ذكرت صحيفة (ذا ستار) الكينية اليوم الثلاثاء، أن "قمة أفريقيا للمناخ" بدأت في فعالياتها لليوم الثاني على التوالي وسط احتجاجات سلمية ضد القمة المنعقدة حاليا في نيروبي.
وأوضحت الصحيفة عبر موقعها الإلكتروني أنه من المقرر أن تواصل منظمات المجتمع المدني والمجتمعات اليوم احتجاجها السلمي ضد قمة المناخ الإفريقية حيث نظم مئات الناشطين من جميع أنحاء إفريقيا أمس الاثنين مظاهرات سلمية ضد الافتتاح.


وحمل النشطاء لافتات كتب عليها "خطابات أقل، عمل أكثر" حيث تجمعوا خارج ملعب نيايو الوطني ليطالبوا القادة الأفارقة والمسؤولين الدوليين باتخاذ إجراءات جادة نحو حل الأزمة الراهنة.
وصرح النشطاء في كينيا بأن "السياسات المقترحة في قمة المناخ الإفريقية ستستمر في استغلال الموارد الإفريقية مع تركيز السلطة والثروة في أيدي القلة الغنية"، مطالبين " بتحول جذري في كيفية معالجة تغير المناخ".
وافتتح رئيس كينيا أول قمة مناخ إفريقية أمس الأثنين في نيروبي لتسليط الضوء على القارة التي من المتوقع أن تعاني أكثر من غيرها من تغير المناخ، بالرغم من أنها تساهم في هذه الأزمة بنسبة أقل.
وكان قد أعرب الرئيس الكيني ويليام روتو، في كلمته الافتتاحية لقمة إفريقيا للمناخ، عن ثقته في أن إفريقيا لديها القدرة على تلبية جميع احتياجات الطاقة بالموارد المتجددة ومساعدة المناطق الأخرى على تحقيق الشيء نفسه.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: المظاهرات السلمية نيروبي قمة أفريقيا للمناخ كينيا

إقرأ أيضاً:

مجلس النواب يوافق على انضمام مصر لصندوق تنمية الصادرات في إفريقيا

وافق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم الأربعاء، على قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، رقم 84 لسنة 2024، بشأن الموافقة على انضمام مصر إلى عضوية صندوق تنمية الصادرات في أفريقيا (FEDA)، في ضوء تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشؤون الاقتصادية ومكتب لجنة الشئون الإفريقية.

واستعرض النائب محمد سليمان، رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية، تفاصيل الاتفاق، مشيرا إلى أن صندوق تنمية الصادرات في إفريقيا يقوم بمباشرة أنشطته في الدول الأعضاء التي صدقت على اتفاقية التأسيس، تحقيقا لعدد من الأهداف، في مقدمتها مساندة المشروعات المتوسطة والصغيرة العاملة في سلاسل قيمة التصدير، وزيادة صادرات السلع والخدمات ذات القيمة المضافة، ودعم البنية التحتية الصناعي، وزيادة التجارة البينية بين الدول الإفريقية، وتنمية مهارات الأعمال المحلية والتطور التكنولوجي، وزيادة الدخل من العملات الأجنبية الناتجة عن زيادة حجم الصادرات، وزيادة الاستثمارات المباشرة، خلق المزيد من فرص العمل لمواطني الدول الأعضاء، توطين التصنيع من خلال المناطق الصناعية والمناطق الاقتصادية الخاصة.

وقال سليمان إن انضمام مصر إلى عضوية صندوق تنمية الصادرات في إفريقيا (FEDA) يعد بمثابة إضافة ذات أهمية تدعم خطط التنمية، والأولويات الوطنية لجمهورية مصر العربية، وتعزز من قدرة مصر على تحقيق مستهدفاتها الاقتصادية والسياسية؛ عن طريق العمل على مساندة المشروعات المتوسطة والصغيرة العاملة في سلاسل قيمة التصدير، وزيادة حجم التجارة البينية بين مصر والدول الإفريقية، علاوة على زيادة الصادرات المصرية من السلع والخدمات ذات القيمة المضافة.

وأكد رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية اللجنة دعم الصندوق التواجد المصري في القارة الإفريقية، وما يحققه ذلك من مكاسب سياسية عديدة للدولة المصرية.

مقالات مشابهة

  • رئيس كينيا يتراجع عن زيادة الضرائب
  • 60 قتيلًا وجريحًا في احتجاجات كينيا
  • مجلس النواب يوافق على انضمام مصر لصندوق تنمية الصادرات في إفريقيا
  • النواب يوافق على انضمام مصر لعضوية صندوق تنمية الصادرات في أفريقيا
  • بتقنية الخداع البصري.. مصورة كينية تحتفي بالجمال والثقافة في إفريقيا
  • المظاهرات تجتاح 35 مقاطعة في كينيا بسبب قانون الضرائب الجديد
  • تصاعد الغضب الشعبي احتجاجا على فرض الضرائب في كينيا
  • متظاهرون يقتحمون البرلمان الكيني (فيديو)
  • بالفيديو.. متظاهرون يقتحمون البرلمان الكيني في العاصمة نيروبي
  • مشاركة كينية في مهمة إرساء الأمن بهايتي