قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والرئيس المعين لمؤتمر الأطراف COP28 الدكتور سلطان الجابر، اليوم الثلاثاء، إن "العالم يخسر في السباق لتحقيق أهدافه ضد تغير المناخ".

جاء ذلك على هامش اجتماع  الرؤساء الأفارقة في كينيا لبحث تمويل الأجندة البيئية في القارة، والتصدي لآثار تغير المناخ، قبل قمة كوب28، في دبي في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.


وجاء هذا التقييم المتشائم من الجابر، الذي سيرأس القمة المنتظرة في الإمارات ، قبل ثلاثة أيام من نشر المنظمة أول تقييم عالمي لجهود الدول المبذولة لمعالجة هذه الظاهرة.
وأضاف الجابر  "إننا لا نحقق النتائج التي نحتاجها في الوقت الذي نحتاجها فيه".
وتركز القمة التي افتُتحت أمس الاثنين على حشد تمويل لدعم تصدي إفريقيا لتغير المناخ.
ويقول باحثون إنه "في حين تعاني القارة بعضاً من أسوأ تداعيات تغير المناخ، فإنها لا تحصل إلا على نحو 12 % فقط من التمويل الذي تحتاجه للتصدي لتلك التداعيات".
وأُعلنت استثمارات بمئات الملايين من الدولارات في مشاريع للتنمية المستدامة أمس الاثنين. وأعلن الجابر اليوم الثلاثاء أن "الإمارات تعهدت بـ 4.5 مليارات دولار لتطوير طاقة نظيفة بقدرة 15 جيغاوات في أفريقيا بحلول 2030".

ويقول المسؤولون الأفارقة إن "الاستثمارات موضع ترحيب، لكن تلبية احتياجات القارة من التمويلات ستتطلب تحولاً في هيكل التمويل المناخي العالمي".
وتعتزم الدول الأفريقية الضغط في مؤتمر "كوب28" لرفع حقوق السحب في صندوق النقد الدولي ما يمكن أن يطلق العنان لتمويل مناخي بـ 500 مليار دولار، يمكن الاستفادة منه بما يصل لخمس مرات.

ومن جهتها قالت رئاسة مؤتمر "كوب 28" في بيان اليوم الثلاثاء، إن حشد التمويلات، سيتأتي من شركة "مصدر" للطاقة النظيفة في أبوظبي، وصندوق أبو ظبي للتنمية، والاتحاد لائتمان الصادرات، وشركة "أيميا باور"، للطاقة المتجددة في دبي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني كوب28 الإمارات عام الاستدامة

إقرأ أيضاً:

باحث : تاثير تغير المناخ علي الإنتاج الزراعي بالاسماعيلية


قال الدكتور محمود كمال الباحث بوزارة الموارد المائية والري ان لتغير المناخ تأثير كبير على الإنتاج الزراعي في الإسماعيلية فقد أدت أنماط الطقس المتغيرة بما في ذلك ارتفاع درجات الحرارة وهطول الأمطار غير المنتظمة إلى تعطيل ممارسات الزراعة التقليدية والتأثير على غلة المحاصيل واضطر المزارعون في الإسماعيلية إلى التكيف مع هذه التغيرات من خلال تنفيذ تقنيات ري جديدة وزراعة محاصيل مقاومة للجفاف واستخدام أساليب الزراعة العضوية للتخفيف من آثار تغير المناخ.

و اضاف كمال انه علي الرغم من هذه التحديات تمكن بعض المزارعين في الإسماعيلية من التكيف مع تغير المناخ والحفاظ على سبل عيشهم ومن خلال تنويع محاصيلهم وتبني ممارسات الزراعة المستدامة والاستثمار في التقنيات المقاومة للمناخ، تمكن هؤلاء المزارعون من التغلب على العقبات التي يفرضها تغير المناخ
وأكد كمال ان هناك حاجة إلى مزيد من الدعم من الحكومة والمنظمات الدولية لمساعدة المزارعين في الإسماعيلية على التعامل مع الآثار المستمرة لتغير المناخ وضمان الأمن الغذائي للمنطقة

مقالات مشابهة

  • باحث : تاثير تغير المناخ علي الإنتاج الزراعي بالاسماعيلية
  • من هي الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ؟
  • بعد ارتفاع أسعاره.. منتجو زيت الزيتون يضاعفون جهودهم لمواجهة تأثيرات تغير المناخ
  • سعر الذهب في الإمارات اليوم الثلاثاء 2 يوليو 2024
  • فيروس عملاق قد يحمي البشرية من الغرق بسبب تغير المناخ.. العلماء في حيرة
  • تايمز: في أفريقيا بأكملها قنبلة الاضطرابات توشك على الانفجار
  • 2.8 تريليون دولار خسائر العالم خلال 20 عاماً جراء التغير المناخي
  • الوزيرة بنعلي تتعهد بمضاعفة المغرب لاستثمارات الطاقات المتجددة 4 أو 5 مرات "في أسرع وتيرة في التاريخ"
  • أسعار زيت الزيتون في ارتفاع بسبب تغير المناخ مع بطء في العثور على حلول
  • مخاوف من تأثير تغير المناخ على إنتاج الزيتون في إسبانيا