دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، العالم إلى جعل أفريقيا "قوة عظمى في مجال الطاقة المتجددة"، خلال كلمة ألقاها في قمة المناخ الأفريقية، التي تستضيفها العاصمة الكينية نيروبي.

وقال غوتيريش، الثلاثاء: "قد تكون الطاقات المتجددة المعجزة الأفريقية.. يجب أن نعمل معا حتى تصبح أفريقيا قوة عظمى في مجال الطاقة المتجددة".

ودعا المسؤول الأممي قادة مجموعة العشرين الذين سيجتمعون نهاية هذا الأسبوع في الهند، إلى "تحمل مسؤولياتهم" في مكافحة تغير المناخ.

وفي سياق متصل، أعلنت الإمارات، الثلاثاء، استثمارات بقيمة 4,5 مليارات دولار في مجال الطاقة النظيفة في أفريقيا، وذلك خلال القمة في كينيا.

وقال سلطان الجابر الذي يرأس شركة "مصدر" للطاقة المتجددة الحكومية، وشركة النفط الوطنية الإماراتية "أدنوك"، ومؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28) المقررة في دبي في وقت لاحق من هذا العام: "سنخصص 4,5 مليارات دولار.. لبدء مجموعة من مشاريع الطاقة النظيفة في هذه القارة المهمة جدا".

ويشارك قادة دول وحكومات ومسؤولون في القطاع، إلى جانب آلاف الحاضرين في قمة نيروبي، فيما تسعى أفريقيا إلى تعزيز قدراتها في مجال الطاقة النظيفة.

وسيكون التحول إلى الطاقة النظيفة في الدول النامية أمرا بالغ الأهمية، من أجل الحفاظ على هدف اتفاق باريس المتمثل في حصر الاحترار بـ"أقل بكثير" من درجتين مئويتين، مقارنة بعصر ما قبل الثورة الصناعية، و"1,5 درجة مئوية إذا أمكن".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الطاقة النظیفة فی مجال الطاقة

إقرأ أيضاً:

غوتيريش يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في لبنان

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى وقف فوري لإطلاق النار في لبنان بين القوات الإسرائيلية و"حزب الله".

وقال مكتب الأمين العام للأمم المتحدة في بيان: "إن الأمين العام يشعر بقلق بالغ إزاء تصاعد الصراع في لبنان ويدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار".

وأكد البيان على أن "من الضروري تجنب الحرب الشاملة بأي ثمن واحترام سيادة لبنان ووحدة أراضيه".

كما تحدث غوتيريش مع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، وأكد له أن منظومة الأمم المتحدة برمتها في لبنان متأهبة لتقديم المساعدة للمحتاجين.

كما طالب غوتيريش المجتمع الدولي بتخصيص 426 مليون دولار للمساعدات الإنسانية في لبنان.

هذا، وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي فرض منطقة عسكرية مغلقة في منطقة المطلة ومسكاف عام وكفر جلعادي، بناء على تقييم الوضع، مبينا أن "الدخول إلى هذه المناطق يعتبر ممنوعا بأوامر من الجيش الإسرائيلي".

وذكر بيان الجيش أن هذا الإعلان يدخل حيز التنفيذ يوم 30 سبتمبر 2024 وينتهي في 6 أكتوبر 2024.

وفجر اليوم الثلاثاء، أعلن الجيش بدء عملية برية مستهدفة ومحددة ضد أهداف لـ "حزب الله" في المنطقة القريبة من الحدود في جنوب لبنان.

مقالات مشابهة

  • غوتيريش يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في لبنان
  • غوتيريش: الاتحاد الأوروبي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار
  • حسام زكي: الربط الكهربائي العربي ضروري والدول تسعى لزيادة حصة الطاقة المتجددة
  • "الدوسري": أمن الطاقة يتطلب تصرفًا شجاعًا واقتصادًا منخفض الكربون
  • بـ 64.7 مليون دولار.. «البنك الأوروبي» يوافق على تمويل إنشاء محطة طاقة رياح برأس غارب
  • إيران.. عجز الكهرباء يصل إلى 18 ألف ميغاواط خلال 2024
  • شيتسانغ الصينية تنقل 14.6 مليار كيلوواط /ساعة من الطاقة النظيفة
  • هذه الدول الخليجية تريد أن تصبح قوى عظمى في الذكاء الاصطناعي.. ما هي؟
  • الإنفاق الحكومي على الطاقة النظيفة يلامس تريليوني دولار
  • أهداف الطاقة المتجددة في أفريقيا تواجه صعوبات رغم مضاعفة الاستثمارات (تقرير)