أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

ما تزال قضية مقتل مواطنين مغربيين عُزّل برصاص خفر سواحل الجزائر تُفرز مزيدا من التطورات والتفاعلات، وسط تنديد واسع بهذا الفعل الجرمي، الذي يخالف كل المواثيق الدولية ويعاكس الأعراف والتقاليد المعمول والموصى بها، ويؤكد مجددا وحشية ودموية نظام الكابرانات. 

وللاستدلال على هذا الوضع؛ اطلع موقع "أخبارنا" على المادة 36 من العدد الـ36 من الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية لسنة 2008، فلم يجد ما ينص على قتل الأجانب مهما كان المبرر أو المسوغ.

وجاء في المادة الـ36 أنه "يمكن طرد الأجنبي، الذي يدخل إلى الجزائر بصفة غير شرعية، أو يقيم بطريقة غير قانونية على الإقليم الجزائري، إلى الحدود بقرار صادر عن الوالي المختص إقليميا، إلا في حالة تسوية وضعيته الإدارية".

كما جاء في المادة 37 كذلك أنه "يمكن أن تحدث عن طريق التنظيم مراكز انتظار، تخصص لإيواء الرعايا الأجانب الموجودين في وضعية قانونية، في انتظار طردهم إلى الحدود أو تحويلهم إلى بلدهم الأصل".

وزادت المادة نفسها أنه "يمكن أن يوضع الأجانب في هذه المراكز بناء على قرار الوالي المختص إقليميا، لمدة أقصاها 30 يوما قابلة للتجديد، في انتظار استيفاء إجراءات طرده إلى الحدود أو ترحيله إلى بلده الأصل".

وبعد الاطلاع على مضامين هذه المواد؛ اتضح، بما لا يدع مجالا للشك، أنه ليس هناك ما ينص على قتل الأجانب مهما كانت الأسباب، ليظل السؤال مطروحا عن أسباب هذا الفعل الجرمي لنظام الكابرانات، الذي أغضب المغاربة؛ إذ أدانوا هذا السلوك اللاإنساني الذي يضرب الجوار وما يفرضه من احترام، متبادل عرض الحائط.

تجدر الإشارة إلى أن 4 مواطنين مغاربة يحملون الجنسية الفرنسية تاهوا في البحر ضواحي السعيدية، ليجدوا أنفسهم داخل المياه الإقليمية للجزائر، ليطلق خفر سواحل "الجارة الشرقية" النار عليهم دون أن يرف لهم جفن؛ ما أفضى إلى مقتل اثنين منهم بدم بارد.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

إنفاذ القانون: يمكن للقادمين من تونس عبر «رأس إجدير» التزود بالوقود مجاني

قالت إدارة إنفاذ القانون بالإدارة العامة للعمليات الأمنية، إنه “يمكن للمسافرين عبر منفذ “رأس إجدير” البري التزود بالوقود مجاني قبل دخول الأراضي الليبية”.

وأضافت الإدارة في بيان لها: “إنه تنفيذاً للمهام المكلفة بها بتأمين منفذ رأس إجدير البري، تستمر دوريات إدارة إنفاذ القانون بالإدارة العامة للعمليات الأمنية في اداء مهامها وضبط المخالفات والتجاوزات الأمنية”.

ونوهت الادارة للمسافرين القادمين من تونس ودخولهم الى ليبيا بأنه “يمكنهم التزود بالوقود بالبوابة الأمنية لحظة عبورهم المنفذ بشكل مجاني”.

وأكدت أن “كميات الوقود التي يتم تزويد المواطنين به من المضبوطات التي تم مصادرتها لحظة عبورها من المنفذ تجاه تونس، وحرصاً على عدم إتلافها يتم تزويد المواطنين بها بشكل مجاني”.

رأس إجدير الجمعة الموافق 5 يوليو 2024م؛ تنفيذاً للمهام المكلفة بها بتأمين منفذ رأس إجدير البري ، تستمر دوريات إدارة…

تم النشر بواسطة ‏إدارة إنفاذ القانون بالإدارة العامة للعمليات الأمنية‏ في الجمعة، ٥ يوليو ٢٠٢٤

مقالات مشابهة

  • دلوعة أمه الكومبارس.. رضوى الشربيني تفاجيء شيرين عبد الوهاب بتصريح جريء يضعها في ورطة
  • إنفاذ القانون: يمكن للقادمين من تونس عبر «رأس إجدير» التزود بالوقود مجاني
  • ما سبب إقرار مجلس النواب تعديلات قانون إنشاء هيئة المحطات النووية؟
  • نجم أتلتيكو مدريد في ورطة بسبب "شعار نازي"
  • 40 مليون حجم الاتجار فى العملة خلال 24 ساعة
  • بالفيديو.. غضب عربي يلاحق بوق الكابرانات دراجي يتطور إلى حملة واسعة تدعو إلى مقاطعة قنوات بي إن سبورتس
  • الرئيس السيسي يوقع قانون باعتماد خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية
  • الاتحاد الجزائري يمنع أنديته من التعاقد مع لاعب الوداد السابق
  • 22 مليون جنيه حجم الإتجار فى العملة خلال 24 ساعة
  • بن فرحان من إستونيا: لا يمكن السماح باستمرار انتهاك القانون الدولي في غزة