لم يختر مجال الأعمال عن تخطيطٍ مسبق، كلما في الأمر أنه استثمر معاناته فنجح، ولم يركن لليأس فوصل؛ تحطمت السيارة التي يمتلكها ولم يجد المال لإصلاحها، ليقرر ابن الخامسة عشرة الدخول إلى معترك الحياة العملية، فانتهى به المطاف مؤسسًا لأكثر من ١٠ شركات ناجحة .. تلك حكاية رائد الأعمال أحمد المحيسني، حكاية النضال والكفاح منذ الصفر والصغر .

.

"دراسة وعمل "

يتجه معظم الناس لبدء رحلتهم العملية بعد أن ينهوا تعليمهم الجامعي عادةً، وبعد أن يبلغوا من العمر مايجعلهم مؤهلين لخوض هذا المعترك، لكن الأقدار اختارت للمحيسني أن يبدأ كفاحه العملي وهو في الصف الأول الثانوي، حين فاقت تكلفة إصلاح سيارته قدراته المادية، والتي تعرضت لحادثة سير أثناء سفره للمدينة المنورة رفقة والدته ..كان من الضروري إصلاح السيارة، ولم يملك المال، لهذا عقد اتفاقًا مع صاحب الورشة أن يعمل لديه مقابل تخفيض تكاليف الصيانة.. مر الشهر وتم التمديد بطلب من صاحب الورشة هذه المرة، لما لمسه من ذكاء ونبوغ لدى المحيسني، الذي تعلم من خلال هذه المدة كثيرًا من المهارات، موزعاً وقته ما بين المدرسة والورشة ..

"انتباه للاحتياج"

يتميز رواد الأعمال الناجحين بدقة الملاحظة، والانتباه للتفاصيل، ورؤية مالا يراه سواهم، فيخلقوا التغيير ويبتكروا الحلول والخدمات، هذا يتمثل في الشاب المحيسني ، الذي لاحظ أثناء الشهور الثلاثة في ورشة السيارات حجم المعاناة التي يتعرض لها أصحاب المركبات في إصلاح أعطال سياراتهم، ونقص الخدمات التي تسهل الوقت والجهد، وارتسمت في ذهنة فكرة أول مشروع: امتلاك محل لصيانة السيارات بطريقة مختلفة عن السائد !

وهذا ماكان؛ باع سيارته الخاصة وافتتح مركزاً مختصاً بصيانة السيارات ، وظل مهتمًا بتطوير المشروع حتى أصبح من المشاريع الرائدة بإيرادات ربحية عالية، ليتوسع بعدها لأكثر من 42 فرعًا في المدن السعودية، وذلك خلال 18 سنة تحت اسم "دوكس لصيانة السيارات".

الشركة العقارية

كوّن المحيسني رأس مال من الشركة الأولى، وكان شغفه القديم " العقار" مستمرا، ولاحظ مجدداً أن الساحة تخلو من نظام تسويقي محترف ولا يوجد ما يسمى إدارة الأملاك باحترافية ، وهذا ما قدمه المحيسني في مشروعه الثاني : الشركة العقارية، التي تأسست في العاصمة الرياض، ومن ثم القصيم، حتى بات لها ستة فروع على مستوى السعودية . وهكذا استمرت أعمال ومشاريع وأفكار المحيسني، حتى تكونت مجموعة شركات أحمد المحيسني القابضة، التي توزعت ما بين قطاع الصيانة، والتسويق، والبرمجة، والأغذية، والعقارات، بحيث كل شركة مستقلة تمامًا بفريق عملها وإدارتها وموظفيها، وكان مصدره في اختيار الدخول في كل المجالات هو احتياج اكتشفه في السوق السعودي .. ودراسة مستفيضة.

تطبيق يحقق الانتشار

نجاحٌ آخر في مسيرة رائد الأعمال أحمد المحيسني، نعني به تأسيس تطبيق "ازهلها" عام 2016، وكان مبعث الفكرة وجود الخبرة الكافية في التسويق، والصيانة والـ"IT" ، تخطيط مطول، دراسة مستفيضة، فريق عمل منظم، ثم بدأت الإنطلاقة.. ليحقق تطبيق ازهلها نجاحًا واسعًا، وصل إلى أربعة ملايين مستخدم، وأكثر من ثمانية ملايين طلب. وأحرز انتشارًا محليًا غير مسبوق، مقدما ثلاث خدمات هي التوصيل، والصيانة، وبيع وشراء السيارات. ينهج المحيسني في مشاريعه دائمًا لاستقطاب الكفاءات المتميزة ، ويعمل على صقلها وتأهيلها وتدريبها، ويختار فريق عمله بذكاء، ويرى أن الفريق المنظم المميز هو أسرع طرق الوصول والنجاح ، وتخرج رفقته أكثر من 27 شابًا وشابة يعملون حاليًا في مناصب قيادية وتنفيذية في عدة مؤسسات وقطاعات .. مسهمين في نهضة الوطن واقتصاده وجودة الحياة فيه.

"اختر بذكاء"

يلفت المحيسني لأهمية الاختيار والتوقيت في الاستثمار، قائلاً "اختر ما تستثمر فيه لأنه سيصبح مصيرك». وعن منهجه في المشاريع والعمل يقول: دائمًا أذهب للاستثمار الذي نحن بحاجة إليه، ويعدّ أساسيًا .. لن تجد تحت مظلة المحيسني القابضة أيًا من الاستثمارات الكمالية، فجميعها سواء التكنولوجية، أو العقارية، أو الغذائية، أو الصيانة من المتطلبات الأساسية لاستمرار الحياة"، كما يصف ريادة الأعمال بأنه المجال الذي دائمًا يحتاج الأذكياء ويوضح: في بعض الأحيان الذكاء الزائد قد يكون نقمة، وليس نعمة، حيث يعطي حسابات بعيدة المدى تؤثر على العمل!

"تكريم مستحق"

ولكل ما سبق، ولكل الجهود والعمل الدؤوب، لم يكن غريبًا أن يتم اختيار رائد الأعمال أحمد المحيسني في عام 2019 لنيل جائزة "عصاميون"، وعدة جوائز أخرى كجائزة "الشاب العصامي" .. وعن المستقبل وهل يكتفي بما تحقق؟ يقول المحيسني : نمتلك شركة "آماز" وهي مختصة بكل ما يتعلق بالتسويق والبرمجة، لدينا أكثر من 38 جهة حكومية عملنا معها، في نطاق التسويق والبرمجة. وهذه الشركة حصلت على شارة الخبراء من غوغل، وتعد الأولى في السعودية التي تحصل على هذه الشارة.. لدينا في المجموعة عقود متنوعة مع جهات حكومية ما بين برمجة، وتسويق، وعقار، وإدارة أملاك، ونحن مستمرون بالتطوير والقادم أفضل وأجمل.

المصدر: صحيفة عاجل

إقرأ أيضاً:

اعتقالات بالضفة طالت والد وأشقاء منفذ عملية يافا

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح وفجر اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024، حملة اقتحامات وتفتيشات في الضفة الغربية، تخللتها مواجهات في بعض المناطق واعتقالات طالت عددا من الفلسطينيين، بينما دارت اشتباكات خلال التصدي للقوات المقتحمة لمخيم بلاطة شرق نابلس .

واعتقلت قوات الاحتلال والد الشهيد محمد مسك، وهو من مدينة الخليل، الذي تتهمه سلطات الاحتلال بتنفيذ عملية إطلاق النار في يافا، وثلاثة من أشقائه، وأخذت قياسات منزل ذويه تمهيدا لهدمه.

وفي محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال الحاج عبد القادر قطناني ونجله خليل من مخيم عسكر القديم، فيما اعتقلت الشاب أحمد هاني الحويطي واعتدت عليه خلال اقتحام مخيم بلاطة.

واقتحمت قوات الاحتلال حي المصايف وسط رام الله ، واعتقلت الشاب أحمد إدريس، ابن خال منفذ عملية يافا أحمد الهيموني، كما اقتحمت القوات، قرية بدرس واعتقلت الشاب كرم محمود عودة وأطلقت القنابل الصوتية وسط القرية.

وشددت قوات الاحتلال، اليوم الأربعاء، إجراءاتها العسكرية عند معظم مداخل المحافظات ومخارجها في الضفة.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • “نيو العالمية” و”سايفن” تطلقان شراكة في السيارات الكهربائية من "رأس الحكمة"
  • ما الذي قاله قائد أنصار الله عبد الملك الحوثي عن الضربة الصاروخية الإيرانية التي أرعبت “إسرائيل”؟
  • نهيان بن مبارك: الإمارات ترسخ مكانتها الرائدة في مجال صناعة وإنتاج السيارات
  • قائد الثورة يكشف تفاصيل حساسة بشأن الهجوم الإيراني على كيان العدو والمواقع التي تم استهدافها وما الذي حدث بعد الضربة مباشرة
  • مؤسس Taskedin: تكني منصة للتواصل بين الشركات الناشئة والمستثمرين
  • «الشركة القابضة» تعلن عن أماكن انقطاع المياه بالقاهرة
  • أسماء أوائل الشامل
  • وزير قطاع الأعمال العام يترأس الجمعية العامة للشركة القابضة للصناعات المعدنية
  • اعتقالات بالضفة طالت والد وأشقاء منفذ عملية يافا
  • 62.9 % نسبة النجاح بامتحان الشامل للدورة الصيفية 2024