يمانيون:
2024-09-17@02:42:36 GMT

الأرصاد يتوقع أمطارا رعدية ودرجات حارة مرتفعة

تاريخ النشر: 5th, September 2023 GMT

الأرصاد يتوقع أمطارا رعدية ودرجات حارة مرتفعة

 توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة ًعلى أجزاء من محافظات البيضاء، لحج، الضالع، تعز، إب، ذمار، ريمة، المحويت، حجة، وكذلك سهل تهامة والساحل الغربي.

وأشار المركز في نشرة جوية، للأربع والعشرين ساعة القادمة، إلى احتمال هطول أمطار متفرقة قد يصحبها الرعد أحيانا على أجزاء من محافظات صنعاء، عمران، صعدة، مارب، أبين، شبوة، حضرموت والمهرة.

ومن المتوقع أن تكون الأجواء حارة إلى شديدة الحرارة على الصحاري والهضاب الداخلية تتراوح درجات الحرارة العظمى فيها ما بين 39 – 44 درجة مئوية، وكذلك حارة ورطبة على المناطق والسهول الساحلية وأرخبيل سقطرى تتراوح درجات الحرارة العظمى ما بين 34- 41 درجة مئوية.

 فيما تكون الرياح المحتملة نشطة إلى شديدة حول أرخبيل سقطرى تتراوح سرعتها ما بين 20 – 40 عقدة ومعتدلة إلى نشطة على أجزاء من السواحل الشرقية والجنوبية وخليج عدن وباب المندب تتراوح سرعتها ما بين 12-22 عقدة تعمل على اضطراب البحر وارتفاع الموج.

وحذر المركز المواطنين من التواجد في بطون الأودية وعبور ممرات السيول وكذلك من العواصف الرعدية في المرتفعات الغربية والوسطى والسهول الساحلية، منبها سائقي المركبات من التدني في مدى الرؤية الأفقية بسبب الضباب أو السحب المنخفضة.

ونصح المواطنين في مناطق الحرارة المرتفعة بعدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة والإكثار من شرب السوائل، مشددا على الصيادين ومرتادي البحر بضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة من اضطراب البحر وارتفاع الموج حول أرخبيل سقطرى والسواحل الجنوبية والشرقية ومدخل باب المندب.

المصدر: يمانيون

إقرأ أيضاً:

مركز الأرصاد: نتوقع سقوط أمطار رعدية متفرقة ببعض المناطق ونحذر من جريان الأودية

أصدر المركز الوطني للأرصاد الجوية تقريرًا حول حالة الطقس المتوقعة في ليبيا ليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024، وما يليه من يومين.

ويتوقع التقرير تكاثر السحب على المناطق الممتدة من سرت إلى المرج مع فرص سقوط أمطار متفرقة تصحبها خلايا رعدية قد تكون غزيرة في بعض المناطق، مما يزيد من احتمالية جريان الأودية، داعيًا المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر.

تفاصيل الأحوال الجوية في المناطق المختلفة:

رأس اجدير حتى سرت – سهل الجفارة – جبل نفوسة:

السماء ملبدة بالسحب مع سقوط أمطار متفرقة، خاصة على سرت والمناطق المجاورة، والتي قد تصحبها خلايا رعدية. الأمطار قد تكون غزيرة مما يؤدي إلى جريان الأودية المحلية. الرياح شمالية غربية إلى شمالية شرقية، تتحول غدًا إلى جنوبية شرقية. درجات الحرارة القصوى تتراوح بين 26-31 م°، مع توقع ارتفاعها تدريجيًا خلال اليومين المقبلين على أبونجيم.

الخليج وسهل بنغازي حتى أمساعد:  

تكاثر السحب على مناطق الخليج وسهل بنغازي والمرج، مع توقع سقوط أمطار متفرقة قد تكون غزيرة في بعض الأحيان، مسببة جريان بعض الأودية. الرياح غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة، تتحول تدريجيًا مساء اليوم إلى شمالية شرقية، ويوم الأربعاء إلى جنوبية شرقية. درجات الحرارة تتراوح بين 25-31 م°، وتُسجل ارتفاعًا ملحوظًا يوم الأربعاء على مناطق الخليج.

الجفرة – سبها – غات – غدامس – الحمادة:  

السماء قليلة السحب مع احتمال سقوط أمطار رعدية اليوم على مناطق غات والبركت والحدود الجزائرية، مع التحذير من جريان الأودية. الرياح متغيرة الاتجاه إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة، تتحول غدًا إلى جنوبية شرقية. درجات الحرارة القصوى تتراوح بين 36-39 م°، وترتفع تدريجيًا خلال اليومين المقبلين.

الواحات – السرير – تازربو – الكفرة

السماء قليلة السحب تتكاثر أحيانًا على بعض المناطق. الرياح متغيرة الاتجاه إلى شمالية شرقية خفيفة السرعة، تتحول غدًا إلى جنوبية شرقية. درجات الحرارة تتراوح بين 34-37 م°، وتُسجل ارتفاعًا تدريجيًا وملحوظًا خلال الأيام المقبلة.

تحذيرات عامة:

ينصح المركز الوطني للأرصاد الجوية بأخذ الحيطة والحذر في المناطق التي تشهد أمطارًا رعدية نظرًا لاحتمالية جريان الأودية.

مقالات مشابهة

  • أجواء حارة وشبورة مائية.. الأرصاد تعلن تفاصيل طقس الثلاثاء بدرجات الحرارة
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة ومتفرقة بهذه المحافظات
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة ومتفرقة على عدة محافظات
  • مركز الأرصاد: نتوقع سقوط أمطار رعدية متفرقة ببعض المناطق ونحذر من جريان الأودية
  • بعد تحسن درجات الحرارة.. «الأرصاد» تعلن عن موجة حارة جديدة
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفرقة متفاوتة الشدة على أجزاء من عدة محافظات
  • طقس السبت: أجواء حارة تعم أنحاء المملكة.. وأمطار رعدية ورياح نشطة ببعض المناطق
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفرقة خلال الساعات القادمة
  • الأرصاد يتوقع أجواء غائمة جزئياً وهطول أمطار متفرقة على عدة محافظات
  • الأرصاد يتوقع حالة الطقس في اليمن خلال 24 ساعة (وثيقة)