صحيفة الاتحاد:
2024-09-19@00:01:41 GMT

«وكر الأفاعي» في أمان!

تاريخ النشر: 5th, September 2023 GMT

 
عمرو عبيد (القاهرة)

أخبار ذات صلة راموس: «وصية» أعادتني إلى إشبيلية! جريليش وأرنولد خارج «الأسود الثلاثة»


انطلقت بطولات الدوري الأوروبية الكبرى، قبل أسابيع قليلة، لتشهد خوض فرقها 3 أو 4 جولات خلال تلك الفترة، وبين جميع أندية «كبار القارة العجوز»، لم ينجح دفاع أي فريق في الاحتفاظ بنظافة شباكه، باستثناء إنتر ميلان الإيطالي، الذي يتصدر جدول ترتيب «الكالشيو» بـ«العلامة الكاملة»، في 3 جولات، لم تهتز شباكه خلالها على الإطلاق، مقابل تسجيله 8 أهداف، ليكون «وكر الأفاعي» هو الأكثر أماناً حتى الآن، ممتلكاً أقوى دفاع في الدوريات الـ5 الكبرى في أوروبا!
جاء يوفنتوس في المرتبة الثانية، بعدما استقبل مرماه هدفاً وحيداً في 3 مباريات، وخرج بـ«كلين شيت» في مواجهتين، متساوياً مع أتلتيكو مدريد الذي لم يلعب جميع جولات «الليجا» الـ4، حيث خاض 3 مباريات فقط واهتزت شباكه مرة واحدة، واحتفظ بها «نظيفة» مرتين، علماً بأنه سجّل 10 أهداف بينها 7 في مباراة واحدة.


وبالعودة إلى «سيري آ»، بدا نابولي «حامل اللقب» في غير حالته المعهودة، حيث استقبل مرماه 3 أهداف بمعدل هدف كل مباراة، ولم يخرج بـ«كلين شيت» إلا مرة واحدة، وهو ما تكرر مع ميلان، لكن شباكه اهتزت مرتين فقط، خلال انتصاراته الـ3، وتلقى أتالانتا هدفين واحتفظ بمرماه «صامداً» في مباراتين، بينما سار روما ضد تيار مورينيو المعروف بصلابة تكتيكه الدفاعي، إذ يملك «الذئاب» ثاني أسوأ دفاع في «الكالشيو»، ولم يعرف الخروج بشباك نظيفة على الإطلاق!
وفي إنجلترا، يتصدّر مانشستر سيتي المشهد، ليسير على درب الموسم الماضي بدفاعاته المتطورة، وتحتفظ «كتيبة بيب» بأقوى خطوط الدفاع في «البريميرليج»، بعدما استقبل هدفين فقط خلال 4 مباريات، وامتلك «شباك نظيفة» مرتين مثل توتنهام، لكن الأخير استقبل 4 أهداف، ورغم اهتزاز شباك ليفربول 3 مرات وامتلاكه «كلين شيت» وحيد، إلا أنه يُعد ثاني أفضل دفاع في الدوري الإنجليزي بعد «السيتي»، أما أرسنال واليونايتد وتشيلسي، فاحتفظ كل منها بشباك نظيفة مرة واحدة، لكن دفاع «الجانرز» استقبل 4 أهداف مقابل 5 لـ«البلوز» و7 لـ«الشياطين»!
«ثنائي الليجا الكبير» تساويا في الخروج بـ«كلين شيت» خلال مباراتين، في حين استقبل مرمى ريال مدريد هدفين مقابل 4 في شباك برشلونة، لكن كليهما خاض 4 مباريات مقابل 3 لأتلتيكو، وفي «البوندسليجا» اكتفى بايرن ميونيخ وليفركوزن ودورتموند بـ«نظافة الشباك» في مباراة واحدة خلال 3 جولات، إلا أن «البافاري» يملك الدفاع الأفضل باستقبال هدفين مقابل 3 لـ«الثنائي الأخير»، ويعد شتوتجارت الفريق الوحيد الذي خرج بـ«كلين شيت» في مباراتين، إلا أن مرماه تلقى 5 أهداف.
أخيراً، يتصدر باريس سان جيرمان قائمة الأفضل دفاعياً باستقبال 3 أهداف خلال 4 جولات في «ليج ون»، لكنه خرج بشباك نظيفة مرة واحدة فقط، مقابل مرتين لصاحب قمة الدوري، موناكو، الذي استقبل 5 أهداف، وتلقى مرمى مارسيليا 4 أهداف مقابل خروجه بـ«كلين شيت» واحد.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: إنتر ميلان ميلان مانشستر سيتي أرسنال ريال مدريد برشلونة بايرن ميونيخ باريس سان جيرمان

إقرأ أيضاً:

منظمة الصحة العالمية تحذر من زيادة لدغات الأفاعي حول العالم

حذرت منظمة الصحة العالمية الثلاثاء من أن لدغات الأفاعي تقتل عشرات الآلاف من الأشخاص حول العالم سنويا، لكنها أشارت إلى النقص الكبير في مضادات السموم المستخدمة لمعالجة المصابين.

وقال خبير الأفاعي في منظمة الصحة العالمية ديفيد ويليامز خلال مؤتمر صحافي في جنيف، إن زيادة الأمطار الغزيرة والفيضانات في بعض أنحاء العالم بسبب تغير المناخ تزيد من خطر التعرض للدغات.

وتحدث معظم الحالات في إفريقيا وآسيا وأميركا اللاتينية، وفق منظمة الصحة العالمية.

ولا إحصاءات موثوقة في هذا المجال، لكن منظمة الصحة العالمية تقدّر أن ما بين 1,8 و2,7 مليون شخص يتعرضون كل عام للدغات الثعابين السامة التي تتسبب بوفاة ما بين 81 ألفا و138 ألف شخص كل عام، بمعدل وفاة واحدة كل 4 إلى 6 دقائق. وهذه الأرقام هي بلا شك أقل من الواقع.

غير أن ديفيد ويليامز توقّف خصوصا عند الآثار اللاحقة التي يعاني منها الناجون بعد التعرّض للدغات.

وأوضح أن "نحو 240 ألف شخص يصابون سنويا بإعاقات نتيجة لدغات الثعابين، وأكثر من ثلثهم من الأطفال".

وتقول منظمة الصحة العالمية إن لدغات الثعابين السامة يمكن أن تسبب شللا قد يمنع التنفس، واضطرابات في الدم تؤدي إلى نزيف مميت، وفشل كلوي دائم، وتلف في الأنسجة يمكن أن يؤدي إلى إعاقة دائمة وبتر الأطراف.

وأشار ويليامز إلى النقص الشديد في مضادات السموم في الكثير من المناطق الأكثر تضررا في العالم، مستشهدا بإفريقيا جنوب الصحراء الكبرى التي لا تتم تغطية احتياجاتها السنوية إلا بنسبة 2,5% فقط.

في عام 2019، أوضحت منظمة الصحة العالمية أنه منذ ثمانينات القرن العشرين، توقفت مختبرات كثيرة عن تصنيع هذه العلاجات، ما تسبب في نقص فادح في إفريقيا وبعض الدول الآسيوية.

تغير المناخ

وتتصدر الهند قائمة الدول الأكثر تضررا من لدغات الثعابين، إذ تقضي فيها هذه الحوادث على 58 ألف شخص في المعدل سنويا. كما تُسجل حوادث كثيرة من هذا النوع في بنغلادش وباكستان المجاورتين، وفق ويليامز.

وأوضحت المنظمة التابعة للأمم المتحدة أن التغير المناخي يهدد بتعديل الخريطة العالمية للدغات الثعابين.

وقالت "تماما كما سيؤثر تغير المناخ على التجمعات البشرية، فإنه سيتسبب أيضا في تغيرات في توزيع الثعابين السامة وكثرتها، ما قد يجبر بعض الأنواع على الانتقال إلى بيئات جديدة حيث ستكون على احتكاك بأشخاص لم يصادفوا وجودها من ذي قبل".

وتحاول المنظمة توقّع هذه التغييرات لمساعدة البلدان التي يُحتمل أن تتأثر على الاستعداد للوضع.

وأوضح ويليامز أن الأمطار الغزيرة والفيضانات، التي تزداد تواترا وشدة تحت تأثير تغير المناخ، تزيد من خطر لدغات الثعابين، ضاربا مثال نيجيريا، وهي دولة إفريقية "تعاني حاليا من نقص خطير في مضادات السموم بسبب الازدياد الكبير في حالات لدغات الثعابين بسبب الفيضانات".

وأضاف "رأينا الشيء نفسه يحدث في الفيضانات الكبيرة الأخيرة في باكستان"، متطرقا أيضا إلى وضع مشابه في بورما وبنغلادش وجنوب السودان.

وتُضطر الثعابين إلى مشاركة البشر في المناطق غير المغمورة بالمياه، ما يؤدي إلى المزيد من الاحتكاكات بين الجانبين.

في عام 2019، وضعت منظمة الصحة العالمية استراتيجية تهدف إلى خفض الوفيات والعجز الناجم عن لدغات الثعابين بنسبة 50% بحلول عام 2030، ودعت بشكل خاص إلى زيادة إنتاج الأمصال.

ويُتوقع أن تنشر منظمة الصحة العالمية إحصائيات حول هذا الموضوع في نهاية العام. لكن "للأسف، أدت جائحة كوفيد إلى تأخير تنفيذ العمل بشكل كبير … واضطرت بلدان كثيرة إلى إعادة تحديد" أولوياتها، وفق ويليامز الذي دعا إلى تعويض الوقت الضائع في هذا المجال.

مقالات مشابهة

  • ما هو أكبر عدد من الأهداف في مباراة واحدة من تشامبيونزليج؟
  • بايرن ميونخ أول فريق يسجل 9 أهداف بمباراة واحدة في دوري الأبطال
  • مانشستر يونايتد يكتسح بارنسلي بسباعية نظيفة في كأس كاراباو
  • الريال يبدأ حملة الدفاع عن لقبه بفوز وليفربول يقسو على ميلان في عقر دياره
  • الريال يبدأ حملة الدفاع عن اللقب وليفربول يقسو على الميلان في عقر دياره
  • استون فيلا يسحق يانج بويز بثلاثية نظيفة في دوري أبطال أوربا
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من زيادة لدغات الأفاعي حول العالم
  • قبل مواجهة ميلان.. تعرّف إلى أرقام محمد صلاح في دوري أبطال أوروبا
  • أمانة العاصمة .. انطلاق بطولة كرة الهدف للمكفوفين بمشاركة 6 فرق
  • لامين جمال .. أرقام مذهلة في عمر 17 تتجاوز النجم ليونيل ميسي