معلومات مباشر:
2024-09-08@21:51:20 GMT

المركزي الأسترالي يثبت أسعار الفائدة

تاريخ النشر: 5th, September 2023 GMT

نهى مكرم- مباشر- أبقى البنك المركزي الأسترالي على أسعار الفائدة دون تغيير مع الحفاظ على ميله للسياسة المتشددة مع إنهاء فيليب لوي، اجتماعه الأخير محافظاً للبنك المركزي في ظل الاتجاه المتراجع للتضخم.

وثبت المركزي الأسترالي أسعار الفائدة عند 4.1% للمرة الثالثة على التوالي، خلال اجتماعه اليوم الثلاثاء. وكانت قد توقعت الأسواق والاقتصاديون القرار على نطاق واسع.

وأوضحت وكالة "بلومبرج" أن التثبيت المتتالي للفائدة  يمثل عائقاً أكبر لأي ارتفاعات أخرى للفائدة ويشير إلى أن أي تحول مفاجيء في البيانات الاقتصادية سيتطلب مزيداً من التشديد.

وقال توني سايكامور، محلل الأسواق لدى "آي جي"، إنه رغم تباطؤ لوي في بدء رفع الفائدة، فإنه يغادر مرفوع الرأس، مع قيامه بجزء كبير من العمل الثقيل المطلوب للسيطرة على التضخم قبل فترة ولاية ميشيل بولوك.

وتنتهي فترة ولاية فيليب لوي كمحافظ للبنك المركزي في السابع عشر من سبتمبر/أيلول.

ودفعت التوقعات بأن المركزي الأسترالي يقترب من إنهاء دورة التشديد العملة للتراجع بنسبة 1.2% أمام الدولار الأمريكي، ما يعد أكبر انخفاض لها في شهر، في حين قلصت عائدات السندات الحكومية لأجل 3 سنوات الحساسة للسياسة النقدية مكاسبها المبكرة.

وقال لوي في بيانه عقب الاجتماع إن الأمر قد يتطلب بعض التشديد للسياسة النقدية لضمان عودة التضخم إلى مستهدفه في إطار زمني معقول، ولكن ذلك سيظل معتتمداً على البيانات وتقييمات المخاطر.

ويُشار إلى أن تباين توقعات السياسة مع الولايات المتحدة والمخاوف بشأن الاقتصاد الصيني دفعا الدولار الأسترالي للتراجع أمام العملة الخضراء بما يزيد عن 4% خلال الربع السنوي الجاري، ما يمثل أسوا أداء لها بين عملات الأسواق المتقدمة.

وقال سيان كالو، كبير استراتيجي العملة لدى "ويستباك"، إن السياسة النقدية للمركزي الأسترالي لا تزال تخيم على العملة ولاسيما أمام الدولار الأمريكي، إذ يبدو أن أسعار الفائدة الفيدرالية ستظل أعلى من نظيرتها الأسترالية بمقدار 125 نقطة أساس حتى 2024.

وكانت قد أظهرت البيانات الصادرة الأسبوع الماضي تباطؤً أسرع من المتوقع للتضخم الشهري، على الرغم من أن سوق العمل الأسترالي أظهر مرونة مفاجئة.

ومع ذلك، يتوقع اقتصاديون أن المركزي الأسترالي سيكون بحاجة لزيادة تكاليف الاقتراض مرة واحدة على الأقل إلى 4.35%، ولاسيما في ظل معدل البطالة المنخفض للغاية والبالغ 3.7% واستمرار ارتفاع التضخم.

ويُتوقع أن يعود مؤشر أسعار المستهلكين إلى مستهدف المركزي الأسترالي البالغ 2-3% أواخر 2025.

أحداث عالمية تقارير عالمية اقتصاد عالمى المصدر: مباشر أخبار ذات صلة الأمم المتحدة: 423 مليار دولار خسائر سنوية بسبب "الفصائل الغازية" تقارير عالمية ارتفاع أسعار النفط في نهاية تعاملات الاثنين نفط ومعادن تراجع أسعار الذهب عالميًا في إغلاق الاثنين نفط ومعادن التدابير الصينية تؤتي ثمارها والأسهم الأوروبية ترتفع مؤشرات عالمية الأخبار الأكثر {{details.article.title}} 0"> {{stock.name}}
{{stock.code}} {{stock.changePercentage}} % {{stock.value}} {{stock.change}} {{section.name}} {{subTag.name}} {{details.article.infoMainTagData.name}} المصدر: {{details.article.source}} {{attachment.name}}
أخبار ذات صلة

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: أسعار الفائدة

إقرأ أيضاً:

مزاد العملة.. المركزي العراقي يبيع اكثر من 254 مليون خلال يوم

الاقتصاد نيوز - بغداد

ارتفعت مبيعات الحوالات الخارجية في مزاد البنك المركزي، يوم الاحد، بنسبة 95 ‎%‎ على المبيعات النقد لتصل إلى أكثر من 240 مليون دولار.

وباع البنك في مزاده اليوم 253 مليوناً و 382 ألفاً و 970 دولاراً، غطاها بسعر صرف أساس بلغ 1310 دنانير لكل دولار للاعتمادات المستندية والتسويات الدولية للبطاقات الإلكترونية، وبسعر 1310 دنانير لكل دولار للحوالات الخارجية، وبسعر 1305 دنانير لكل دولار بشكل نقدي.

وذهبت معظم مبيعات الدولار لتعزيز الأرصدة في الخارج على شكل حوالات واعتمادات والتي بلغت 240 مليونا و 982 ألفا و970 دولاراً، مرتفعة بنسبة 95% عن المبيعات النقدية البالغة 12 مليوناً و 400 ألف دولار.

مقالات مشابهة

  • بعد تثبيت أسعار الفائدة.. اعرف‎ مواعيد اجتماع البنك المركزي المصري 2024
  • مزاد العملة.. المركزي العراقي يبيع اكثر من 254 مليون خلال يوم
  • هل قرارات البنك المركزي كافية لوقف التضخم وتعزيز العملة في العراق؟
  • الدولار يثبت أقدامه في البنوك المصرية بعد تراجعه الأسبوع الماضي وقرار الفائدة يضمن استقراره
  • البنك المركزي العراقي يسجل أكثر من مليار دولار مبيعات العملة خلال أسبوع
  • بعد قرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة.. مفاجأة سارة فى أسعار الذهب في السوق اليوم 6-9-2024
  • بعد تثبيت الفائدة من البنك المركزي.. سعر الريال السعودي مقابل الجنيه اليوم 6 سبتمبر 2024
  • بعد قرار البنك المركزي.. سعر الدولار اليوم في مصر بعد تثبيت الفائدة
  • المركزي المصري يبقي أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير
  • عقب قرار «المركزي» بتثبيت الفائدة.. أسعار العملات العربية والأجنبية مقابل الجنيه