شفق نيوز/ كشف تقرير لوكالة ستاندرز آند بورز للتصنيف الائتماني (S&P)، عن محافظة العراق على تصنيفه الائتماني عند  B - / B مع نظرة مستقبلية مستقرة ، مع التأكيد على الإستقرار المالي والإقتصادي.

وذكر التقرير الذي اعتمدته وزارة المالية العراقية ووزعت نتائجه في بيان ورد لوكالة شفق نيوز؛ أن "التصنيف الجديد جاء إنعكاساً لسياسة الإصلاحات الإقتصادية والمالية المستمرة التي تنتهجها وزارة المالية الى جانب المحافظة على مستوى الاحتياطيات من العملة الأجنبية يفوق الدين العام الخارجي والإيفاء بالالتزامات المالية الخارجية الأخرى نتيجة استقرار أسعار النفط الخام".

وبحسب البيان؛ أن التقرير اعتمد في تصنيفه مؤشرات عدة أهمها : مصادقة البرلمان العراقي على الموازنة الثلاثية للأعوام (2023 و2024 و2025) ، التي تهدف الى إنعاش مشاريع البنى التحتية والاحتياجات الاقتصادية ، مضيفاً ان تشكيل الحكومة في نهاية 2022  ادى الى حالة من الاستقرار السياسي.

وتابع التقرير، ان "التنبؤ بفائض كبير في الحساب الجاري ، ضمن التوقعات الإقتصادية سيضيف الى احتياطي العملة الاجنبية القوية اساساً ، مما يعمل على دعم قدرات العراق الخارجية لخدمة الدين خلال 12 شهراً القادمة".

وتتنبأ الوكالة ،  بأن النمو الاقتصادي سيصل الى 2.6% سنويا ، خلال الأعوام 2023 - 2026 والذي يرتبط بزيادة إنتاج النفط وتداعياته على النمو في المجال غير النفطي، الى جانب انخفاض معدلات التضخم السنوي الى 4% في تموز 2023 بعد أن كان 5-6% خلال العامين 2021 و 2022 ، والذي يعود إلى الإجراءات الحكومية في اعادة تقييم العملة والرقابة على الأسعار والدعم الحكومي لأسعار الغذاء والطاقة .

فيما اشار تقرير الوكالة الى إمكانية تحسين التصنيف الائتماني للعراق في حال ارتفاع معدل النمو الاقتصادي وتنوع الإيرادات المالية العامة للدولة النفطية وغير النفطية وزيادة حصة دخل الفرد من الدخل القومي واستمرار إجراءات إصلاح السياسة المالية والاقتصادية.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير عاشوراء شهر تموز مندلي العراق وزارة المالية التصنيف الائتماني

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء: مصر دولة مستقرة في منطقة مليئة بالصراعات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن مصر حتى هذه اللحظة هي الدولة المستقرة في المنطقة، مشيرًا إلى أن الحكومة والقيادة السياسية وكل الجهات يحرصون على استدامة الأمن والاستقرار داخل الدولة خلال الفترة الجارية.

وأضاف مدبولي في كلمته خلال لقاء عدد من القامات الفكرية لاستعراض عدد من القضايا المثارة على الساحة، وتنقله قناة «إكسترا نيوز»، أن الدولة المصرية تحرص على ضمان مقدرات الأمن القومي، الذي لا يقتصر على الأمن العسكري، ولكن، السياسي والاقتصادي والاجتماعي والتنموي للدولة بكل الأبعاد الموجودة.

وتابع أن الدولة المصرية تحرص كل الحرص في ظل الأحداث الجارية على ضمان تقديم كل الخدمات الأساسية والمتطلبات المعيشية للمواطن المصري بأقل قدر من الأعباء التي من الممكن أن تلقى عليه في ظل حجم التحديات التي نواجهها.

مقالات مشابهة

  • «مصدر» تحرز تقدماً في تنفيذ خطط النمو لمحفظة مشاريعها العالمية
  • المشاط: تنسيق بين الوزارات لتوفير بيئة مستقرة لاستثمارات القطاع الخاص
  • "مصدر" تحرز تقدماً في خطط النمو لمحفظة مشاريعها العالمية
  • «الداخلية»: ضبط قضايا اتجار في العملة بـ14 مليون جنيه خلال 24 ساعة
  • “مصدر” تحرز تقدما في تنفيذ خطط النمو وزيادة القدرة الإنتاجية لمحفظة مشاريعها العالمية
  • المغرب يحافظ على مرتبته في تصنيف موديز للديون السيادية وسط إشادة بالحَوْكمة المالية ومتانة المؤسسات
  • العراق يعلن تدشين التحويلات المالية الى تركيا بعملة اليورو
  • ضبط قضايا اتجار في العملة بـ17 مليون جنيه خلال 24 ساعة
  • مجموعها 140 يوماً.. الكلف المالية للعطل في العراق
  • رئيس الوزراء: مصر دولة مستقرة في منطقة مليئة بالصراعات