يبدأ وزير الجيوش الفرنسية سيباستيان لوكورنو، غدا الأربعاء، جولة خليجية تشمل السعودية والإمارات والكويت لإجراءات محادثات مع المسؤولين فيها.

وقالت وزارة الجيوش الفرنسية إن جولة لوكورنو ستبدأ في 6 وحتى 11 سبتمبر/ أيلول الجاري، وفقاً لوكالة "فرانس برس".

وحسب البيان من المتوقع أن يلتقي الوزير الفرنسي، خلال زيارته إلى السعودية، ولي العهد محمد بن سلمان، ووزير الدفاع خالد بن سلمان.

 

وأشارت الوزارة إلى أن الزيارة إلى السعودية هي الأولى منذ خمس سنوات، وتندرج في إطار "ديناميكية استئناف المحادثات".

وفي الكويت سيلتقي الوزير الفرنسي، وفقاً لوزارة الجيوش، نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الشيخ أحمد فهد الأحمد الصباح، حيث سيتطرقان إلى "التعاون على مستوى العمليات، على أن يتضمن جدول أعمال المحادثات موضوع تدريب العسكريين".

كما سيلتقي الوزير الفرنسي جنوداً فرنسيين متمركزين في الكويت، ضمن عملية "العزم الصلب"؛ وهو تحالف دولي يحارب تنظيم الدولة في سوريا والعراق.

اقرأ أيضاً

فرنسا وبريطانيا تتنافسان على النفوذ الدفاعي في الخليج.. من سيربح أكثر؟

بينما الإمارات من المقرر أن يلتقي الوزير الفرنسي، الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ووزير الدولة لشؤون الدفاع محمد البواردي، كما سيزور القوات الفرنسية في الدولة الخليجية، وفقاً للبيان.

وذكرت "فرانس برس" أن فرنسا "ترتبط مع البلدان الثلاثة باتفاقات دفاعية أثمرت عام 2009 عن تمركز قوة فرنسية دائمة في الإمارات قوامها أكثر من 650 عنصراً، إضافة إلى عقود تسليح ضخمة".

ووصلت صادرات الأسلحة الفرنسية إلى 27 مليار يورو (29.14 مليار دولار) عام 2022، منها عقد اشترت بموجبه الإمارات 80 طائرة مقاتلة من طراز "رافال" بقيمة 16 مليار يورو، بحسب تقرير سنوي صادر عن البرلمان الفرنسي.

اقرأ أيضاً

وسط دعوات مقاطعة باريس.. بن زايد يستقبل وزيرة الجيوش الفرنسية

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: جولة خليجية وزارة الجيوش الفرنسية فرنسا السعودية الإمارات الكويت الجیوش الفرنسیة الوزیر الفرنسی

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالي يوقّع اتفاق شراكة بين الجامعات المصرية والفرنسية

يوقع الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبحضور ومشاركة السفير الفرنسي في مصر، عقد شراكة بين الجامعات المصرية وعدد من الجامعات الفرنسية المرموقة ذات التصنيفات العالمية المتميزة.

ويعد حدث اليوم أولى القرارات والأحداث التي يشهدها الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي بعد تجديد الثقة به في الحكومة الجديدة، التي أدت اليمين الدستورية أمس أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

ويتضمن مؤتمر اليوم، كلمة لوزير التعليم العالي والبحث العلمي وسفير فرنسا في مصر، لتوقيع خطاب التفاهم بشأن التعاون الجامعي والعلمي الفرنسي المصري.

مقالات مشابهة

  • مصير الرئيس الفرنسي ماكرون عقب جولة إعادة الانتخابات البرلمانية
  • ماجد المهندس يفتتح حفلات "جولة المملكة" ويشكر القيادة الرشيدة
  • «أبوظبي للتعليم» يحتفل بتخريج 644 طالباً من مدارس التكنولوجيا التطبيقية
  • وزير الخارجية: أي عملية سياسية لحل الأزمة السودانية يجب أن تشمل كل الأطراف الوطنية
  • وزير الزراعة: سنستمكل ما حققته الدولة وسأعمل عودة الإرشاد الزراعي.. خبراء: عودته تشمل عدة محاور أهمها التدريب والتأهيل.. ونقيب الفلاحين: يجب العمل خلال المرحلة المقبلة على زيادة مشروعات التوسع الزراعي
  • مارسيليا يتوصل إلى اتفاق مبدئي مع عطال
  • السعودية تحصل على ترخيص تصنيع مسيرات تركية محليا
  • وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان يتغزل بالصناعات العسكرية التركية
  • فرنسا: نشر 30 ألف شرطي تحسبا لأي اضطرابات خلال الجولة الثانية من الانتخابات
  • وزير التعليم العالي يوقّع اتفاق شراكة بين الجامعات المصرية والفرنسية