موقع 24:
2024-07-04@04:52:48 GMT

بوتين يكشف شروطه للعودة إلى اتفاق الحبوب

تاريخ النشر: 5th, September 2023 GMT

بوتين يكشف شروطه للعودة إلى اتفاق الحبوب

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مجدداً استعداده لاستئناف اتفاق تم التوصل إليه بوساطة الأمم المتحدة، لشحن الحبوب الأوكرانية بأمان عبر البحر الأسود، ولكن بعد تلبية كل المطالب الروسية.

وخلال اجتماع مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في منتجع سوتشي على البحر الأسود، أمس الإثنين، قال بوتين إن "العقوبات الغربية على روسيا تعيق صادراتها من الحبوب والأسمدة والتكنولوجيا الزراعية".

وقال بوتين إنه عندما يتم رفع تلك القيود على صادرات المنتجات الزراعية الروسية، سيكون منفتحاً على استئناف الاتفاق، الذي يعرف باسم "مبادرة حبوب البحر الأسود".

ويقوم أردوغان بدور الوسيط في الحرب الروسية ضد أوكرانيا ويحتفظ بعلاقات وثيقة مع الطرفين.. ولا تشارك تركيا، وهي عضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، في العقوبات الغربية على روسيا.

وهذا هو أول اجتماع بين بوتين وأردوغان منذ إعادة انتخاب أردوغان رئيساً لتركيا لولاية ثالثة في مايو (أيار) الماضي.

وبعد الاجتماع، أعرب أردوغان عن ثقته في التوصل إلى حل قريباً، قائلاً: "نرى أن المبادرة يجب أن تستمر من خلال علاج أوجه القصور".

#بوتين يعد 6 دول أفريقية بشحنات حبوب مجانية https://t.co/0vi7cCChW5

— 24.ae (@20fourMedia) September 4, 2023

وتقول موسكو إنها ترغب في رفع العقبات أمام صادرات الأغذية الروسية مقابل مزيد من التعاون، وتسعى إلى تخفيف العقوبات الغربية على المدفوعات واللوجيستيات والتأمين على الشحن.

ورفضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي شكاوى موسكو واعتبروا أنها لا أساس لها، وقالوا إن عقوباتهم لا تستهدف الحبوب والأسمدة الروسية.

ويعد اتفاق الحبوب، الذي ساعد أردغان في التفاوض بشأنه، ضرورياً للتصدي لانعدام الأمن الغذائي العالمي واحتواء أسعار الحبوب، كما تعتمد أوكرانيا التي مزقتها الحرب على الدخل الذي تحصل عليه من صادرات الحبوب.

وفي يوليو (تموز) الماضي، قالت موسكو إنها قررت وقف مشاركتها في الاتفاق الذي تم إبرامه العام الماضي، والذي أسفر عن إقامة ممرات لتصدير عشرات الملايين من الأطنان من الحبوب والأسمدة، على الرغم من الحصار البحري الروسي لأوكرانيا.

كما أدان الاتحاد الأوروبي أمس الهجمات التي شنتها روسيا حديثاً على البنية التحتية الأوكرانية، داعياً موسكو للعودة إلى الاتفاق من أجل شحن الحبوب الأوكرانية بشكل آمن عبر البحر الأسود.

وقال متحدث باسم الممثل الأعلى للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إن مهاجمة منشآت تصدير الحبوب الأوكرانية تظهر مجدداً أن أفعال روسيا تتسبب في ارتفاع أسعار الغذاء في العالم، وتعرض ملايين الأشخاص الضعفاء في مختلف أنحاء العالم للخطر.

وقال المتحدث إن أفعال روسيا ذات "طبيعة بشعة"، حيث تستفيد موسكو من الأسعار المرتفعة في السوق العالمية من جهة، ومن حقيقة أنها تصدر حالياً المزيد من الحبوب من جهة أخرى.

وأضاف المتحدث أن روسيا استهدفت مؤخراً منشآت لتصدير الحبوب الأوكرانية، ومن بينها البنية التحتية في الموانئ في دلتا الدانوب.

#Turkish President Tayyip Erdogan said after talks with #VladimirPutin that it would soon be possible to revive the deal that the @UN says helped to ease a #food crisis by getting #Ukrainian grain to market. #Russia #UkraineRussiaWar#Ukraine https://t.co/fCJG2McQ9k

— NachikeT Kelkar ✍???? (@TheNachiket) September 4, 2023

و انتقدت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك،  أمس الإثنين، الرئيس الروسي بشدة، بسبب عرقلته لاتفاق الحبوب الأوكرانية وشن هجمات على البنية التحتية للموانئ في منطقة الدانوب.

وفي أعقاب لقاء مع نظيرتها الرومانية لومينيتا أودوبيسكو، قالت السياسية المنتمية إلى حزب الخضر الألماني في برلين ، إن "لعب بوتين باتفاق الحبوب مسألة مثيرة للسخرية".

وفي الوقت نفسه، لفتت بيربوك إلى أهمية الجهود التي يبذلها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال اجتماعه مع بوتين في منتجع سوتشي على البحر الأسود، من أجل "إعادة الاتفاق إلى مساره مرة أخرى".

وأضافت بيربوك أن "سير الشاحنات بحرية مرة أخرى فشل بسبب بوتين فقط"، وتابعت أن "روسيا تفاقم الجوع العالمي"، وصرحت الوزيرة الألمانية بأن العمل على إيجاد مسارات بديلة جارٍ "الآن أكثر من أي وقت مضى".. ووصفت بيربوك ممرات التضامن الأوروبية لتصدير الحبوب عبر خطوط سكك حديدية وطرق بحرية وطرق برية بأنها "شرايين حياة للإمدادات العالمية من الحبوب"، ووجهت الشكر إلى رومانيا لاعتزامها مضاعفة القدرة التصديرية للحبوب الأوكرانية، لتصل بحلول نهاية العام إلى 4 ملايين طن في الشهر.

وقالت بيربوك إن روسيا توجه مدافع سفنها الحربية في البحر الأسود على الحبوب والشحنات، وتقصف نقاط الشحن والتفريغ "أحياناً على مسافة قريبة جداً من الحدود الرومانية لدرجة وصلت إلى تحطيم نوافذ في قراكم".

وأضافت بيربوك أن الموانئ على نهر الدانوب تحولت إلى محاور ذات أهمية هائلة بالنسبة لملايين الأطنان من الحبوب، وقالت إن "روسيا تريد أن تمحو هذه الموانئ من على وجه الأرض عن طريق المسيّرات والقنابل".

وبدورها أدانت أودوبيسكو الهجمات على منطقة الدانوب ووصفتها بأنها خرق للقانون الدولي، لكنها صرحت في الوقت نفسه بأن هجمات المسيّرات لا تمثل خطراً مباشراً على الأراضي أو المياه الرومانية.

#ألمانيا تنتقد "لعب" #بوتين باتفاق الحبوب https://t.co/ZJ9PY8RGt3

— 24.ae (@20fourMedia) September 4, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني اتفاق الحبوب بوتين وأردوغان بوتين أردوغان الحبوب الأوکرانیة البحر الأسود من الحبوب

إقرأ أيضاً:

مباحثات قمة ثنائية بين بوتين وأردوغان على هامش "قمة شنغهاي" في أستانا


جرت في أستانا اليوم الأربعاء على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون، مباحثات بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان.


وخلال افتتاحه للقاء الذي استمر نحو ساعة، أشار الرئيس الروسي إلى أن العلاقات بين البلدين تتطور بشكل إيجابي ومطرد، وهناك اتصالات دورية مستمرة بين الرئيسين يتم خلالها تبادل الآراء حول مختلف الأوضاع في العالم.

من جانبه، قال الرئيس التركي إنه يجري اتصالات هاتفية مع الرئيس بوتين وهناك اتصالات دورية كذلك بين الوزراء من الدولتين.

وأضاف: "أتطلع بلهفة إلى الترحيب بكم في بلدي في أقرب وقت ممكن". وبدوره شكر الرئيس بوتين نظيره التركي على دعوته لزيارة بلاده، ووعد بأنه سيقوم حتما بها.

وعند حديثه عن التعاون الاقتصادي بين الدولتين، قال أردوغان إن حجم التبادل التجاري بين البلدين يبلغ مستوى 55 مليار دولار سنويا، لكن الهدف هو الوصول إلى 100 مليار. وأشار إلى أن السياح الروس مهمون بالنسبة لأنقرة، وتتوقع تركيا أيضا أن يتم تشغيل محطة أكويو للطاقة النووية قريبا. وشدد على أن بلاده تعتزم اتخاذ خطوات جادة لبناء محطة للطاقة النووية في سينوب.

وأكد الرئيس الروسي أن المشاريع الكبرى المشتركة يتم تنفيذها في الموعد المحدد ووفقا للخطة، ولا توجد أي توقفات في التنفيذ.

مقالات مشابهة

  • لقاء يجمع أردوغان وبوتين.. تأكيد على رفع التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات
  • لقاء يجمع أرودغان وبوتين.. تأكيد على رفع التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات
  • مباحثات قمة ثنائية بين بوتين وأردوغان على هامش "قمة شنغهاي" في أستانا
  • بيسكوف : بوتين سيناقش مع أردوغان في أستانا المشكلة السورية
  • بكين تعلق على ادعاءات اعتماد روسيا الكامل على الصين
  • أردوغان يتوجه إلى كازاخستان ويلتقي بوتين
  • سالدو يسمي الدول التي تستورد منتجات مقاطعة خيرسون الروسية
  • بوتين يجتمع مع أردوغان وشي جين بينج في كازاخستان
  • رئيس وزراء السويد السابق يحدد هوية دولة ستفر إليها سلطات كييف بعد انتصار روسيا
  • برلماني: وعود أردوغان بشأن اكتشافات الغاز تبخرت