شهد جناح نادي تراث الإمارات ولجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية - أبوظبي في فعاليات الدورة 20 من معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية، إقبالاً واسعاً من زوار المعرض الذين تعرفوا من خلاله على نماذج من التراث الثقافي الإماراتي، والأوجه الحضارية المتمثلة في الحِرف والمأكولات التقليدية، حيث يضم الجناح أركاناً للمشغولات النسائية والحرف اليدوية والحلي المتعلقة بالطقوس الاجتماعية.

ويهتم الجناح بالأجيال الجديدة من خلال مرسم حر، يتعرف فيه الناشئة عن طريق الرسم والتلوين على عناصر من التراث الإماراتي، التي تتضمنها سلسلة كتب "لون تراثك" الصادرة من نادي تراث الإمارات، إضافة إلى الحراك الملحوظ الذي تقوم به المسابقات اليومية في الجناح، حيث تقدم أسئلة تراثية بسيطة تشجعهم للتعرف على التراث الإماراتي، وهي المسابقة التي تحظى بشعبية كبيرة وسط الأطفال في المعرض.

موروث أصيل

ونظم الجناح محاضرة "الحباري رمز إماراتي أصيل وموروث مستدام"، تحدث فيها اختصاصي أول في الصندوق الدولي للحفاظ على الحباري علي الشامسي، والكاتب والباحث أحمد الرفاعي، وأدارها الباحث في نادي تراث الإمارات الإعلامي مسلم العامري.

وتطرقت المحاضرة إلى مشروع المحافظة على الحباري وجهود الصندوق الدولي في إكثار الحباري وإنجازاته في هذا الجانب، وأهمية الحباري في التراث الإماراتي المتعلق بالصقارة، كما أشارت إلى المسابقات التي نظمها الصندوق للتعريف بالحباري ونشر ثقافة الاهتمام بهذا الطائر.

جماليات الخيل

كما شارك الجناح بندوة "جماليات الخيل.. مقاربة سيميائية"، تحدث فيها أستاذ النقد الأدبي بجامعة الوصل الدكتور رشيد بوشعير، وأستاذ النقد الأدبي بجامعة الإمارات الدكتور جمال مقابلة، وأدارها الباحث في نادي تراث الإمارات الدكتور عماد خلف.

وتطرق بوشعير لتعريفات مصطلح السيميائية، وأهمية علم السيميولوجيا في الدراسات الأدبية، وتحدث كذلك عن الخيل بوصفها علامة سيميولوجية في عدد من الحضارات والثقافات، قبل أن يتتبع عدداً من الشواهد السيميائية المتعلقة بها في الشعر العربي، كما تناول مفهوم الفروسية عند العرب وما يتضمنه من علامات سيميائية تحيل على منظومة من مكارم الأخلاق.

وقدم جمال مقابلة ورقة "الخيل المسومة قراءة جمالية" تحدث فيها عن جماليات الخيل في الثقافة العربية التراثية والمعاصرة، وذلك من خلال ما ورد عنها في القرآن الكريم والأحاديث النبوية وفي الشعر العربي، كما تناول أسماء وصفات الخيل والدلالات اللغوية لها، وعرض بعض الكتب عن الخيل سواء أكانت مؤلفات معاصرة أم من التراث العربي.

كما قدم جناح النادي واللجنة ورشة "أهمية وكيفية الحفاظ على تراث وعادات الإمارات"، تناولت طرق المحافظة على العادات والتقاليد وبينت الأساليب التي يتبعها النادي في هذا الصدد، كما تناولت التوسع الذي شهده نشاط النادي تحقيقاً لتوجهات القيادة الرشيدة صوب المحافظة على التراث واستدامته.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية نادی تراث الإمارات

إقرأ أيضاً:

نادي تركي يفاوض محترف الأهلي

نواف السالم

افادت صحف تركية، أن نادي فنربخشة التركي، استفسر عن وضع لاعب النادي الاهلي آلان سان ماكسيمين، لاستعارته خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية.

وانضم ماكسيمين إلى صفوف الاهلي قادما من نيوكاسل خلال صيف العام الماضي، فى صفقة بلغت 25 مليون يورو، حيث تألق بشكل لافت مع الاهلي الموسم الماضي 2023-24.

وكشف الصحفي التركي ” Sercan Hamzaoglu” عبر حسابه على منصة “إكس” للتواصل الاجتماعي، عن أن فنربخشه استفسر من الأهلي عن وضعية الجناح الفرتنسي ماكسيمين، حيث يرغب فى استعارة الجناح الفرنسي صاحب الـ27 عامًا، والذي يرتبط بعقد مع فريقه حتى عام 2026″.

مقالات مشابهة

  • الإعلام المغربي يثمّن مشاركة الإمارات بـ «موسم طانطان 2024»
  • نجاح كبير لكأس الإمارات العالمي لجمال الخيل العربية في مصر
  • نجاح كبير للبطولة الـ6 لكأس الإمارات العالمي لجمال الخيل العربية في مصر
  • الليلة.. روائع تراث الطرب بمعهد الموسيقى العربية
  • النخلة.. شاهد حي يحكي تراث وتاريخ الإمارات
  • صقر غباش: التجربة البرلمانية الإماراتية ثرية ومتميزة
  • «بازار البلد»..تراث سعودي عريق
  • نادي تركي يفاوض محترف الأهلي
  • القصر الملكي المغربي يعلن وفاة والدة الملك محمد السادس
  • «الجناح الإماراتي».. أيقونة تراثية بـ«موسم طانطان الثقافي 2024»