بغداد اليوم- السليمانية

كشف مدير مستشفى شورش بمحافظة السليمانية، جالاك قادر، اليوم الثلاثاء (5 أيلول 2023)، عن آخر تفاصيل انتشار وباء الكوليرا في المحافظة.

وقال قادر في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "مستشفى شورش سجلت إصابات بالإسهال الشديد مشكوك فيها على أنها كوليرا"، مبينا، أنه "حتى الآن لم يتم التأكد من حالات إصابتهم، وبانتظار التحاليل".

وأضاف، أن "صحة السليمانية اتخذت إجراءات وقائية كبيرة بهدف منع انتشار وباء كوليرا، ولكن الأهم في الوقت الحالي، هو تعاون المواطن، وبمجرد التعرض للإسهال يقوم بمراجعة المستشفى، كما أن الإجراءات الوقائية وخاصة شرب الماء الصالح هي الأهم".

وكانت صحة السليمانية أعلنت في (31 آب الماضي)، تسجيل عشر اصابات بمرض الكوليرا، داعية السكان الى أخذ الحطية والحذر خلال الشهرين المقبلين.

وقال مدير عام صحة السليمانية صباح هورامي في مؤتمر صحفي تابعته "بغداد اليوم"، إن فحوصات أُجريت للعديد من المرضى وقد أظهرت النتائج إصابة 10 منهم بمرض الكوليرا.

وأضاف، أن "السبب الرئيسي لانتشار المرض هو المياه غير الصحية، وإذا لم تصل المياه بطريقة صحية للمواطنين، فإنه لا يمكن السيطرة على الكوليرا، والمياه التي يشتريها الناس من (الصهاريج) الناقلات هي سبب انتشار هذا المرض".

وبين هورامي، أن انتشار المرض يتطلب أخذ الحيطة والحذر من قبل مواطني السليمانية والمناطق المحيطة بها كونه سهل الانتشار.

والكوليرا هي عدوى إسهالية حادة تتسبب فيها بكتيريا، وتنجم غالبا عن شرب مياه ملوثة أو تناول طعام ملوث، وتصيب سنويا بين 3 و5 ملايين شخص، وتؤدي إلى ما بين 100 ألف و120 ألف حالة وفاة، وفقا للموقع الإلكتروني لمنظمة الصحة العالمية.

ومع تزايد حالات الإصابة بالاسهال في السليمانية، وصلت في (30 آب الماضي) وفود مشتركة من وزارة الصحة في الاقليم ومنظمة اليونسيف العالمية إلى المحافظة للوقوف على أسباب حالات الإصابة تلك.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

هذه العلامة على الوجه تُشير إلى إصابتك بمرض خطير.. يجب الحذر

صورة تعبيرية (مواقع)

ربما تدل بعض العلامات التي تظهر على البشرة، على إصابة حامليها، بمرض في غاية الخطورة.

ووفق دراسة حديثة، فإن ظهور أوعية دموية صغيرة على الوجه، قد تكون مؤشراً على الإصابة بمرض الكبد.

اقرأ أيضاً احذري.. الحليب يهدد النساء بمرض مميت في هذه الحالة 3 يوليو، 2024 احذر.. التجشؤ المفرط قد يكون علامة على الإصابة بأمراض خطيرة جدا 3 يوليو، 2024

لافتة إلى أن تلك الأوعية تعرف طبياً بالورم الوعائي العنكبوتي.

هذا وفي حال تعدد تلك الأوعية الدموية، فإنها تدل على الإصابة بمرض الكبد المزمن بنسبة 95 بالمئة من الحالات.

كما تظهر عيوب الجلد على الوجه والرقبة والصدر والذراعين، وتكون على شكل مجموعات من الأوعية الدموية الصغيرة التي تشبه العنكبوت، مع وجود بقعة حمراء مركزية في المنتصف، ويتباين لون الأوعية الدموية بين الأحمر إلى الأزرق والأرجواني.

وفي حال الضغط على الورم الوعائي العنكبوتي يختفي لكن عند استعادة تدفق الدم إلى المنطقة يظهر الورم الوعائي مرة أخرى، وتكون الأوردة العنكبوتية غير مؤلمة عند لمسها وتدل الأورام الوعائية العنكبوتية المتعددة على وجود التهاب المفاصل الروماتويدي والمشاكل الهرمونية وسرطان الجلد، لكن وحمة العنكبوت المفردة ليست مدعاة للقلق في حد ذاتها.

كما تتوسع تلك الأوعية جراء زيادة نسبة الإستروجين في الدم، وتحدث زيادتها بحالات مثل الحمل بالنسبة للمرأة، واستخدام موانع الحمل الهرمونية، وإصابات الجلد والتعرض المفرط للشمس.

وفي حال ظهور ورم وعائي عنكبوتي منفرد لدى طفل أو سيدة حامل أو شخص بالغ سليم، فالأمر لا يدعو للقلق لكن في حالة وجود مشاكل في الجلد تزامناً مع أعراض مقلقة مثل التعب والانتفاخ واصفرار الجلد يتم التوجه للطبيب.

مقالات مشابهة

  • الصحة تعلق على الإصابة بمرض الملاريا في العراق
  • تضم ذكرى من كل الحضارات.. صلاح الدين تكشف حجم الدمار الأثري من أحداث 2014 - عاجل
  • المالية النيابية تكشف سبب ارتفاع الدولار في العراق وتتوقع مصيره - عاجل
  • القبض على متسولين اثنين سرقا 50 ألف دولار من منزل في السليمانية
  • بحادثين منفصلين.. النيران تلتهم 150 فدانًا من الشجيرات والأشجار في السليمانية
  • علاقة مرض «باركنسون» بصحة الأمعاء.. تعرف على 10 أطعمة تقلل خطر المرض
  • «رفة العين» دلالة على الإصابة بمرض خطير.. احذر ظهور هذه العلامات
  • هذه العلامة على الوجه تُشير إلى إصابتك بمرض خطير.. يجب الحذر
  • «أونروا» تحذر من انتشار وباء الكوليرا في قطاع غزة
  • موسم التمور على موعد مع الهلاك.. انتشار آفة عنكبوت الغبار في مزارع ديالى