ليبيا – واكب تقرير ميداني نشرته وكالة الأنباء الفرنسية ما تم التعبير عنه بعودة النور إلى العاصمة طرابلس بعد سنوات طويلة من الظلام الدامس.

التقرير الذي تابعته وترجمت الأبرز من ميدانياته صحيفة المرصد أكد إن حركة المرور الكثيفة في عطلات نهاية الأسبوع بالقرب من كورنيش العاصمة طرابلس جاءت بعد تحسن خدمات الكهرباء ما جلب طاقة إيجابية متجددة بعد سنوات من الصراع وانقطاع التيار الكهربائي.

ووفقا للتقرير شكل النقص المزمن في الكهرباء جانبا من الحياة اليومية لليبيين ناقلا عن خبازة وبائعة المعجنات لحفلات الزفاف والاحتفالات الأخرى عبر الإنترنت حنان الميلودي البالغة من العمر 43 عاما قولها أن انقطاع التيار كان بمثابة الكارثة بالنسبة لعملها.

وتابعت الميلودي بالقول إن الأمر الذي لا يطاق هو عدم معرفة متى ستنقطع الكهرباء أو عدد الساعات فيما بين التقرير أن الإدارة الجديدة للشركة العامة للكهرباء والوضع الأمني المستقر نسبيا جعل الليبيين يحصلون على إمدادات كهربائية محسنة بشكل ملحوظ.

وبحسب مؤيد الزياني جزار المنتجات المجمدة ذو الـ34 عاما يبدو أن الوضع في تحسن والزبائن لاحظوا ذلك في وقت بين فيه التقرير أن الليبيين تكيفوا مع انقطاع التيار الكهربائي ولتجنب عدد لا يحصى من الليالي الطوال عبر شراء بطاريات ببضع مئات من الدنانير.

وأشار التقرير إلى أن هذه البطاريات يمكنها تشغيل جهاز تلفزيون ومصباح أو مصباحين فضلا عن توفير الاتصال الأساسي بالإنترنت فيما أنفق القادرون آلاف الدولارات لشراء مولدات كهربائية صاخبة وملوثة تستهلك كميات كبيرة من الوقود.

وأوضح الزياني أنه وحتى مع وجود مولد كهربائي تضعف قدرة الثلاجات بعد 10 ساعات فيما قال محمد رحومي ذو الـ53 العامل بأحد شركات المعجنات:”من الواضح أن الاستقرار الإداري داخل الشركة العامة للكهرباء ساهم في استقرار الشبكة الكهربائية”.

وتابع رحومي بالقول:”ولكن للمستهلكين أيضا دور يلعبونه في تقليل استهلاكهم ودفع فواتيرهم في وقت قال فيه عبد الملك فتح الله النادل في وسط العاصمة طرابلس ذو الـ34 عاما إن جهود حكومة تصريف الأعمال

واضحة إلا أن المواطنين ما زالوا قلقين لعدم الاستقرار.

واختتم فتح الله قائلا:”رغم أن الحوادث الأمنية أقل تواترا إلا أنها يمكن أن تندلع في أي لحظة ما يؤدي لتدمير البنية التحتية ومنازل الناس”.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

ملفات مهمة تنتظر وزير الكهرباء الجديد.. أبرزها مشروعات الربط الكهربائي

كشف مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة عن عدد من الملفات المهمة، على طاولة الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء الجديد؛ لاستكمال منظومة العمل في قطاع الكهرباء والطاقة.

مواجهه ظاهرة سرقة التيار الكهربائي

وكشف المصدر، لـ«الوطن»، عن أن مواجهة ظاهرة سرقة التيار الكهربائي من ضمن الملفات المهمة أمام وزير الكهرباء الجديد حتى تتمكن الوزارة من تدبير الموارد لسد احتياجات القطاع.

مواكبة تطور التكنولوجيا الجديدة

وأوضح المصدر أن الوزارة وضعت خطة لاستكمال منظومة تركيب العدادات مسبوقة الدفع بدلا من العدادات القديمة والتقليدية؛ لمواكبة تطور التكنولوجيا الجديدة.

مشروعات الربط الكهربائي

وأشار إلى أنّه من ضمن الملفات الموضوعة على طاولة الوزير الجديد جميع مشروعات الربط الكهربائي الإقليمية  لربط مصر كهربائياً مع دول الجوار شرقاً مع الأردن وغربًا مع ليبيا، إضافة إلى مشروع الربط الجاري تنفيذه مع المملكة العربية السعودية لتبادل الطاقة الكهربائية في أوقات الذروة المختلفة بالبلدين.

التطبيقات الإلكترونية والتكنولوجيا الحديثة

وأكد أنّ أهم ملامح خطة الشركة القابضة لكهرباء مصرهو الاعتماد على التطبيقات الإلكترونية والتكنولوجيا الحديثة مع إمكانية ربط برنامج الشحن الموحد بشركات توزيع الكهرباء مع برنامج القارئ الضوئي الذي تستخدمه شركة شعاع لمراقبة استهلاكات مستخدمي العدادات مسبوقة الدفع، والتأكد من انتظام عمليات الشحن علاوة على التأكد من عدم وجود أي تلاعب بالعداد.

تأمين الشبكة القومية من التعديات

ونوّه بأنّ خطة الوزارة تستهدف خفض نسبة الفقد، هي الحفاظ على جودة التغذية الكهربائية وتأمين الشبكة القومية من التعديات عليها الناتجة عن سرقات التيار الكهربائي.

توفير الطاقة الكهربائية

وكشف عن أنّ الوزارة تضع على رأس أولوياتها أيضا توفير الطاقة الكهربائية النظيفة اللازمة لتنفيذ استراتيجية وزارة الأسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية لتحلية المياه.

مقالات مشابهة

  • وكالة الأنباء الفرنسية: حماس تتوقع ردا من إسرائيل حول مقترح صفقة وقف إطلاق النار غدا
  • ما حقيقة صورة الدائري الغارق في الظلام بمصر؟
  • موريتانيا.. مصرع 89 مهاجرا غير شرعي بعد غرق قاربهم
  • عاجل من وزير الكهرباء بشأن حل مشكلة قطع التيار قبل نهاية يوليو الجاري (فيديو)
  • قطع الكهرباء عن هذه المناطق في البحيرة للصيانة.. اعرف الأماكن والمواعيد
  • «شئون الحرمين» تمنح وكالة الأنباء السعودية جائزة التميز الإعلامي لموسم حج ١٤٤٥هـ
  • إزاي تقلل استهلاك الكهرباء في المنزل؟.. عشان متدفعش كتير
  • عشان تعمل حسابك.. إزاي تحافظ على الأجهزة الكهربائية في منزلك؟
  • «الكهرباء»: في هذه الحالة لن ينقطع التيار نهائيا
  • ملفات مهمة تنتظر وزير الكهرباء الجديد.. أبرزها مشروعات الربط الكهربائي