سام برس:
2024-09-19@03:54:52 GMT

في بلاد العجائب !!

تاريخ النشر: 5th, September 2023 GMT

في بلاد العجائب !!

بقلم/ عبدالحليم سيف
بين يدي مجلة المستقبل ، العدد (334) ، - الصادرة في باريس - السبت 16 تموز (يوليو) 1983ِم، أقلب صفحاتها ؛ وكأنني لأول مرة اقتنيها؛ اتصفح بعجالة افتتاحية - رأي نبيل خوري رئيس تحريرها - ثم اتجاوز الصفحات الإخبارية..، إلى الصفحة (15) هنا لا يمكنك أن تقفز إلى ما حيث شئت؛ لأنك ببساطة تقع " أسيراً" في ركن المسرحي المرموق محمد الماغوط ".

. أليس في بلاد العجائب "؛ وهو عنوان جذاب ومثير، يتناول فيه رائد الساخرين الأوضاع المقلوبة في البلدان العربية ..كان عنوان مقال العدد السابق ذكره كلمة واحدة "الخُلدْ"؛ بدأه بحوار -كما سنرى بعد قليل - بين زوج وزوجته ؛ جرى ذات صباح عربي كئيب من أيام يونيو 1983م؛ والذي صادف حينذاك الذكرى الأولى على إقدام الشاعر اللبناني خليل حاوي على الانتحار احتجاجاً على قيام الجيش الصيهوني باجتياح لبنان - يونيو 1982م- وسط صمت عربي فاجع..كان فيه أصحاب الجلالة والفخامة والسمو العرب ؛ يتسمرون أمام شاشة التلفزة لمتابعة بطولة كأس العالم لكرة القدم المقامة حينها في اسبانيا ...!!
حتى توج ذلك الاجتياح البربري بغزو بيروت ، وارتكاب مذبحة مخيمي صبرى وشاتيلا للاجئين الفلسطينين يومي18-17سبتمبر 1982م وحكام الانظمة العربية في صمتهم المريب يسبحون!! .

وأنا أعيد قراءة رائعة الأستاذ محمد الماغوط.. تارة بصوت مرتفع ؛ متقمصاً دور طرفي الحوار ِ؛ وطورا اخر، أتوقف متهيبا؛ كأني أسمع صوت الماغوط بنبرته المائزة، والمؤثرة ؛ وهو يهدر كشلال مندفع بقوة لا حدود لها؛ فقلت لنفسي متسائلاً : "..ترى اليس هناك من خسارة أنني وحدي أقرأ مقالة الماغوط..هذه؟"..؛ فكان أن رديت على حيرة جملتي الاستفهامية وبسرعة : " مادام اعجبك مقال عمره (34) عاما من الزمن العربي القاتم السواد؛ وأن كلماته كأنها تصف اللحظات الراهنة بكل تفاصيلها ؛ لكل مانراه؛ ونعيشه اليوم ساعة بساعة ؛ أسبوع بأسبوع ؛ وشهراً بآخر؛ وسنة بثالثة وخامسة وعاشرة ؛ فما عليك إلا أن تقدم تلخيصاً مكثفاً للمقال ؛ أو تنشره كاملا ًِ..؛ (هكذا) ..ولهذا وذاك حببت ان أشارككم قراءة "الحوار" من خلال الجمع بين الطريقتين معاً..، وعلى النحو التالي :

الزوج : من يقرع الباب في هذه الساعة المبكرة من الصباح؟
الزوجة : موزع الصحف.
الزوج : لا أريد أن أعرف شيئاً.

الزوجة : الفران.
الزوج : لا أريد أن أكل شيئاًِ.

الزوجة : مندوب مصلحة المياه.
الزوج : لا أريد أن أشرب شيئاً.

الزوجة : مندوب مصلحة الكهرباء.
الزوج: لا أريد أن أرى شيئاً.

الزوجة : مندوب مصلحة الهاتف.
الزوج : لا أريد أن أكلم أحدا ً.

الزوجة: ساعي البريد.
الزوج : لا أريد أن اطمئنِّ على أحد.

الزوجة: المحاسب.
الزوج : لا أريد أن أقبض شيئاً.

الزوجة : متسول.
الزوج : لا أريد ان أعطي شيئاً.

الزوجة: بائع اليانصيب.
الزوج : لا أريد ان اربح شيئاً.

الزوجة: قاضٍٍٍ.
الزوج : لا أريد أن أعترف بشيء.

الزوجة: صيدلي.
الزوج : لا أريد ان اشفى من شيء.

الزوجة : شيخ الحارة.
الزوج : لا أريد أن اؤمن باي شي ء.

وعند تلكم النقطه من حوار اللاءات الساخطة؛ والرافضة؛ لكل شيء وأي شيء ؛ ينفجر الزوج على لسان (الماغوط) ليعبر عن غضبه وسخريته وإحباطه من واقع عربي مريض وملوث ؛ ظل يصدقه ويؤمن به ؛ ويكتب عنه ؛ ويأمل في انتشاله من وحل الخراب ؛ فنقرأ معه بصوت مبحوح ؛ وكأنه نادماً لضياع وقته ؛ وهو يلهث مثل الملايين من العرب وراء السراب ؛...فيقول الماغوط :

" فطوال حياتي وأنا أركض وراء الحب.
وراء الصداقة.
وراء الحرية.
وراء فلسطين.
وراء القادة.
وراء الأحزاب.
وراء الشعر.
وراء المسرح .
وراء الصحافة.
ولم أصل إلا إلى الشيخوخة "

ويمضي الماغوط (مستطرداً):

" ومع ذلك فالشيخوخة يمكن التحايل عليها باصباغ الشعر.

والترهل بالرياضة.

والكبت بالصور العارية.

والضجر بالكلمات المتقاطعة.

والخطابات بالتثاؤب.

والصمت بالموسيقى.

والضجة بإغلاق الأبواب".


ثم نجده في المقطع التالي.. يستدرك بقوله :

" ولكن هذا الخوف
ان كل شيء والذي
يسبح في دمي كبيوض الأسماك في أعماق
البحار كيف يمكن التحايل عليه".

**
قبالة هذه المنعطف المقلق؛ يَفلت الماغوط من حيرته إلى الماضي ؛ فيستعيد من خزان ذاكرته الطفولية ؛ المشهد القادم.. لعله يجد فيه جواباً :

" عندما كنا صغاراً نحفظ القرآن عند شيخ الضيعة" - يقول الماغوط :" كلما أقبل العيد نرتدي ثيابنا الجديدة ونتأبط صاحفنا وننطلق مبكرين إلى المقابر.. لنقرأ الآيات البينات على أرواح الموتي من أبناء ضيعتنا مقابل حفنة من السكاكر البدائية أو قرص من الكعك الذي تنبعث من نقوشه الريفية الجميلة رائحة حقولنا وليالينا بأسرها".

ثم يمضي الماغوط ليصف مشهد الساعات الأولى من يوم عيد :" ....كان ثمة أمير يصل صباح كل عيد إلى مقبرة العائلة على ظهر جواده الملهم لينثر النقود الفضية على رؤوسنا ..حفنة اثر أخرى فيبدأ العراك والشتائم وسط الغبار وشواهد القبور... وذات مرة- يزيد الماغوط ليصف حالته- لحقت بقطعة نقود صغيرة راحت تقفز وتكرج على أرض المقبرة الرخامية. وكنت في تلك الأثناء مستعداً لأن الحق بها إلى كامب ديفيد إلى أن نزلت أخيراً في أحد القبور المفتوحة حديثاً فنزلت وراءها دون تردد".

بعد هذه الصورة الضاحكة - الباكية ؛ يتوقف بنا الماغوط في نهاية مشهده التراجيدي..كما رسمه بعبارات بليغة المغزى عميقة المعنى..فيقول :

" وهناك بين تجاويف العيون المظلمة والأسنان المكشرةوالجماجم المتناثرة.. كنت أشعر بالطمأنينة *
والأمان والثقة
بالمستقبل أكثر مما
أشعر الآن حتى ولو
كنت نائماً تحت عباءة
أكثر الحكام ورعاً وحناناً وتقوى".
**
ترى..: ماذا لو كان المحمد الماغوط حياً يرزق بيننا؛ ويعيش اجواء عيد الأضحى هذه الأيام..؛ فكيف له في زمن الهول الأعظم ؛ والانكسار الاضخم ؛ والتصدع الأكبر؛ والخضوع المطلق للزمن الكالح بماضيه وحاضره.. أن يصف حالة العرب الذاتية والعامة المملوءة بالاوجاع والاهوال ..السابحة بالدم أمام النفس ؟!
لا أدري...!!
فقط وجدت نفسي أردد مقطعا من قصيدة "بيروت" للشاعر الفذ محمود درويش:
بيروت خيمتنا الأخيرة
بيروت نجمتنا الأخيرة
افق رصاصي تناثر في الافق

طرق من الصدف استدارت في الطرق
ومن المحيط إلى الخليج
من الخليج إلى الجحيم
ومن اليمين الى اليمين إلى الوسط
شاهدت مشنقة فقط".

حفظكم الله وابقاكم دوماً.

الأحد، 3 سبتمبر 2017م

المصدر: سام برس

إقرأ أيضاً:

"نيستو هايبرماركت" يفتتح "بلاد مول" في المعبيلة.. الأربعاء

 

مسقط- الرؤية

أعلن نستو هايبرماركت- الرائد الإقليمي في سلسلة البيع بالتجزئة- افتتاح متجره رقم 71 في عُمان و129 عالميًا بمنطقة المعبيلة في مسقط، غدا الأربعاء، والذي يحمل اسم "بلاد مول".

ومن المقرر أن يشارك في حفل الافتتاح كل من: صاحب السمو السيد فهر بن فاتك آل سعيد.

وسوف يقدم نستو هايبرماركت الجديد تجربة تسوق استثنائية، حيث تبلغ المساحة المبنية الواسعة حوالي 512 ألف قدم مربع، ويضم: 4 كاونتر دفع وتصميم داخلي فخم وتخطيط سهل الاستخدام لضان سهولة التنقل، بالإضافة إلى أقسام: نستو هوم ويضم مجموعة واسعة من منتجات الأثاث والديكور المنزلي، ومواقف سيارات واسعة ومتاجر المستأجرين لتوفير متنوعة من المتاجر الإضافية لتلبية جميع الاحتياجات.

ويطمح نستو هايبرماركت من خلال "بلاد مول" إلى أن يكون الوجهة الشاملة للمجتمع بأكمله، وبالإضافة إلى تجربة التسوق الاستثنائية، سيضم المول أيضًا: مركز ألعاب للأطفال ومطاعم نباتية وغير نباتية تقدم خيارات وجبات لذيذة ترضي جميع الأذواق وقاعة سكاي وهي قاعة متعددة الأغراض مثالية للتجمعات والمناسبات.

مقالات مشابهة

  • العراق يتأثر بأول منخفض جوي ممطر قادم من بلاد الشام
  • العراق يتأثر بأول منخفض جوي ممطر قادم من بلاد الشام - عاجل
  • هل تُغير "أحداث 15 سبتمبر" شيئا في طريقة إدارة الأوضاع على الحدود مع سبتة؟
  • الحياة الزوجية على صفيح ساخن.. روشتة لوقف خراب البيوت.. وجولة بأروقة محاكم الأسرة تكشف المستور.. أسباب واهية وراء الطلاق.. أسرع حالة انفصال خلال 30 دقيقة.. وخبراء يتفقون على الحل.. والإسراف فى السوشيال السبب
  • زوج يتهم زوجته بالنشوز: استولت على منزلى وأجبرتني على توفير مساعدة شهرية لعائلتها
  • السجن لأردني سرق قطة زوجته واحتجزها ليومين
  • رانيا يوسف: لا أعلم شيئاً عن “التاروت”
  • التوجيه المعنوي العسكري عبر الأزمان
  • 2.4 مليون جنيه نفقة متعة.. صراع قضائي بين مطلقة وزوجها السابق بمحكمة الأسرة
  • "نيستو هايبرماركت" يفتتح "بلاد مول" في المعبيلة.. الأربعاء