الرياض- خاص مباشر: قال شهاب الفرحان مدير التطوير في نظام شارت المحاسبي غير الربحي هو نظام ERP-System يهتم بالقطاع غير الربحي مثل الجمعيات الأهلية والأوقاف.

وأضاف الفرحان في لقاء خاص بـ"مباشر" على هامش أعمال مؤتمر ومعرض "سيملس" السعودية 2023 المنعقد في مدينة الرياض، اليوم الثلاثاء، أن نظام شارت هو نظام رقمي متكامل يحتوي على جميع الأنظمة (الحسابات العامة في القطاع الغير ربحي والأوقاف، الأصول والمشاريع والموارد البشرية).

وأضاف الفرحان أن النظام يستهدف التوسع بشكل كبير في تغطية جميع المجالات الخاصة بالقطاع  الغير ربحي سواء كانت أوقاف أو جمعيات خيرية، وأتمتتها.

كما أضاف أن النظام يتكامل مع الأنظمة الأخرى كما أنه متوافق مع جميع الأنظمة في المملكة العربية السعودية ومعتمد من هيئة الزكاة والشريبة والجمارك ومتوافق مع متطلبات المركز الوطني للقطاع الغير ربحي.

وأشار إلى أنه مع رؤية المملكة 2030 يوجد توسع كبير في القطاع الغير ربحي ، منها انتشار الجمعيات الأهلية الخيرية ،مما  يؤدي إلى أتمتة العلميات الخاصة للقطاع الغير الربحي.

وأوضح أن سبب الاتجاه للقطاع الغير ربحي هو قلة المنتجات الموجودة في النظام ، قلة المنتجات التي تعالج المشاكل الخاصة بالقطاع الغير ربحي، بالإضافة إلى توفر البيئة المناسبة لإصدار الأنظمة وإصدار التقارير الخاصة بالقطاع الغير ربحي.

جدير بالذكر أن نظام شارت يخدم القطاع الغير ربحي في الجانبين الإداري والمالي بالإضافة إلى اهتمامه بالخطط الاستراتيجية وتحقيقها للمنظمات يذكر بأن سيشهد تطور ملحوظ وذلك  نحو تحقيق رؤية المملكة 2030.

وتستضيف المملكة العربية السعودية، تحت رعاية محافظ البنك المركزي السعودي، أيمن السياري، فعاليات مؤتمر ومعرض "سيملس السعودية"، المنعقد  في الرياض خلال الفترة من 4 إلى 5 سبتمبر/ أيلول الجاري، تحت شعار نمكن لتبتكر، وبشراكة استراتيجية مع "المدفوعات السعودية".

ويشارك في المعرض أكثر من 500 شركة محلية ودولية، وأكثر من 200 شركة تقنية ناشئة، ويحتوي المؤتمر على عدد من الجلسات الحوارية بمشاركة 450 متحدثاً من خبراء الشركات المحلية والعالمية.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

السعودية تحذر المقيمين اليمنيين في بلادها بعدم السماح بمزاولة هذه المهن في المملكة

شمسان بوست / متابعات:

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية عن قرارها بمنع اليمنيين من العمل في بعض المهن المحددة، وذلك بهدف تنظيم سوق العمل وتحقيق العدالة بين المواطنين السعوديين والمقيمين.

هذه المهن غير مسموح لليمنيين العمل فيها في المملكة
هذا القرار جاء نتيجة لوجود نسبة كبيرة من اليمنيين الذين يعملون في السعودية في مجالات متعددة، مما أثر على فرص العمل المتاحة للمواطنين السعوديين.

أسباب منع اليمنيين من العمل في بعض المهن
أوضح القرار أن سيطرة العمالة اليمنية على بعض المهن المهمة في المملكة أثرت سلبا على فرص العمل المتاحة للمواطنين السعوديين.

أسباب منع اليمنيين من العمل في بعض المهن
أوضح القرار أن سيطرة العمالة اليمنية على بعض المهن المهمة في المملكة أثرت سلبا على فرص العمل المتاحة للمواطنين السعوديين.

لهذا السبب، جاء القرار ليحمي حقوق العمال السعوديين ويوفر لهم فرص عمل أكبر في قطاعات مختلفة.

قائمة المهن المحظورة على اليمنيين في السعودية
تم تحديد عدد من المهن والتخصصات التي لم يعد يسمح لليمنيين العمل فيها داخل المملكة، بهدف إتاحة الفرصة للسعوديين في هذه المجالات، ومنها:

القطاع الصحي: يشمل جميع تخصصات التمريض، الصيدلة، والمهن الصحية بجميع فروعها.القطاع الهندسي: يشمل جميع التخصصات الهندسية.القطاع الحكومي والقطاع العام: يمنع العمل في أي وظيفة حكومية أو تتبع للقطاع العام.القطاع القانوني والمالي: يشمل مهن مثل المحاماة والمحاسبة بجميع فروعها.قطاع التعليم والإعلام: يشمل جميع التخصصات الأكاديمية والإعلامية.

المهن المسموح بها لليمنيين في السعودية

في مقابل تحديد المهن المحظورة، وضعت وزارة الموارد البشرية قائمة بالمهن التي يسمح لليمنيين بممارستها داخل المملكة، وتضمنت هذه القائمة مهن في مجالات متنوعة تشمل:

الزراعة والثروة الحيوانية: مثل العمل كمزارع، مربي مواشي، أو راعي أغنام.مجال التشييد والبناء: مثل العمل كنجار، دهان، حداد، وغيرها من الأعمال اليدوية.الصناعة والحرف اليدوية: يشمل العمل كبائع، عامل نظافة، مساعد طباخ، كهربائي، صانع مجوهرات، ميكانيكي، ونادل.القطاع التكنولوجي: حيث يسمح بالعمل في جميع تخصصات تكنولوجيا المعلومات.القطاع الطبي: لا يزال اليمنيون يسمح لهم بالعمل في بعض التخصصات الطبية.

رسوم وشروط استخراج فيزا العمل لليمنيين في السعودية

حددت وزارة الموارد البشرية رسوم استخراج فيزا العمل لليمنيين بمبلغ 300 ريال سعودي.

يمكن استخراج الفيزا بطريقة إلكترونية عبر الموقع الرسمي للوزارة باتباع خطوات بسيطة.

كما أوضحت الوزارة أن اليمني الذي يملك تأشيرة زيارة يمكنه تحويلها إلى تأشيرة عمل بشرط أن تكون المهن المحددة من ضمن التخصصات المسموح بها لليمنيين.

مدة استخراج تأشيرة العمل
تستغرق عملية استخراج تأشيرة العمل من السفارة السعودية لليمنيين حوالي أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع كحد أقصى، وذلك في حالة استيفاء جميع المستندات والأوراق المطلوبة من قبل الوزارة.

تأثير القرار على سوق العمل
يهدف هذا القرار إلى إعادة هيكلة سوق العمل في المملكة بما يتماشى مع رؤية السعودية 2030، التي تركز على تحسين فرص العمل للمواطنين السعوديين، وتوفير بيئة عمل عادلة تحفظ حقوق العاملين الوافدين أيضًا.

من المتوقع أن يساهم القرار في تحسين فرص التوظيف وزيادة نسبة السعوديين العاملين في قطاعات مهمة وحيوية.

مقالات مشابهة

  • مدير التأمين الصحي بالأقصر: إجراء 20 عملية زراعة قوقعة للأطفال خلال سبتمبر
  • عُمان تستعرض فرص الاستثمار السمكي والغذائي في "فوديكس السعودية"
  • رئيس الطيران المدني : الخطاب الملكي أكد المرحلة الاستثنائية التي تشهدها المملكة من مشروعات وتطوير وتقدم في مختلف المجالات
  • النائب العام : الخطاب الملكي يعكس رؤية القيادة الرشيدة وحرصها على التطوير في شتى المجالات
  • وزارة الموارد البشرية تحدد موعد إجازة اليوم الوطني السعودي 94 للقطاع العام والخاص والغير ربحي
  • تعرف على كل التفاصيل الخاصة بنظام الدوري المصري وموعد انطلاقه
  • وزير السياحة والآثار: أزور المملكة العربية السعودية قريبا.. وما بيننا ليس فقط رحلات للحج والعمرة
  • سفير خادم الحرمين السابق في مصر: العلاقات السعودية المصرية تنمو في كافة المجالات وجودتها نابعة من إرادة سياسية وشعبية
  • السعودية تحذر المقيمين اليمنيين في بلادها بعدم السماح بمزاولة هذه المهن في المملكة
  • رسمياً.. أبل تطلق نظام iOS 18 الجديد