج (الطائرات المقاتلة) في البلاد.. ومع ذلك، فإن (السلطات) تحقق في الوضع وقد تعيد النظر في الشراء إذا اقتضى الأمر".

وبما أن إيران غير قادرة على إنتاج مثل هذا الطائرة، فإن تصريح الوزير يمكن أن يعبر عن نفاد صبر نوعاً ما، ربما يرتبط بخيبات الأمل الماضية.

S-300

وتحت ضغط من واشنطن وتل أبيب، ترددت موسكو بين عامي 2007 و2015، في تسليم طهران أنظمة الدفاع الجوي S-300، قبل أن توفرها أخيراً في عام 2015، لكن الحرب في أوكرانيا أعادت بحسب الإدارة الأمريكية، خلط الأوراق.

وتؤكد "لوموند" أن "روسيا تعتزم التعاون مع إيران للحصول على المزيد من المعدات العسكرية، وفي المقابل تقديم تعاون غير مسبوق.. نعتقد أن روسيا يمكن أن تزود إيران بطائرات مقاتلة".

ويتذكر الباحث والصحفي باباك تاغفاي، المتخصص في القوات الجوية الإيرانية أن وزارة الدفاع الإيرانية أعربت عن رغبتها في الحصول على 24 طائرة ياك 130 كجزء من خطط الاستحواذ على Su-35 قبل ثلاث سنوات"، مضيفاً: "قد يكون تسليم أول طائرتين من طراز Yak-130 حتى قبل الانتهاء من عقد شراء طائرات Su-35k مرتبطاً بمحاولات إيران للحصول على طائرة مقاتلة من الجيل 4+ أو 4++.. هذا التسليم يكشف أن إيران لا تزال حريصة على الحصول على طائرات Su-35، على الرغم من الأخذ والرد الأخير في المفاوضات".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني

إقرأ أيضاً:

مستشار خامنئي لا يستبعد تغيير إيران لعقيدتها النووية عند وجود تهديد جدي

قال كمال خرازي مستشار المرشد الروحي الإيراني آية الله علي خامنئي، إن بلاده لا تمارس في الوقت الراهن تطوير الأسلحة النووية، لكنها قد تغير عقيدتها إذا تعرض وجودها للتهديد.

وشدد خرازي، الذي يشغل كذلك منصب رئيس المجلس الاستراتيجي الإيراني للعلاقات الدولية، على أنه إذا واجهت إيران تهديدا وجوديا، فسيتعين عليها حتما أن تغير عقيدتها النووية.

إقرأ المزيد ريابكوف: الاتفاق النووي مع إيران يتجه نحو الانهيار الكامل

وأشار كمال خرازي في مقابلة مع صحيفة فايننشال تايمزـ إلى أنه إذا أعاد الغرب فرض العقوبات التي تم رفعها بعد انضمام إيران إلى خطة العمل الشاملة المشتركة وفرض القيود على البرنامج النووي الإيراني، فسيتبع ذلك حتما رد فعل جدي من طهران يتعلق بتغيير الاستراتيجية النووية.

ونوه المستشار بأن طهران لا ترغب في إنشاء أسلحة نووية. وقال "حتى الآن لم نتخذ قرارا بتخصيب اليورانيوم بنسبة تزيد على 60%. لكننا نحاول توسيع تجربتنا باستخدام وسائل وطرق مختلفة".

يذكر أن الاتفاق حول برنامج إيران النووي بين طهران والسداسية الدولية (روسيا والولايات المتحدة والصين وبريطانيا وألمانيا وفرنسا) تم توقيعه في عام 2015. وفي 2018 أعلن الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب عن انسحاب الولايات المتحدة من الصفقة، وأعلنت إيران عن تخليها عن جزء من التزاماتها بموجب الاتفاق ردا على قرار واشنطن.

ومنذ أبريل 2021 أجرت الدول الست عدة جولات من المشاورات مع إيران بشأن العودة إلى الاتفاق النووي، لكن المشاورات توقفت منذ نوفمبر 2022.

وأكدت موسكو وبكين وطهران في بيان مشترك صادر في 6 يونيو الجاري أن الاتفاق النووي لا يزال قائما.

المصدر: نوفوستي

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • ليتوانيا: طائرة روسية انتهكت المجال الجوي دون إذن
  • ليتوانيا تقدم احتجاجًا إلى موسكو بعد اختراق طائرة مدنية روسية مجالها الجوي
  • مسؤول إيراني: طهران ستدعم حزب الله إذا شنت إسرائيل حربا عليه
  • مستشار خامنئي: طهران ستدعم حزب الله إذا شنت إسرائيل حربا شاملة
  • مستشار خامنئي لا يستبعد تغيير إيران لعقيدتها النووية عند وجود تهديد جدي
  • مستشار خامنئي: إيران تتفاوض لشراء طائرات مقاتلة روسية
  • الدفاع الروسية: تدمير 5 مقاتلات أوكرانية من طراز سوخوي
  • المعاهدة الكبرى بين روسيا وإيران قد تدوم 20 عاما وتعطل الجغرافيا السياسية بالمنطقة
  • كيف ستتغير سياسة طهران تجاه موسكو؟
  • WSJ: كيف تحدت إيران أمريكا لتصبح قوة دولية؟