يخوض منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم مساء الغد مواجهة ودية حينما يستضيف شقيقه المنتخب الفلسطيني في الساعة السادسة وخمس وأربعين دقيقة على أرضية مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر، وذلك ضمن تحضيرات المنتخبين للتصفيات المشتركة المؤهلة لنهائيات مونديال 2026 وأمم آسيا 2027، بالإضافة لكأس الأمم الآسيوية 2023 التي تستضيفها قطر بداية العام القادم.

مواجهة غدا ستكون مهمة كونها الأولى في الموسم الكروي 2023-2024 وتسبق مواجهة أخرى أمام المنتخب الأمريكي في ولاية مينيسوتا يوم الثلاثاء الموافق 12 سبتمبر الجاري، بينما يسافر منتخب فلسطين للعاصمة هانوي لمواجهة فيتنام، ويلعب المنتخب الفلسطيني بالتصفيات في المجموعة التاسعة التي تضم أستراليا ولبنان بالإضافة للفائز من جزر المالديف وبنجلاديش، في حين يلعب منتخبنا في المجموعة الرابعة مع قرغيزستان وماليزيا، وتيمور الشرقية أو الصين تايبيه.

خيارات محدودة

وأنهى منتخبنا الوطني تحضيراته للمواجهة بعد أن أجرى 5 حصص تدريبية في مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر تحت قيادة المدرب الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش الذي يأمل أن يُعيد الأحمر للتوهج الذي كان عليه في التصفيات النهائية المؤهلة لمونديال 2022، الأحمر في المباريات الماضية لم يكن مقنعا بما يكفي خاصة في بطولة وسط آسيا الأخيرة.

منتخبنا يعاني من غياب عديد الأسماء البارزة في عدة مراكز أبرزها صلاح اليحيائي والمنذر العلوي وأرشد العلوي وأمجد الحارثي وكلها أسماء كانت خيارا أساسيا لبرانكو، كما يغيب أيضا يزيد المعشني ومعتز صالح عبدربه، لتكون هذه المواجهة اختبارا للقدرات التكتيكية للاعبين والمدرب على حد سواء خاصة أنها أمام منتخب فرض نفسه جيدا في القارة الآسيوية وأصبح يحتل المركز السادس عشر قاريا متفوقا على بعض المنتخبات العربية، ومن المتوقع أن يبدأ برانكو المواجهة بإبراهيم المخيني في المرمى، وفي الدفاع أحمد الخميسي وفهمي دوربين وأحمد الكعبي وجميل اليحمدي، وفي الوسط حارب السعدي وعبدالله فواز عرفة ومصعب المعمري وزاهر الأغبري، وفي الهجوم عمر المالكي وعصام الصبحي.

الزيارة الثانية في مسقط

ويحط المنتخب الفلسطيني رحاله في مسقط للمرة الثانية في تاريخه، حيث كانت الزيارة الأولى على صعيد المنتخب الأول في الجولة الأخيرة من تصفيات أمم آسيا 2019 في مارس من عام 2018 وتمكن منتخبنا الوطني من الفوز بصعوبة بالغة بهدف في الدقيقة 88 عبر خالد الهاجري ليضمن حينها الأحمر صدارة مجموعته في التصفيات، وانتهت حينها مواجهة الذهاب في رام الله في يونيو من عام 2017 بخسارة الأحمر 2-1 وسجل لمنتخبنا أحمد كانو بعد أن تقدم منتخب فلسطين عبر جوناثان سوريا وياسر إسلام.

والتقى المنتخبان أيضا في بطولة غرب آسيا 2012 بالكويت وفاز منتخبنا بهدفي قاسم سعيد ومحمد السيابي مقابل هدف سجله عماد زعترة، وحقق المنتخب الفلسطيني نتائج إيجابية في المباريات الماضية حيث خاض في فترة التوقف في يونيو مباراتين في ضيافة منتخبي إندونيسيا والصين، إذ انتهت المواجهة الأولى بالتعادل السلبي في مدينة سورابايا، بينما خسر مواجهة التنين الصيني في اللقاء الذي أقيم بمدينة داليان في 20 يونيو بهدفين نظيفين، وفي مارس الماضي حقق فوزا لافتا على البحرين في المنامة بهدفين لهدف عبر إسلام البطران وميشيل دادو. واكتملت صفوف منتخب فلسطين في مسقط بعد انضمام اللاعبين المحترفين ياسر حمد ومحمد باسم وميشيل ميلاد وعطاء جابر، كذلك التحق بالمنتخب الحارس نعيم أبو عكر، وأجرى المنتخب الفلسطيني ثلاث حصص تدريبية في مسقط تأهبا للمواجهة الودية.

المواجهة الـ 42 لبرانكو

ستكون مواجهة غدا أمام فلسطين هي المباراة رقم 42 لمنتخبنا الوطني تحت قيادة المدرب الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش، وأكثر المنتخبات التي لعب معها برانكو هي العراق حيث لعب معه 4 مرات منها مرتان في خليجي 25 ومواجهة بدوري المجموعات لبطولة كأس العرب 2021 بالإضافة لمواجهة في بطولة الأردن الودية في شهر سبتمبر 2022، ولعب 3 مرات أمام السعودية منها اثنتان في تصفيات مونديال 2022 وواحدة في خليجي 25، بينما لعب مواجهتين أمام كل من أستراليا والبحرين والصين واليابان وفيتنام والأردن ونيبال وقطر وسوريا، ومواجهة وحيدة أمام أفغانستان وبنجلاديش وبيلاروسيا وتايلاند والهند وألمانيا وإندونيسيا ونيوزيلندا والصومال وتونس واليمن ولبنان، كما لعب 4 مباريات في بطولة وسط آسيا في شهر يونيو الماضي أمام أوزبكستان وطاجيكستان وتركمانستان وقرغيزستان.

ولعب 18 مواجهة ودية بما فيها مباريات وسط آسيا و5 مباريات في تصفيات وبطولة كأس العرب 2021، و5 مباريات في خليجي 25، بالإضافة إلى 13 مباراة في تصفيات مونديال 2022، وبلغت نسبة الفوز أكثر من 50% بعدما حقق الفوز في 21 مباراة بينما تعادل 9 مرات وخسر في 11 مناسبات منها مرتان أمام السعودية وقطر ومباراة أمام أستراليا واليابان والعراق وتونس وألمانيا والأردن وأوزبكستان.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: منتخبنا الوطنی فی بطولة

إقرأ أيضاً:

المنتخب السوداني يستعد لمباريتين حاسمتين في مواجهة غانا

 

يستعد المنتخب السوداني لمواجهة تحدٍ كبير خلال جولتين متتاليتين في غضون 96 ساعة، و المقرر أن يخوض مباراة الذهب أمام المنتخب الغاني في العاصمة أكرا، تليها مباراة الإياب على ملعب شيخو بيديا في بنغازي في دولة ليبيا، تمثل  هذه المباريات فرصة حاسمة لصقور الجديان في التصفيات الأفريقية.

الخرطوم ـــ التغيير

بعد الخسارة غير المتوقعة أمام أنغولا في الجولة الثانية، يسعى المنتخب السوداني لاستعادة توازنه وتحقيق نتائج إيجابية. الفرصة تبدو مواتية أمام صقور الجديان، خاصة مع التحسن الملحوظ في أدائهم وتراجع مستوى المنافسين. كما أن معرفة المدرب السابق للنجوم السوداء، كواسي أبياه، بتفاصيل المنتخب السوداني قد تعزز من فرص النجاح.

يمتلك المدرب كواسي أبياه دوافع قوية لتحقيق نتائج إيجابية، حيث يحظى بشعبية كبيرة بفضل إنجازاته السابقة مع المنتخب السوداني. هذه العوامل مجتمعة تجعل من المباراتين القادمتين فرصة ذهبية لصقور الجديان للعودة إلى المنافسة بقوة في التصفيات الأفريقية.

أعرب أسامه عطا المنان، نائب رئيس اتحاد الكرة السوداني ورئيس لجنة المنتخبات، عن تفاؤله الكبير بشأن إمكانية تحقيق نتيجة إيجابية أمام المنتخب الغاني.

وفي حديثه لموقع  «ون ون» أكد عطا المنان أن الفريق يسعى لتحقيق أداء متميز يقوده إلى صدارة المجموعة، مشيرًا إلى أن هناك فرصًا كبيرة للتأهل إلى النهائيات، لآفتاً إلى أن المنتخب السوداني يشهد تطورًا ملحوظًا، مما يعزز من ثقتهم في مواجهة غانا.

وأضاف عطا المنان أن الفريق لا يخشى اللعب على أرض المنتخب الغاني، حيث أشار إلى أنهم اعتادوا على خوض المباريات خارج ملعبهم. وأكد أن الثقة والطموح والإمكانات متوفرة لديهم لتحقيق التفوق على غانا سواء في ملعبها أو خارجه. وأوضح أن الفريق يسعى جاهدًا لمواصلة انتفاضته واستعادة صدارة المجموعة.

وفي ختام حديثه، شدد على أهمية هذه المباراة في مسيرة الفريق نحو التأهل، معربًا عن أمله في أن تكون هذه المباراة خطوة نحو تحقيق حلم الحضور في المغرب. وأكد أن اللاعبين مستعدون تمامًا لتقديم أفضل ما لديهم في هذه المواجهة المهمة.

تشكيلة منتخب السودان ضد غانا

كشف المدرب جيمس كواسي أبياه عن قائمة لاعبي منتخب السودان الذين سيشاركون في المباراتين ضد منتخب غانا في الجولتين الثالثة والرابعة من تصفيات كأس الأمم الأفريقية المقررة في المغرب عام 2025.

جاءت قائمة منتخب السودان تحمل مفاجآت كبيرة، حيث شهدت عودة عدد من اللاعبين، واحتوت على 12 محترفًا يلعبون في الدوريات العربية والأوروبية.

12 لاعبًا محترفًا في قائمة منتخب السودان

تضمنت قائمة كواسي أبياه عودة نجم الهلال السابق عيد مقدم، وحارس مرمى المريخ أحمد بيتر بعد غياب طويل عن المشاركة مع صقور الجديان. كما قام أبياه باستدعاء مدافع المريخ السابق صلاح الدين نمر الذي تخلّى عنه النادي مؤخرًا.

استدعى كواسي أبياه 12 لاعباً محترفاً يلعبون في الدوريات العربية والأوروبية، وهم شادي عز الدين، عيد مقدم، شرف الدين شيبوب، محمد عيسى، جون مانو، الجزائر نوح، عبد الرحمن كوكو، أبوبكر عيسى، سيف الدين مالك، مصطفى كرشوم، ومحمد آدم.

سيطر لاعبو الهلال والمريخ على قائمة منتخب السودان بشكل اعتيادي، نظرًا لاستعداد الفريقين ومشاركتهما في البطولات الإفريقية. حيث استدعى كواسي أبياه ثمانية لاعبين من الهلال وهم كديابا وأبو عاقلة عبد الله وصلاح الدين عادل ووالي الدين خضر ومحمد أرنق وعبد الرؤوف يعقوب وياسر مزمل ومحمد عبد الرحمن. بالإضافة إلى ذلك، استدعى ستة لاعبين من المريخ وهم أحمد بيتر وأحمد عبد المنعم وعوص زايد ورمضان عجب ومصعب مكين ومجتبى فيصل.

موعد مباراة منتخب السودان وغانا الذهاب والإياب

يستعد المنتخب السوداني لمواجهة نظيره الغاني في مباراتين حاسمتين يومي 11 و14 من الشهر الجاري، حيث ستقام المباراة الأولى في أكرا والثانية في بنغازي. هذه المواجهات تعتبر حاسمة في تحديد مصير التأهل للبطولة، حيث يسعى الفريق لتحقيق نتائج إيجابية.

يدخل صقور الجديان هذه المباريات وهم في المركز الثاني ضمن مجموعتهم، حيث يمتلكون 3 نقاط فقط، متأخرين عن المنتخب الأنغولي الذي يتصدر المجموعة. يتطلب الأمر من المنتخب السوداني تقديم أداء قوي لتحقيق الفوز في المباراتين.

تعتبر هذه الجولات فرصة ذهبية للمنتخب السوداني لتعزيز موقفه في التصفيات، حيث أن النقاط المكتسبة ستكون لها تأثير كبير على فرص التأهل. الجماهير السودانية تأمل في أن يتمكن الفريق من تحقيق نتائج إيجابية تعيد الأمل في المنافسة.

وفي ختام حديثه، شدد على أهمية هذه المباراة في مسيرة الفريق نحو التأهل، معربًا عن أمله في أن تكون هذه المباراة خطوة نحو تحقيق حلم الحضور في المغرب. وأكد أن اللاعبين مستعدون تمامًا لتقديم أفضل ما لديهم في هذه المواجهة المهمة.والأوروبية، وهم شادي عز الدين، عيد مقدم، شرف الدين شيبوب، محمد عيسى، جون مانو، الجزائر نوح، عبد الرحمن كوكو، أبوبكر عيسى، سيف الدين مالك، مصطفى كرشوم، ومحمد آدم.

 

 

الوسومتصفيات صقور الجديان غانا منتخب السودان

مقالات مشابهة

  • منتخبنا الوطني رغم الصعوبات يأمل في العودة بنتيجة إيجابية
  • كاساس يضيف لاعبين إلى قائمة المنتخب الوطني أمام فلسطين وكوريا
  • المنتخب السوداني يستعد لمباريتين حاسمتين في مواجهة غانا
  • الأحمر يتأهب للمواجهة الـ 97 بتصفيات المونديال.. واليحيائي يلتحق بالمنتخب
  • منتخب مصر 2008 يواجه الكويت وروسيا وديا بالإسكندرية استعدادا للتصفيات الأفريقية
  • مفاجأة مدوية في قائمة غيابات المنتخب السعودي استعدادًا لتصفيات المونديال
  • مواجهتان لمنتخب ناشئة العراق وسوريا في كربلاء استعداداً لتصفيات آسيا
  • سكالوني يعيد ليونيل ميسي إلى قائمة الأرجنتين استعدادًا لتصفيات المونديال
  • منتخبنا الشباب في المستوى الرابع بقرعة كأس آسيا في الصين
  • منتخبنا الوطني لكرة القدم يسافر إلى نيجيريا يوم الاثنين القادم بأمل تحقيق مفاجأة من خارج الديار